الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 20:02

تحذير: الأطفال البدناء أكثر عرضة لفقدان البصر

كل العرب
نُشر: 28/05/12 17:10,  حُتلن: 08:55

دراسة حديثة:

الأطفال الذين يعانون من البدانة أو الوزن الزائد تزيد لديهم مخاطر الإصابة بمشاكل بالمخ يمكن أن تؤدي لفقد البصر

مخاطر الإصابة بالمرض تزيد 16 مرة عند الأطفال شديدي البدانة وست مرات بين الأطفال البدناء و3.5 مرة بين الأطفال من ذوي الوزن الزائد

خلصت دراسة حديثة نشرت في جريدة طب الأطفال إلى أن الأطفال الذين يعانون من البدانة أو الوزن الزائد تزيد لديهم مخاطر الإصابة بمشاكل بالمخ يمكن أن تؤدي لفقد البصر. وتمثل مخاطر الإصابة بضغط الدم داخل الجمجمة، والذي يُعرف بـ IIH، إرتفاعًا ملحوظًا بين الفتيات البيض بشكل خاص كما أشار الباحثون بمركز Kaiser Permanente بمدينة أوكلاند بكاليفورنيا.


صورة توضيحية. تصوير: Thinkstock

والأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة يزيد لديهم ضغط الدم حول المخ بسبب مشاكل مرضية أخرى. وتتضمن الأعراض بالصداع وضبابية الرؤية والشعور بالغثيان وتحرك العين بشكل غير طبيعي.

خطر الإصابة بالعمى
وقد تؤدي هذه الحالة إلي العمى بنسبة تصل إلى 10% من المرضى، خاصة إذا لم يتم تشخيص المرض وعلاجه بشكل جيد. وقد قام الباحثون بتحليل بيانات 900,000 طفل ممن تتراوح أعمارهم بين عامين و19 عامًا، وتوصلوا الى تشخيص 78 حالة IIH بين أفراد العينة. وكان 85% من هؤلاء المرضى هم فتيات تتراوح أعمارهن بين 11 إلى 19 عامًا.

بدانة الأطفال
وبالمقارنة مع الأطفال الذين يتمتعون بوزن طبيعي فإن مخاطر الإصابة بالمرض تزيد 16 مرة عند الأطفال شديدي البدانة، وست مرات بين الأطفال البدناء، و3.5 مرة بين الأطفال من ذوي الوزن الزائد. وصرّح كاتب الدراسة د.سونو بارارا من مركز Kaiser Permanente الطبي قائلًا: "هكذا يتضح أن بدانة الأطفال ترتبط بمرض خطير بالمخ".

إرتفاع ضغط الجمجمة
هذه الدراسة تقدم دليلا قويًا على أن البدانة ترتبط بمرض إرتفاع ضغط الجمجمة بين الأطفال، كما تشير إلى أن وباء بدانة الأطفال ربما يزيد من هذا المرض الذي قد يؤدي الى فقدان البصر.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.net

مقالات متعلقة