الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 08:01

تحت عنوان ماء وانتماء رؤساء السلطات المحلية يشاركون بمؤتمر المهندسين

سعيد عثمان -
نُشر: 29/05/12 12:46,  حُتلن: 14:10

في خطوة طال انتظارها شهدت قاعات سميراميس في شفاعمرو أعمال مؤتمر المهندسين الأول الذي بادر إلى تنظيمه إتحاد المياه والصرف الصحي

صياح حمود:

نحن كالسلسلة وقوتنا كقوة أضعف حلقاتها لا يُعقل أن يتم تبادل الإتهامات من قبل المهندس نحو لجنة التنظيم أو بالعكس فكلنا نخدم المواطن

ناهض خازم:

هنالك ازدياد في الطلب وقلة في العرض وارتفاع في الأسعار لذا يجب أن ننصح محدودي الدخل ببناء أكبر عدد من الوحدات السكنية على مساحة الأرض التي بحوزته

كايد ظاهر:

سلطة المياه تواكب هذه الأعمال خاصة هذا الإتحاد وتؤكد دوره الفعّال من أجل خدمة المواطن والتسهيل عليه ليتسنى له بأن يحظى بالخدمة الممتازة بعد أن وجه الانتقادات للإتحادات في الماضي

في خطوة طال انتظارها وحازت على قبول وتقدير الكثيرين ممن شاركوا بهذا الحدث الهام، شهدت قاعات سميراميس في شفاعمرو أعمال مؤتمر المهندسين الأول الذي بادر إلى تنظيمه إتحاد المياه والصرف الصحي، منطقة شفاعمرو بالتعاون مع لجنتي التنظيم والبناء: هضاب البلوط والجليل الساحلي. وكان عشرات المهندسين والمخططين والمهنيين قد لبوا الدعوة، إضافة إلى رؤساء السلطات المحلية الشريكة في الاتحاد التالية: رئيس بلدية شفاعمرو ناهض خازم، رئيس المجلس المحلي عبلين مأمون شيخ احمد، رئيس المجلس المحلي بير المكسور د.ياسر حجيرات، رئيس المجلس المحلي بسمة طبعون محمد ياسين زبيدات، رئيس المجلس المحلي كوكب أبو الهيحاء نواف حجوج، رئيس المجلس المحلي شعب محمود بقاعي ورئيس المجلس المحلي كابول حسن بقاعي. كما حضر المؤتمر كل من جمال مدلج من وزارة الزراعة، والمهندس حسام عبادي من سلطة تطوير الصرف الصحي.

افتتح المؤتمر المدير العام للاتحاد د.أحمد مطلق حجازي الذي بادر بتحية الحضور، داعيًا كايد ظاهر المركّز والناطق بلسان سلطة المياه في الوسط العربي والذي تحدث عن النجاح الكبير لإتحاد المياه في منطقة شفاعمرو، وتميزه بالكثير من النشاطات والفعاليات وتفرده فيها، إضافة إلى المستوى العالي الذي يبديه في أدائه. وبعد كلمات التحية دُعي إلى المنصة كل من: رئيس بلدية شفاعمرو، رئيس لجنة التنظيم والبناء هضاب البلوط ناهض خازم، رئيس لجنة التنظيم والبناء الجليل الساحلي صياح حمود، والبروفسور راسم خمايسي، والمهندسة أحلام غانم.

