الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 10:01

الجامعة العربية الأمريكية تعقد ورشة عمل لمناقشة التحول من الأساس النقدي

كل العرب
نُشر: 06/06/12 15:27,  حُتلن: 10:35

الجامعة العربية الأمريكية تعقد ورشة عمل لمناقشة التحول من الأساس النقدي في المحاسبة إلى الاستحقاق المحاسبي

رئيس قسم المحاسبة في الكلية الدكتور زهران دراغمة
:

أهمية هذا الموضوع تكمن في أنه يغطي كل الجوانب المهمة في وزارة الحكم المحلي فمن المعلوم أن البلديات تقوم بأنشطة مختلفة تتضمن استخدام هذه الأسس بمختلف أنواعها لذلك من الضروري مناقشة هذه الأسس من حيث إيجابياتها وسلبياتها

عقدت كلية العلوم الإدارية والمالية في الجامعة العربية الأمريكية ورشة عمل متخصصة لمناقشة التحول من الأساس النقدي في المحاسبة إلى الاستحقاق المحاسبي، قدمها مجموعة من المتخصصين في الشؤون المحاسبية، بحضور عميد الكلية الدكتور مجدي الخليلي، ومجموعة من أعضاء الهيئة التدريسة وطلبة التخصص.

 

وافتتح الورشة الدكتور الخليلي بكلمة تحدث فيها عن أهميتها العلمية للطلبة، ودورها في إكسابهم الخبرات والمهارات المحاسبية وتأهيلهم لسوق العمل الفلسطيني والإقليمي، اضافة الى إبراز العلاقة بين القطاعين الخاص والحكومي.

الأسس المحاسبية
وأكد رئيس قسم المحاسبة في الكلية الدكتور زهران دراغمة، أن أهمية هذا الموضوع تكمن في أنه يغطي كل الجوانب المهمة في وزارة الحكم المحلي، فمن المعلوم أن البلديات تقوم بأنشطة مختلفة تتضمن استخدام هذه الأسس بمختلف أنواعها، لذلك من الضروري مناقشة هذه الأسس من حيث إيجابياتها وسلبياتها.
وتحدث المحاضر في قسم المحاسبة الأستاذ حسني ربايعة، عن الأسس المحاسبية التي تستخدمها البلديات في أنشطتها المالية، وذكر أن هناك ثلاثة أنواع من الأسس المستخدمة، وهي الأساس النقدي الذي يعترف بما تحصله الهيئة الإدارية من إيرادات نقدية وما تنفق من مصروفات، لكنه لا يعترف بما ينشأ للهيئة من حقوق ولا ما يترتب عليها من التزامات، والأساس الثاني وهو الاستحقاق المحاسبي الذي يتضمن الاعتراف بجميع الإيرادات والمصروفات سواء تم تحصيلها أم لا وهذ يعطي الهيئة المالية شخصية قائمة بذاتها، أما الأساس الثالث وهو أساس الاستحقاق المعدل فهو يجمع ما بين الأساس النقدي والمحاسبي.

الأساس النقدي
وفي مداخلته ركز المدير العام في وزارة الحكم المحلي في جنين حاتم مسلم، على الأساس النقدي وأهمية استخدامه، وضرورة دعم هذا الاستخدام في مختلف البلديات بعد إدخال بعض التعديلات عليه، وأضاف أن هناك سلبيات يعاني منها هذا الأساس، بالرغم من كونه السائد والمستخدم حاليا في معظم البلديات.
واستعرض مدير التوجيه والرقابة في مديرية الحكم المحلي محمد طزازعة في كلمته الأسس الثلاثة وميزاتها وعيوبها، مؤكدا على أهمية دعم استخدام الأساس المحاسبي لأنه يعطي الميزانية العمومية صورة دقيقة عن وضع المؤسسة المحلي، إضافة إلى ما يتميز به من ايجابيات كثيرة.
وفي تعليقها حول الموضوع استعرضت نائب المدير المالي في بلدية نابلس ليدا أبو الهدى، تجربة البلدية في تطبيق أساس الاستحقاق المحاسبي، وذكرت أن البلدية واجهت صعوبة في تطبيق هذا البرنامج بسبب وجود تداخلات كبيرة في الحسابات، إلا أنها في النهاية استطاعت أن تنجز هذا المشروع بالنجاح.

مقالات متعلقة