الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 10:02

معلمون عرب يتذمرون لعدم تعويضهم بعد تقصير العطلة الصيفية.. المعارف: لم نظلمكم

كل العرب
نُشر: 09/06/12 10:56,  حُتلن: 15:53

يوم 27 من آب يوم العودة الى المدارس في الوسطين العربي واليهودي على حد سواء

وزارة التربية والتعليم لم تمنح المعلمين في الوسط العربي أياما تعويضية للعطلة التي تم تقصيرها بخمس أيام تعليمية

المربي عوني إلياس أستاذ في مدرسة القلعة الإبتدائية في الناصرة:

توجهت لمنظمة المعلمين ولوزير المعارف وأتخيل أن الرد سيكون بعد نهاية العام ولن نحصل على شيء من الموضوع

وزير المعارف قرر تقصير الفرصة بخمسة أيام ولكنه قام بتعويض أيام الفرصة للمعلمين في الوسط اليهودي دون إعارة أي اهتمام للمعلمين في الوسط العربي

كمال عطيلة الناطق بلسان وزارة التربية والتعليم في الوسط غير اليهودي:

القرار اتخذ من قبل المعارف بالتنسيق مع نقابات المعلمين ومركز الحكم المحلي ولجان أولياء أمور الطلاب القطري والقرار ليس متأخرا وتم اتخاذه قبل عام وتم تعميمه على جميع المدارس 

بعض المدارس القليلة وبسبب التركيبة الطائفية في الوسط العربي واحتراما للأعياد والعطل الرسمية تدرس 187 يوما علما بأن الأيام التعليمية في الوسط اليهودي 222 يوما ولهذا لا يوجد حديث عن ظلم للمعلمين العرب

الأول من أيلول لم يعد اليوم المخصص للعودة الى مقاعد الدراسة ابتداء من العام الحالي 2012، بحيث قررت وزارة التربية والتعليم تقصير العطلة الصيفية التي تبدأ يوم 30 حزيران الجاري ليكون يوم 27 من آب يوم العودة الى المدارس في الوسطين العربي واليهودي على حد سواء. والمثير في الموضوع أن وزارة التربية والتعليم لم تمنح المعلمين في الوسط العربي أياما تعويضية للعطلة التي تم تقصيرها بخمس أيام تعليمية.


المربي عوني إلياس- بعدسة: العرب.نت

وحول هذا الموضوع قال المربي عوني إلياس أستاذ في مدرسة القلعة الإبتدائية في مدينة الناصرة، في حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "وزير المعارف قرر تقصير الفرصة بخمسة أيام، ولكنه قام بتعويض أيام الفرصة للمعلمين في الوسط اليهودي دون إعارة أي اهتمام للمعلمين في الوسط العربي. المشكلة الأساسية أن النبأ وصلنا قبل 3 أيام من قبل وزارة المعارف أنه لا يمكننا تعويض الخمس أيام فيما يتم تعويض المدارس الدرزية واليهودية بحيث كان هنالك اتفاقا واضحا حول كيفية إعادة أيام العطل".

ماذا عن المدارس العربية؟
وتابع المربي عوني إلياس حديثه: "بحسب وزارة التربية والتعليم، فإن المدارس التي تعلم 5 أيام في الأسبوع من المفروض أن تعمل 184 يوما في السنة على الأقل. فماذا عن المدارس العربية؟ توجهت لمنظمة المعلمين ولوزير المعارف وأتخيل أن الرد سيكون بعد نهاية العام ولن نحصل على شيء من الموضوع".


كمال عطيلة

تعقيب وزارة المعارف
بدوره، رد كمال عطيلة الناطق بلسان وزارة التربية والتعليم في الوسط غير اليهودي بالقول لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "وفقا لقرار وزير التربية والتعليم تم تقصير العطلة الصيفية ليبدأ العام الدراسي يوم 27 آب من هذا العام ويشمل الطلاب من الوسطين العربي واليهودي. حسب منشور المديرة العامة للوزارة فإن عدد الأيام التعليمية في المرحلة الإبتدائية يجب أن يكون 184 يوما على الأقل، وفي المرحلة الإعدادية 178 يوما على الأقل. ولهذا بعض المدارس القليلة وبسبب التركيبة الطائفية في الوسط العربي واحتراما للأعياد والعطل الرسمية، تدرس 187 يوما، علما بأن الأيام التعليمية في الوسط اليهودي 222 يوما ولهذا لا يوجد حديث عن ظلم للمعلمين العرب".

القرار ليس متأخرا
وقال كمال عطيلة ردا على سؤال لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "هذا القرار اتخذ من قبل المعارف بالتنسيق مع نقابات المعلمين ومركز الحكم المحلي ولجان أولياء أمور الطلاب القطري. القرار ليس متأخرا وتم اتخاذه قبل عام وتم تعميمه على جميع المدارس". 

مقالات متعلقة