الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 14:02

تناول السمك يقلل من مخاطر الإصابة بأورام القولون

كل العرب
نُشر: 03/06/12 17:51,  حُتلن: 14:32

دراسة أمريكي حديثة:

تناول ما يقارب من ثلاثة مقادير من السمك كل أسبوع يقلل من فرص الإصابة بنوع من الأورام يعرف بـ polyps في القولون

23% من السيدات اللاتي تعانين هذه المشكلة كانوا من أقل الأشخاص تناولاً للأسماك بينما 15% منهم كانوا من أكثر الأشخاص في تناول السمك

ليس من المستبعد وجود عوامل أخرى تفسّر هذه النتائج مثل أن يكون الأشخاص المحبون للسمك بشدة يتّبعون سلوكيات صحية أخرى تقلل من مخاطر الإصابة بالـ polyps

بيّنت دراسة أمريكية حديثة إلى أن تناول ما يقارب من ثلاثة مقادير من السمك كل أسبوع يقلل من فرص الإصابة بنوع من الأورام يعرف بـ polyps في القولون والتي تكتشف عند عمل منظار بالقولون، هذا بالمقارنة بمن يتناول مقداراً واحداً من السمك كل أسبوعين. لم تثبت هذه الدراسة أن الأطعمة البحرية تحمي من الإصابة بهذه الأورام لكنها أكدت اليقين بأن شيئاً حقيقياً يحدث في هذا المجال.


صورة توضيحية. تصوير: Think stock

وقام الباحثون بعمل استبيان على أكثر من 5300 شخص وسؤالهم عن عاداتهم الغذائية، وكان جميع أفراد العيّنة من الأشخاص الذين خضعوا لعمل منظار على القولون. ثم قارن الباحثون بين أكثر من 1400 سيدة لا تعانين من المشكلة، و456 سيدة ثبت أن لديهن هذه الأورام في الأنسجة أثناء فحصهن بالمنظار.

تناوُل الأطعمة البحرية
وقد تبيّن أن 23% من السيدات اللاتي تعانين هذه المشكلة كانوا من أقل الأشخاص تناولاً للأسماك، بينما 15% منهم كانوا من أكثر الأشخاص في تناول السمك. وهذا يعني أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الأطعمة البحرية يتمتعون بشيء من الحماية ضد الإصابة بالـ polyps وإلا كانت النسب متساوية. وبعد الأخذ في الإعتبار عدة عوامل أخرى مثل السنّ والتدخين وتناول الأسبرين، تبين أن السيدات اللاتي تناولن أكبر كميات من السمك (ثلاثة أطباق بالأسبوع) كانوا أقل عرضة للإصابة بالـ polyps بنسبة 33% أقل من اللاتي يتناولن أقل كمية من السمك (طبق كل أسبوع).

سلوكيات صحية أخرى
وبالطبع ليس من المستبعد وجود عوامل أخرى تفسّر هذه النتائج مثل أن يكون الأشخاص المحبون للسمك بشدة يتّبعون سلوكيات صحية أخرى تقلل من مخاطر الإصابة بالـ polyps. وبالرغم من أن الدراسة لم تستمر في متابعة السيدات لمعرفة أيٍّ منهن سوف تصبن بسرطان القولون، إلا أن د. هارفي ميرف كاتب الدراسة الأستاذ بجامعة فانديربلت الأمريكية قال: "إن الـpolyps يمثل إشارة على إحتمالية الإصابة بسرطان القولون".

مخاطر الإصابة بالأورام
وقال ميرف "إن adenoma تمثل بشير للإصابة بالسرطان. لهذا يعتقد أن معظم الأشياء التي تقلل من مخاطر الإصابة بها تقلل أيضًا من مخاطر الإصابة بالسرطان. وربما 33% انخفاض في مخاطر الإصابة بهذه الأورام نتيجة تناول الأسماك لا تكون كبيرة ولكنها تظل هامّة نظراً لشيوع الإصابة بسرطان القولون". وهناك ما يقرب من 140 ألف حالة إصابة بسرطان القولون والمستقيم يتم تشخيصها كل عام بالولايات المتحدة، وأكثر من 50 ألف شخص يموتون بالمرض كل عام.

الرجال أقل حساسية للدهون
وفي دراسة ميرف تبيّن أن الرجال الذين تناولوا الكثير من السمك لم يسجلوا نفس النقص في الإصابة بهذه الأورام الغدية كما هو الحال عند السيدات. وأوضح ميرف بأنه ليس لديه تفسير لذلك ولكنه يقول بأن الرجال لربما يكونون أقل حساسية لدهون أوميغا 3 ويحتاجون لتناول المزيد للحصول على الفائدة المرجوة.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.net

مقالات متعلقة