الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 10:02

بحث: السمنة قد تزيد خطر إصابة النساء بالروماتيزم

كل العرب
نُشر: 20/05/12 17:22,  حُتلن: 14:19

النساء البدينات أكثر عرضة لخطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيزمي

السمنة المفرطة تساهم في الإصابة بالإلتهابات المزمنة وهي حالة تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وداء السكري

أضافت دراسة جديدة المزيد للائحة الأمراض التي قد تتسبب بها السمنة، إذ وجدت أن النساء البدينات أكثر عرضة لخطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيزمي. وفي الدراسة، قام باحثون من "مايو كلينيك" بمعاينة بيانات صحية لعينة من 813 بالغاً يعانون من التهاب المفاصل، ومقارنتها بعدد مماثل من الأشخاص الأصحاء من ذات الجنس والفئة العمرية، خلال الفترة من 1980 وحتى 2007. علماً أن نحو 30 في المائة من المشاركين يعانون من البدانة، ومثلت النساء منهم نسبة 68 في المائة.


صورة توضيحية. تصوير: Think stock

وقد لاحظ الباحثون أن حالات الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيزمي إرتفع بواقع 9.2 لكل 100 ألف امرأة، وساهمت السمنة بنسبة 52 في المائة في هذه الزيادة. وقد ظهر تأثير السمنة كبيراً على خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيزمي عند النساء، ربما بسبب إصابة النساء بالمرض أكثر بثلاثة مرات من الرجال.

تغيير مسار الظاهرة
وقال د.جون ديفيس، استشاري أمراض الروماتيزم بمايو كلينيك بولاية مينيسوتا، ومعد الدراسة، أن: "البيانات تشير إلى أن قسماً كبيراً من حالات التهاب المفاصل يمكن أن يكون بسبب السمنة". وأضاف: "ما لم نتمكن من تغيير مسار ظاهرة استشراء البدانة، فعلينا توقع ارتفاع في حالات التهاب المفاصل الروماتيزمي".

مرض ذاتي المناعة

ولم تحدد الدراسة بدقة صلة السمنة بمرض إلتهاب المفاصل الروماتيزمي، الذي يعتبر مرض ذاتي المناعة، حيث يهاجم الجسم أنسجة المفاصل وأحيانا الأعضاء الداخلية ويسبب ورماً وإلتهاباً وإعياء. كما تساهم السمنة المفرطة في الإصابة بالإلتهابات المزمنة، وهي حالة تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وداء السكري. ويرجح خبراء الصلة إلى نقص في فيتامين "د"، الذي يعاني منه البدناء ومرضى الروماتيزم على حد سواء.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة