الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 10:02

النائب شنان: يجب منع استيراد زيت الزيتون أو منح سبسدة حكومية لدعم الزيت المحلي

كل العرب
نُشر: 05/06/12 13:38,  حُتلن: 14:44

أبرز ما جاء في البيان:

النائب شكيب شنان بادر الى عقد لقاء مع مزارعي الزيتون العرب واليهود في منطقة الشمال بهدف الإستماع الى مطالبهم وإيجاد حلول لقضاياهم ومشاكلهم

خلال اللقاء أبدى النائب شنان تأييده الكامل لمطلب مهم قدّمه عدد من المزارعين وهو سبسدة فرع الزيتون في البلاد كما طالب بإلغاء الأمر الحكومي الذي يسمح بإستيراد الزيت من الخارج

النائب شكيب شنان:

قد يكون الوقت قد تأخر لتدارك الأخطار هذه السنة، لكن يجب العمل من الآن بكل جدية على إنقاذ أشجار الزيتون للسنوات القادمة

مرض عين الطاووس ضرب الأشجار في عدة بلدات والنتيجة المحزنة أن مناطق شاسعة مزروعة بالزيتون لم تنبت فيها حبة زيتون واحدة

في بيان صدر عن المكتب البرلماني للنائب شكيب شنان وصلت نسخة منه الى موقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: "بادر النائب شكيب شنان (عتسمؤوت) الى عقد لقاء مع مزارعي الزيتون العرب واليهود في منطقة الشمال، بهدف الإستماع الى مطالبهم وإيجاد حلول لقضاياهم ومشاكلهم. وكذلك تنظيم جولة شملت عدة بلدات ومناطق من أجل لمس المشاكل المختلفة عن كثب".

وأضاف البيان: "وقد تم ذلك بمشاركة وزيرة الزراعة أوريت نوكيد (عتسمؤوت) التي وعدت إلى جانب النائب شكيب شنان بتوفير الحلول الممكنة من أجل الحفاظ على هذا الفرع الزراعي الهام في البلاد. كما شارك في هذا النشاط الذي أقيم اليوم الثلاثاء عدد من مسؤولي وزارة الزراعة وممثلون عن مجلس الزيتون على رأسهم رئيس المجلس جمال مدلج".

سبسدة فرع الزيتون
وتابع البيان: "وخلال اللقاء أبدى النائب شكيب شنان تأييده الكامل لمطلب مهم قدّمه عدد من المزارعين وهو "سبسدة" فرع الزيتون في البلاد، كما طالب النائب شكيب شنان بإلغاء الأمر الحكومي الذي يسمح بإستيراد الزيت من الخارج، ووعد بعمل كل ما يستطيع من أجل تحقيق هذا الهدف لما فيه مصلحة فرع الزيتون والمواطنين". وأكمل البيان: "كما تحدث النائب شكيب شنان عن مرض عين الطاووس الخطير الذي يهدد أشجار الزيتون، ومما جاء في كلمته: "هذا المرض ضرب الأشجار في عدة بلدات، مثل معليا وكفرسميع وحرفيش. والنتيجة المحزنة أن مناطق شاسعة مزروعة بالزيتون لم تنبت فيها حبة زيتون واحدة"".

إنتشار المرض دون تمييز
وأضاف البيان: "وأوضح النائب شكيب شنان أن: "المشكلة مع هذا المرض أن المزارع لا يستطيع وقاية أشجاره منه إذا رشّ حقله فقط بالدواء، فما دام جاره أيضًا لم يرشّ أشجاره فإن المرض ينتشر في المنطقة كلها بدون تمييز". وأضاف النائب شنان: "قد يكون الوقت قد تأخر لتدارك الأخطار هذه السنة، لكن يجب العمل من الآن بكل جدية على إنقاذ أشجار الزيتون للسنوات القادمة".وتحدث النائب شكيب شنان عن تجربته مع الأرض كمزارع وفلاح، وقال للمزارعين العرب واليهود المشاركين في اللقاء أن مشاكلهم هي مشاكله نفسها التي يعيشها كل عام، لذلك فهو على دراية تامة بالتفاصيل كلها وسيعمل بدون كلل على توفير الحلول المناسبة".

نكهة خاصة لزيت بلادنا
وتابع البيان: "وأضاف شنان: "إن زيت بلادنا ذو نكهة خاصة وجودة ممتازة، لذلك أستغرب كيف نستورد الزيت من الخارج بينما يتراكم الزيت عندنا في المخازن. يجب وضع حد لهذا في أسرع وقت"". وأنهى البيان: "هذا وقد شارك في اللقاء الذي عُقد في مقر مجلس الزيتون قرب قرية عين الأسد عشرات المزارعين من بلدات عديدة منها المغار والرامة وساجور وعرابة والشاغور وحرفيش وعين الأسد وغيرها. وتلت اللقاء جولة على عدة بلدات منها عرابة وشفاعمرو، بمشاركة النائب شكيب شنان والوزيرة أوريت نوكيد". الى هنا نص البيان.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.07
EUR
4.75
GBP
242994.59
BTC
0.52
CNY