الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 12:01

آداب المهنة بالكنيست توجّه توبيخاً شديداً لليبرمان لدعوته مقاطعة لجنة الطيبي

كل العرب
نُشر: 23/05/12 08:52,  حُتلن: 12:09

لجنة آداب المهنة قررت توجيه توبيخ شديد للوزير ليبرمان وأنه يتوجب عليه وعلى وزراء يسرائيل بيتينو التعاون مع لجان الكنيست بما في ذلك لجنة التحقيق البرلمانية التي يرأسها الطيبي

ليبرمان:
ما زلت مصراً على رفض وزراء يسرائيل بيتينو التعاون مع لجنة الطيبي
 
اللجنة لا تساعد في وضع العرب في اسرائيل وكل هدف الطيبي هو الإساءة الى العلاقات بين اليهود والعرب في اسرائيل ولذلك يجب عدم التعاون معها


الطيبي:
ليبرمان يناقض قانون أساس الكنيست الذي يقضي بإلزام الوزراء ومن يتبعون وزارتهم بالمثول امام لجنة التحقيق

هذه اللجنة هي اهم لجنة عملت في قضايا المواطنين العرب تاريخيا وهي تقوم بعمل غير مسبوق ونجحت في وضع قضية تشغيل العرب والبطالة على جدول الاعمال وهذا تماما ما يزعج ليبرمان وامثاله

عمم مكتب النائب الطيبي بيانا صحفيا جاء فيه: "أصدرت لجنة آداب المهنة في الكنيست قرارها في أعقاب الشكوى التي تقدم بها النائب احمد الطيبي، القائمة الموحدة والعربية للتغيير، رئيس الحركة العربية للتغيير، بصفته رئيساً للجنة التحقيق البرلمانية لاستيعاب العرب في القطاع العام، وقدم الشكوى ضد وزير الخارجية رئيس حزب يسرائيل بيتينو افيغدور ليبرمان، بسبب تصريحات الأخير والتعليمات التي وجهها الى جميع الوزراء من حزبه والمدراء العامين والشركات التابعة لوزاراتهم وكل من هم في مناصب مسؤولة بأن يقاطعوا اللجنة التي يرأسها الطيبي، وألا يتعاونوا معه وألا يستجيبوا الى دعوات المثول امام اللجنة".

 
النائب الطيبي

وتابع البيان "جاءت تعليمات ليبرمان هذه بعد النجاح الباهر الذي حققه د. الطيبي في الجلسة التي عقدتها اللجنة حول العنف في المجتمع العربي، وحضرها رئيس الحكومة ووزير الأمن الداخلي والمفتش العام للشرطة ووزير التعليم ووزير المالية وعائلات ثكلى وجمهور واسع. وأوضح الطيبي في الشكوى التي تقدم بها أن ليبرمان يناقض بذلك قانون أساس الكنيست الذي يقضي بإلزام الوزراء ومن يتبعون وزارتهم بالمثول امام لجنة التحقيق".

التحريض ضد دولة اسرائيل
وأضاف البيان: "طلب ليبرمان من جهته رفض شكوى الطيبي مدعياً انها فارغة وأن الطيبي هاجم لجنة آداب المهنة في جلسة الكنيست بينما الآن يتوجه لذات اللجنة لتقديم شكواه.  كما قال ليبرمان أن العديد من اعضاء الكنيست وقعوا على رسالته الموجهة الى رئيس الكنيست في مطالبة منه بأن يلغي اللجنة التي يرأسها الطيبي ويوقف عملها. وبأن الطيبي يستخدم اللجنة من أجل التحريض ضد دولة اسرائيل. وبأن شكوى الطيبي هي سياسية هدفها منع تنفيذ المطلب بحل اللجنة". 

مخالفة أنظمة آداب المهنة
وجاء في قرار لجنة آداب المهنة : رغم أن لجنة الآداب لا تتطرق عادة الى شكاوى ضد وزراء إلا أن هذه الشكوى هي في جوهر العمل البرلماني والعلاقة مع الكنيست.  إن قانون أساس الكنيست يلزم الحكومة بالتعاون مع لجان الكنيست، المثول امامها وتقديم المعلومات لها. ووفقا للبند 42ج فإن الكنيست وجميع لجانها يحق لها أن تلزم وزيراً بالمثول امامها، وكذلك كل موظفي الدولة وموظفي الشركات الحكومية والاتحادات.  وجاء ايضاً في القرار: عندما أقامت الكنيست لجنة التحقيق التي يرأسها الطيبي في استيعاب العرب في القطاع العام، حددت بأن لهذه اللجنة جميع الصلاحيات الموجودة لدى اللجان الثابتة من حيث استدعاء المسؤولين والحصول على معلومات.  وبناء عليه جميع وزراء الحكومة والموظفين التابعين لهم ملزمون بالتعاون مع اللجنة بناء على الأنظمة القائمة في الكنيست.  ويتابع القرار : إن في أقوال ليبرمان عدا عن كونها مخالفة لقوانين أساس الكنيست، فإنها أيضاً تنمّ عن المسّ باحترام الكنيست واحترام اعضائها، وهي بذلك ايضاً مخالفة لأنظمة آداب المهنة".

الإساءة للعلاقات بين اليهود والعرب
وقررت اللجنة توجيه توبيخ شديد للوزير ليبرمان، وأنه يتوجب عليه وعلى وزراء يسرائيل بيتينو التعاون مع لجان الكنيست بما في ذلك لجنة التحقيق البرلمانية التي يرأسها الطيبي. ولم يقبل ليبرمان هذا القرار من قبل لجنة آداب المهنة وقال : "ما زلت مصراً على رفض وزراء يسرائيل بيتينو التعاون مع لجنة الطيبي، إن هذه اللجنة لا تساعد في وضع العرب في اسرائيل وكل هدف الطيبي هو الإساءة الى العلاقات بين اليهود والعرب في اسرائيل ولذلك يجب عدم التعاون معها". وإزاء هذا التبجح المتكرر لليبرمان يدرس النائب الطيبي تقديم شكوى اخرى ضد ليبرمان قائلا:  "هذه اللجنة هي اهم لجنة عملت في قضايا المواطنين العرب تاريخيا وهي تقوم بعمل غير مسبوق ونجحت في وضع قضية تشغيل العرب والبطالة على جدول الاعمال وهذا تماما ما يزعج ليبرمان وامثاله" كما جاء في البيان.


ليبرمان
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
242286.15
BTC
0.52
CNY