الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 12:02

دراسة حديثة: الطعام المشبع بالدهون يزيد خطر الاكتئاب

كل العرب
نُشر: 24/05/12 10:47,  حُتلن: 07:29

دراسة حديثة:

الدهون المتحولة تزيد خطر أمراض القلب والتي تُعتبر من أهم أسباب الاكتئاب

تناول الأطعمة المشبعة بالدهون يزيد من خطر الإصابة بمشاكل نفسية وعلى رأسها الاكتئاب

أظهرت دراسة اعتمدت على أبحاث وعمليات مسح واسعة النطاق أن تناول الأطعمة المشبعة بالدهون يزيد من خطر الإصابة بمشاكل نفسية وعلى رأسها الاكتئاب، وذلك بخلاف ما يظنه كثير ممن يقبل على تناول وجبات دسمة كوسيلة للتخلص من مصاعب الحياة. وجرت الدراسة في أسبانيا، وتناولت السجلات الصحية لـ12059 تلميذًا من مختلف الجامعات، ولمدة تصل إلى ست سنوات مع مقارنتها بأنماط الغذاء.


صورة توضيحية - تصوير: Thinkstock

وعند بداية الدراسة لم يكن أي من الذين شملهم البحث يعاني من الاكتئاب، ولكن بعد نهايتها أبلغ 657 شخصاً عن إصابتهم بهذا المرض بحسب مجلة "تايم". ووجد الباحثون أن خطر الاكتئاب يزداد مع زيادة استهلاك المواد الغذائية المشبعة بالدهون. وقد ارتفعت إمكانية التعرض للكآبة بواقع 42 في المائة لدى الأشخاص الذين يحصلون على 0.6 في المائة من الوحدات الحرارية اليومية التي يتناولونها من الدهون المتحولة.

أمراض القلب أهم أسباب الاكتئاب
وكان قد عمل على الدراسة مجموعة من الأطباء في جامعة "سيغيومينتو دي نافارا" الأسبانية، بتمويل من الحكومة الأمريكية لأغراض البحث بكلية التمريض. وقد اهتم الجانب الأمريكي كثيرًا بنتائج الدراسة، بإعتبار أن الدهون المتحولة لا تمثل أكثر من 0.4 في المائة من الوحدات الحرارية التي يتناولها الأسباني العادي يومياً من خلال مأكولات مثل الحليب والزبدة واللحمة والجبن. أما المواطن الأمريكي فتشكل الدهون المتحولة 2.5 في المائة من الوحدات الحرارية التي يتناولها بسبب نوعية الأغذية السريعة التي يعتمده. ولفتت الدراسة أيضًا إلى أن الدهون المتحولة تزيد خطر أمراض القلب، وتعتبر أمراض القلب بدورها من أهم أسباب الاكتئاب.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.net

مقالات متعلقة