الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 12:02

التحذير من حدوث كارثة اجتماعية


نُشر: 26/03/08 08:17

بمبادرة رئيسة اللوبي للمدن المختلظة عضو الكنيست نادية حلو ( حزب العمل )، عقد في نهاية الأسبوع الحالي اجتماع طارىء مع جميع رؤساء لجان الأحياء في مدينة يافا.
وتأتي هذه الجلسة في أعقاب تقديم بلدية تل أبيب- يافا لوائح اتهام ضد السكان الذين طلب منهم ترميم بيوتهم بشكل فوري، كون هذه البيوت تشكل خطر على سكانها، الا أنهم لم ينفذوا ذلك بسبب الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي يعيشونها.
وناقشت النائبة حلو مع جميع رؤساء لجان الأحياء قرار الغاء مشروع الأحياء في مدينة يافا، ومدى تأثيره على السكان في الفترة الحالية وعلى المدى البعيد. بالاضافة الى أن رؤساء اللجان أكدوا على أن تقديم لوائح اتهام ضد السكان سيؤدي الى كوارث اجتماعية وعليه فسيقومون باتخاذ خطوات احتجاجية ومن بينها تنظيم مظاهرة شعبية كبيرة من قبل أهالي يافا، بسبب تضييق الخناق عليهم، وعدم تقديم المساعدات الأساسية لاحتاجاتهم السكنية البسيطة أسوة بأحياء تل أبيب في الجنوب.


عضو الكنيست نادية حلو ( حزب العمل )

ويذكر بأن المجتمع اليافاي طالما عانى من مشاكل السكن الصعبة خاصة العائلات كثيرة الأبناء وأحادية الوالد والأزواج الشابة ، وسكان الأحياء المختلفة والمناطق التي تعاني من نقص في البنى التحتية والتهديد بمصادرة المسكن، والوضع الإجتماعي والإقتصادي السيء.
وأكدت حلو خلال حديثها في الاجتماع على الضرورة الملحة لبلورة نموذج يمنح حق الأولوية للسكان العرب في كل ما يتعلق بالأرض والعقارات في يافا أمام مديرية أراضي اسرائيل ووزارة الإسكان, كما وحملت وزارة البناء والاسكان مسؤولية توفير المساكن لسكان يافا العرب وللأجيال القادمة.
وفي نهاية الاجتماع أوصت النائبة نادية حلو رؤساء اللجان بالتوجه الى رئيس بلدية تل ابيب-يافا والى وزير الاسكان والبناء، لدعوتهم للاطلاع على أوضاع الأحياء في يافا عن كثب، ومطالبتهم بتخصيص أرض للبناء العام وبلورة نموذج للتسوية بخصوص ملكية العقارات والأرض، وبتبني مشروع عمل خاص بموجبه يتم تخصيص أراضي من قبل الدولة ودائرة أراضي اسرائيل من أجل بناء وحدات سكنية بأسعار منخفضة،  واعادة تجديد وتطوير مشروع ترميم الأحياء في يافا كحل فوري لمنع وجود عائلات كثيرة بدون مأوى.

مقالات متعلقة