الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 13:01

علاج الإكتئاب بالسبل المباشرة مفضل عن الهاتف

كل العرب
نُشر: 06/06/12 09:18,  حُتلن: 07:43

دراسة أمريكية:

مرضى الاكتئاب يكونون على الأرجح أكثر التزامًا بالعلاج عندما يتحدث الطبيب عبر الهاتف مقارنة بالجلسات التقليدية المباشرة

علاج الاكتئاب يحتاج التزامًا فيما يتعلق بالوقت يصل أحيانًا إلى ساعة أو أكثر أسبوعيًا وعلى مدى أشهر وهو ما يمثل تحديًا للمرضى

ذكرت دراسة أمريكية أن مرضى الاكتئاب يكونون على الأرجح أكثر التزامًا بالعلاج عندما يتحدث الطبيب عبر الهاتف مقارنة بالجلسات التقليدية المباشرة.


صورة توضيحية. تصوير: Thinkstock

لكن نتائج الدراسة، التي نشرت في دورية الجمعية الطبية الأمريكية، أشارت إلى أن الجلسات التقليدية لاتزال أكثر فائدة قليلا، رغم أن إحتمالات توقف المرضى عن تلقي العلاج عبر الهاتف تكون أقل، نقلا عن تقرير لوكالة رويتزر. وقال ديفيد موهر، الأستاذ بكلية فينبيرج للطب بجامعة نورث ويسترن، والذي قاد الدراسة، "الكثير من الأشخاص يرغبون في العلاج من الإكتئاب، لكن ربما تواجههم مشاكل في الحصول على ذلك".

التزام بالوقت
وإلى جانب التكلفة إذا لم تكن مغطاة بالتأمين الصحي، يحتاج علاج الاكتئاب التزامًا فيما يتعلق بالوقت، يصل أحيانًا إلى ساعة أو أكثر أسبوعيًا وعلى مدى أشهر، وهو ما يمثل تحديًا للمرضى. وطلب موهر وفريقه من 325 شخصًا يعانون الاكتئاب الخضوع للعلاج لمدة 18 أسبوعًا، لمعرفة ما إذا كان العلاج عبر الهاتف ييسر لهم الالتزام ببرنامج العلاج.

الإتصال مع المرضى
وتلقى نصف المرضى العلاج بالهاتف، بينما عولج النصف الآخر في مقابلات مباشرة. وتغيب 53 بالمائة من مجموعة مرضى العلاج بالجلسات المباشرة، مقابل 34 بالمائة للمرضى الذين عولجوا بالهاتف. وفي نهاية الدراسة، شعر مرضى المجموعتين بزوال الإكتئاب بعض الشيء، لكن بعد 6 أشهر من انتهاء الدراسة شعر مرضى العلاج بالجلسات المباشرة بمعدل اكتئاب أقل من مرضى المجموعة الأخرى. وعلّق ستيفان هوفمان أستاذ الطب النفسي بجامعة بوسطن، على نتائج الدراسة قائلًا: "هذا مشجع للغاية، ويشير الى أن الهاتف قد يكون مؤثرًا في الإتصال مع المرضى أثناء العلاج".

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.net

مقالات متعلقة