تسريع عملية الترخيص
وفي  كلمة لرئيس بلدية شفاعمرو ورئيس لجنة التنظيم والبناء هضاب البلوط ناهض خازم قال: "بداية أود أن أشيد بالتنسيق التام والتعاون بين إدارة الإتحاد وإدارة البلدية لمصلحة المواطنين. وكرئيس للجنة التنظيم أريد التحدث إليكم عن قضية هامة هي قضية التنسيق بيننا في اللجنة وبينكم من أجل الهدف الأهم، ألا وهو تسريع عملية الترخيص التي يعاني منها الوسط العربي". وأضاف خازم: "من واجب المهندس كمستشار ومهندس وابن بلد وابن لهذا الشعب إسداء النصيحة الصحيحة. هناك ازدياد في الطلب وقلة في العرض وارتفاع في الأسعار، لذا يجب أن ننصح محدودي الدخل ببناء أكبر عدد من الوحدات السكنية على مساحة الأرض التي بحوزته، يجب أن نطلب منه ألا يفكر فقط بأولاده الكبار بل أن يعمل حسابا لأولاده الصغار أيضا". ثم تحدث عن البيروقراطية والمماطلة والفترات الزمنية الطويلة التي يحتاجها التخطيط، وطالب المهندسين بالعمل على استيفاء كل الطلبات القانونية لتوفير الوقت وأضاف: " اليوم نحن بحاجة إلى مسؤولية وانتماء من أجل مصلحة المواطن".

استغلال المؤتمر للنقد الذاتي
ثم تحدث رئيس لجنة التنظيم والبناء الجليل الساحلي صياح حمود موجهًا حديثه لمدير عام الإتحاد بباركة هذه المبادرة مطالبًا باستمرارها من خلال إنبثاق برنامج عمل متسائلا بابتسامة: "كيف استطعتم جمع هذا العدد الكبير من المهندسين ورؤساء السلطات المحلية؟؟". وأضاف بأنه يريد استغلال المؤتمر للنقد الذاتي، بحيث لا يريد تحميل أي طرف مسؤولية أكبر من الطرف الآخر. وقال: "نحن كالسلسلة وقوتنا كقوة أضعف حلقاتها، لا يُعقل أن يتم تبادل الإتهامات من قبل المهندس نحو لجنة التنظيم أو بالعكس، فكلنا نخدم المواطن". ثم أطلق حمود مبادرة دعا فيها رؤساء السلطات المحلية إلى جمع المهندسين والكوادر التخطيطية لوضع تخطيط مستقبلي، مضيفًا بأنه: "يجب على المهندسين أن يكونوا رسلًا وأن يقولوا الحقيقة، ويجب تقديم الشرح الوافي للمواطنين مع كل التداعيات لأي مخالف أو لبناء بدون تخطيط".

تذليل العقبات البيروقراطية
وبعدها انتقل حق الكلام إلى المدير العام للاتحاد د.احمد مطلق حجازي والذي تحدث من خلال معروضة محوسبة عن التحديات والإنجازات التي تواجه الإتحاد منذ إقامته قبل 3 سنوات، مركزًا على عدد من المشاريع التي توفر حلولًا شاملة مثل: مشاريع الصرف الصحي التي توفر حلولًا تخطيطية هيكلية مما سيحل إشكاليات التخطيط لمئات الوحدات السكنية في كل واحدة من البلدات العربية. وقد وجّه الشكر إلى المهندس حسام عبادي الذي يساعد الاتحاد كثيرًا في تذليل العقبات البيروقراطية وتحرير الميزانيات لمشاريع الصرف الصحي.

منظومة الخدمات الجديدة
بالإضافة إلى ذلك تطرق د.حجازي إلى مشروع قراءة عدادات المياه عن بُعد مع إعطاء الإيجابيات التي يوفرها هذا المشروع على مستوى الزبائن وعلى مستوى الاتحاد. كما تطرق د.حجازي إلى منظومة الخدمات الجديدة التي يقدمها الإتحاد إلى المواطنين ذكر منها: خدمة الـ SMS ومكاتب الخدمة المفتوحة 6 أيام في الأسبوع، إضافة إلى موقع الانترنت وخدمة الدفع من خلال الهاتف، وكذلك خدمة المركز الهاتفي المجاني المتوفرة 24 ساعة على مدار الأسبوع. وزود المدير العام د.حجازي الحضور بالمعطيات الإحصائية لعدد المشاريع وحجم الميزانيات المخصصة لكل منها، ثم تحدث عن موضوع الخس وبيّن التحسن الواضح في هذا المجال بعد أن تم خفض النسبة من قرابة 40% إلى 20% تقريبًا. وأنهى المدير العام مداخلته متحدثًا عن استعدادات الاتحاد لحالات الطوارئ مستذكرًا التدريب الأخير الذي أجراه الإتحاد في طمرة قبل أسبوعين، كونه أول تمرين على حالات الطوارئ يجريه اتحاد عربي. وفي النهاية أكد قائلا: "إن خدمة الأهل في بلدات الإتحاد هي عنواننا وموجهنا، وهنا أود توجيه جزيل شكري لرؤساء السلطات المحلية على التنسيق والتعاون لتذليل العقبات في بلدات الاتحاد".

كالماء أينما وقع نفع
وافتتح البروفسور راسم خمايسي محاضرته بتوجيه تحية وشكر لأحمد حجازي على المبادرة، ثم عقّب على عنوان المؤتمر "ماء وانتماء"، وعلى عنوان الملف الذي تم توزيعه على الحضور القائل "كُن كالماء أينما وقع نفع" بقوله: "إن الماء هو مورد عام يجب أن يصل إلى الناس بيُسر منتقلًا إلى الحديث عن وجوب الخروج من حالة إقصائنا في إدارة الحيّز العام إلى إدارته، وهذا هو امتحان الخروج من الظل إلى الشمس". وأضف: "هناك حالة من الحرب بين مهندسي السلطات المحلية ومهندسي السلطات التخطيطية وكل يقول لا شأن لي!! من يأخذ المبادرة؟ هذا التغيير مطلوب، كيف أتحول من عملية المفعول به إلى الفاعل".

مشروع نظام المعلومات الجغرافية
وكانت مداخلة المهندسة أحلام غانم هي الأخيرة، وجاءت عن مشروع نظام المعلومات الجغرافية الـ Gis فقالت: "إن للمشروع ايجابيات كثيرة أهمها الربط بين البرمجيات المختلفة والخرائط، وإضافة إلى الربط فالنظام يقوم بالتحليل وبناء تساؤلات متعددة وتقديم الإجابات". ثم أسهبت بالشرح عن مميزات "الـ Gis" وقدراته التحليلية وشرحت أن عمله يعتمد على عدة طبقات أو شرائح لكل شريحة وظائف ومهام محددة.

ثورة المشاريع والإنجازات
وفي حديث مع كايد ظاهر، المتحدث ومركز الوسط العربي في سلطة المياه الحكومية، قال: "نحن نثمن مثل هذا الإجتماع وهو يأتي ضمن سلسلة من ثورة المشاريع والإنجازات التي يقوم بها إتحاد المياه شفاعمرو بإدارة مدير العام الدكتور أحمد حجازي". وأضاف: "من الظاهر بأن سلطة المياه تواكب هذه الأعمال خاصة هذا الإتحاد وتؤكد دوره الفعّال والمهم جدًا والرائد من بين الاتحادات بشكل عام في البلاد من أجل خدمة المواطن والتسهيل على المواطن ليتسنى له بأن يحظى بالخدمة الممتازة بعد أن وجه الانتقادات للإتحادات في الماضي". وتابع كايد حديثه قائلًا: "لا يوجد شك بهذا العمل، والمؤتمر هو بمثابة إنجاز مهم للإلمام والمعرفة أكثر للمهندسين وايضًا للعاملين في جميع هذا الاتحاد والاتحادات الاخرى".

مصلحة وخدمة المواطن
وفي سؤال حول التجاوب والحضور الكبير والمميز قال كايد: "التجاوب كان مهمًا جدًا حيث حضر الكثير من المهندسين والعديد من المسؤلين والموظفين من جميع الإتحادات وممثلين من المواطنين، وإن دل هذا الشيء فإنما يدل على الإهتمام والتواصل بين الإتحاد والمواظفين من أجل أن يصب ذلك في مصلحة وخدمة المواطن". وأنهى كايد حديثه قائلَا:"هنا نأكد بأن المهم لسلطة المياه هو مصلحة وخدمة المواطن بحيث تسير سلطة المياه شفاعمرو على الطريق الصحيح بهذ الموضوع".

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
256083.72
BTC
0.51
CNY