الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 15:02

75% زيادة في معدلات الإصابة بالسرطان بحلول 2030

كل العرب
نُشر: 06/06/12 10:23,  حُتلن: 07:23

التراجع في بعض أنواع السرطان سوف يجابهه زيادة في الأنواع التي تنشأ بسبب إتّباع نظم غذائية غير صحية وبسبب عدم ممارسة التمارين والتدخين

العلماء يتوقعون زيادة حالات الإصابة بأمراض السرطان المختلفة لأن كثيرًا من الدول النامية بدأت تتبع أسلوب الحياة الغربي الذي يرتبط بالإصابة بالأمراض السرطانية

يتوقع العلماء زيادة حالات الإصابة بأمراض السرطان المختلفة بنسبة 75% بحلول عام 2030، لأن كثيرًا من الدول النامية بدأت تتبع أسلوب الحياة الغربي الذي يرتبط بالإصابة بالأمراض السرطانية.

 
صورة توضيحية. تصوير: Thinkstock

ربما تفسر الزيادة السكانية وارتفاع المتوسط العمري هذه الزيادة في حالات الإصابة بالسرطان إلا أن حوالي خمس حالات الإصابة بالسرطان الجديدة ربما تعود لعوامل الوقاية كما يتنبأ الباحثون.

عدوى أمراض السرطان
أمراض السرطان التي تنشأ عن عدوى، مثل سرطان عنق الرحم وبعض أنواع سرطان الكبد، معدة في تراجع إلا أن هذا التراجع في بعض أنواع السرطان سوف يجابهه زيادة في الأنواع التي تنشأ بسبب إتّباع نظم غذائية غير صحية، وبسبب عدم ممارسة التمارين والتدخين وشرب الكحول مثل أمراض سرطان الرئة والقولون والثدي. والمبادرات الصحية السابقة التي تعمل علي إنقاذ حياة الأشخاص من الموت بسبب الأمراض المعدية، مثل الملاريا والإيدز، قد تعني أنهم سوف يعيشون لسنوات طويلة مما يعرضهم للإصابة بأمراض السرطان التي ترتبط بكبر السن.

أسلوب الحياة
ويقدر الباحثون ظهور ما يقرب من 22.2 مليون حالة إصابة جديدة بالسرطان في 184 دولة بحلول عام 2030 بدلاً من 12.7 مليون حالة عام 2008. ويعترف فريدي براي الباحث الفرنسي بوجود بعض الشكوك حول صحة هذه البيانات، حيث أن الحالات المسجلة في كل من إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية تغطي أقل من 10% من مجموع الشعوب هناك. يُصاب الناس في معظم الدول النامية غالباً بأنواع السرطان المعدية، ولكن في المستقبل سوف يواجهون خطراً لأنواع أخرى من السرطان ناتجة عن أسلوب الحياة مثل تلك التي تصيب الرئة والثدي والقولون.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.net

مقالات متعلقة