الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 12:01

مقتل 75 شخصا في سورية ومجلس الأمن يحمل النظام مسؤولية مجزرة الحولة

كل العرب
نُشر: 28/05/12 07:26,  حُتلن: 13:41

روبرت مود أكد أن فريقه المؤلف من 300 مراقب غير مسلحين لن يكون قادراً على وقف العنف ومراقبة قرى سوريا ومدنها كافة ووقف العنف يقع على عاتق المعنيين باتخاذ هذا القرار

الناشطون:

القصف تركز على أحياء مشاع الفروسية ومشاع جنوب الملعب والأربعين

القضف أدى إلى هدم عدد من المنازل على ساكنيها وتوقع هؤلاء ارتفاع أعداد القتلى والجرحى مع محاولات الأهالي انتشال الضحايا من تحت الأنقاض

 

بيان مجلس الامن الدولي:

 كل اشكال العنف الممارسة من كافة الاطراف يجب أن تتوقف والمسؤولون عن اعمال العنف يجب أن يعاقبوا

على الحكومة السورية الكف فورا عن استخدام الاسلحة الثقيلة من المدن السورية المتمردة وسحب قواتها واسلحتها الثقيلة فورا

أدان مجلس الامن الدولي الاحد الحكومة السورية لارتكاب مجزرة الحولة التي راح ضحيتها 108 قتلى بحسب مراقبي الامم المتحدة. واشارت الدول ال15 الاعضاء في المجلس ومن بينها روسيا حليفة دمشق، الى أن الهجمات "تضمنت سلسلة غارات من الدبابات والمدفعية الحكومية ضد حي سكني"، وذلك في اعلان تم تبنيه بالاجماع. واعتبر البيان أن "هذا الاستخدام الفاضح للقوة ضد المدنيين ينتهك القوانين الدولية والتزامات الحكومة السورية". وطلب المجلس من الحكومة السورية "الكف فورا عن استخدام الاسلحة الثقيلة" من المدن السورية المتمردة و"سحب قواتها واسلحتها الثقيلة فورا" من المدن لاعادتها الى الثكنات تطبيقا لخطة مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان. وجدد الاعلان الصادر عن مجلس الامن "التأكيد على أن كل اشكال العنف الممارسة من كافة الاطراف يجب أن تتوقف"، مضيفا "المسؤولون عن اعمال العنف يجب أن يعاقبوا". وكررت الدول ال15 الاعضاء دعمها لجهود الوسيط كوفي عنان وطالبته بنقل مطالب المجلس "باوضح العبارات" الى الحكومة السورية. ولفت الدبلوماسيون الى أن عنان سيتوجه الى سوريا "في الايام المقبلة". كما من المفترض ان يقدم تقريرا جديدا عن وساطته الاربعاء لمجلس الامن.

إرتفع عدد القتلى بنيران الجيش السوري النظامي أمس إلى 75 بينهم خمسون في حماة . وأفاد ناشطون أن قتلى حماة، وبينهم نساء وأطفال، سقطوا في قصف متواصل لقوات النظام بالمدفعية على المدينة، مما أدى إلى هدم عدد من المنازل على رؤوس ساكنيها. واتهم الناشطون جيش النظام بإرتكاب مجزرة جديدة في مدينة حماة، وذلك بعد قتله 116 بمدينة الحولة قبل يومين. وذكر الناشطون أن القصف تركز على أحياء مشاع الفروسية ومشاع جنوب الملعب والأربعين، وأدى إلى تهديم عدد من المنازل على ساكنيها، وتوقع هؤلاء ارتفاع أعداد القتلى والجرحى مع محاولات الأهالي انتشال الضحايا من تحت الأنقاض. وذكر مراسل الجزيرة أن ساحات المدينة تحولت إلى ساحة حرب في ظل تواصل القصف العنيف باستخدام الدبابات وقذائف آر بي جي، مشيرا إلى وقوع إصابات خطيرة في حي البياض والأندلس. كما عمد النظام بحسب المراسل إلى قطع الاتصالات السلكية واللاسلكية والكهرباء عن المدينة، مع مواصلة القصف واستهداف المنازل من أسطح الأبنية.

قتلى الحولة
وفي السياق ذاته أفاد ناشطون أن الجيش النظامي السوري أطلق الرصاص لمنع المراقبين الدوليين من زيارة منازل ضحايا مجزرة الحولة التي ارتكبتها قوات النظام الجمعة وراح ضحيتها 116 شخصا على الأقل وجرح خلالها ثلاثمائة آخرين بحسب ما أفاد به رئيس بعثة المراقبين في سوريا الجنرال روبرت مود مجلس الأمن مساء أمس الأحد. وأوضح مود أثناء إدلائه بإفادته في اجتماع طارئ ومغلق عقده مجلس الأمن بشأن المجزرة أن الضحايا أصيبوا بـ"شظايا قذائف" أو قتلوا "عن مسافة قريبة".

وقف العنف
وأكد مود في وقت سابق أن فريقه المؤلف من 300 مراقب غير مسلحين، لن يكون قادراً على وقف العنف ومراقبة قرى سوريا ومدنها كافة. وأضاف أن وقف العنف يقع على عاتق المعنيين باتخاذ هذا القرار. من جهة أخرى وقع تبادل لإطلاق الرصاص ودوي انفجارات في حي الزهراء وفي حي حلب الجديدة بمدينة حلب منتصف الليلة الماضية. كما أفاد مجلس قيادة الثورة السورية أن قوات النظام تطلق النار عشوائيا في حي التضامن في دمشق وسمع دوي انفجارات في الحي. وفي مدينة جاسم في درعا أفاد نشطاء أن قوات النظام تطلق النار عشوائيا وبكثافة من كافة حواجزها الأمنية، مع دخول مدرعات المدينة.

اعتقالات عشوائية
وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان قد أفادت في وقت سابق الأحد بمقتل أربعة أشخاص في نهر عيشة بدمشق وثلاثة في ريف دمشق وثلاثة في إدلب واثنين في حمص وواحد في درعا. كما سمع دوي انفجارات في حي الميدان بدمشق وسط إطلاق نار كثيف، ونفذت قوات الأمن اعتقالات عشوائية ومداهمات للمنازل في اقتحامها لحي برزة داخل العاصمة. وفي دمشق كذلك، استهدف انفجار سيارة للأمن على طريق المحلق الجنوبي بمنطقة المزة مما أسفرعن إصابة بعض عناصر الأمن بجروح. وقبل ذلك وقعت اشتباكات عنيفة بين الجيش السوري الحر والنظامي في حرستا بريف دمشق والبوكمال ودير الزور.
وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن مدينة الرستن التابعة لريف حمص والخارجة عن سيطرة النظام منذ أشهر تعرضت "لقصف عنيف" مساء السبت وفجر الأحد. ونقل المرصد عن أحد النشطاء بالمدينة أن ثلاثين قذيفة سقطت على المدينة فجر الأحد. كما تعرضت تلبيسة والزعفرانة بمحافظة حمص لقصف بقذائف الهاون والمدفعية بشكل عشوائي مع استمرار قطع الكهرباء والماء. وتشهد سوريا حركة احتجاجية غير مسبوقة ضد النظام السوري منذ منتصف مارس/آذار 2011أسفرت عن مقتل أكثر من 13 ألف شخص أغلبهم من المدنيين، حسب إحصاء أصدره المرصد السوري لحقوق الإنسان.

 
تصوير Getty Images

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
260317.22
BTC
0.51
CNY