الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 04:02

الجيش الاسرائيلي: تراجع في الشعور بالتماسك واحباط في صفوف جنود الاحتياط

كل العرب
نُشر: 17/05/12 19:59,  حُتلن: 22:52

تقرير قسم العلوم السلوكية والاستقصائية في الجيش الاسرائيلي :

ادركنا أن وحدات الاحتياط في الجيش الاسرائيلي لا تعمل بجد في ارض المعركة لكن كان هناك تغيير كبير في مجال التدريب والمعدات اليوم
 
الجيش الاسرائيلي وضع على الرف جوائز كان من المفترض أن يوزعها على جنود وضباط خلال الحرب على لبنان صيف 2006 وذلك بسبب الشعور بالاحباط منذ الهزيمة في حرب لبنان

ذكر تقرير اعده قسم العلوم السلوكية والاستقصائية في الجيش الاسرائيلي ونشرته وسائل الاعلام العبرية اليوم الخميس، عن تراجع في الشعور بالتماسك في الجيش الاسرائيلي واحباط عام يسود جنود الاحتياط.

واضاف التقرير نقلا عن الجيش الاسرائيلي أن الجيش الاسرائيلي وضع على الرف جوائز كان من المفترض أن يوزعها على جنود وضباط خلال الحرب على لبنان صيف 2006، وذلك بسبب الشعور بالاحباط منذ الهزيمة في حرب لبنان" لأن جنود الاحتياط يشعرون بعدم الرغبة في القتال وايضا عدم الشعور بالجاهزية والاستعداد للقتال.

علامات مثيرة للقلق
واشار التقرير "ادركنا أن وحدات الاحتياط في الجيش الاسرائيلي لا تعمل بجد في ارض المعركة، لكن كان هناك تغيير كبير في مجال التدريب والمعدات اليوم، وليس كما حصل قبل الحرب في 2006، وعلى الرغم من ذلك لا يوجد تحسن. واضاف التقرير "هناك علامات مثيرة للقلق تظهر في صفوف الاحتياط، بعد مسح قام به قسم العلوم السلوكية لاكثر من الف جندي وضابط احيتاط، مشيرا أن الاستطلاع أظهر انخفاض في ثقة المقاتلين وكفاءتهم واستعاداهم للقتال، وفقا لنتائج الاستطلاع. ويضيف التقرير أنه على الرغم من أن البيانات مرتفعة، لكن يوجد اتجاه واضح نحو الانخفاض، ويضيف الاستطلاع، أنه في هذا العام انخفضا نسبة الشعور بعدم الرغبة في القتال الى 67% مقارنة بالعام الماضي 78% و81% قبل عامين. وايضا في سؤال بالاستطلاع "هل وحدتك غير مؤهلة لمواجهة الطوارئ: اظهر الاستطلاع بأن من 71% الى 80% على استعداد للقتال.

استياء عام
ويشير التقرير الى استياء عام في صفوف الاحتياط في جيش الاحتلال حيث أن 3% يعتقدون أن الدولة لا تساعدهم كما ينبغي في القضايا المهمة. مضيفا أن 84% يقولون أنهم مستعدون للقتال دون تردد في حال تعرض الجبهة الداخلية لهجوم صاروخي. وذكر التقرير عن تراجع وصفه بالخطير في تماسك جنود وحدات الاحتياط وايضا قادة الكتائب حسب استطلاعات الرأي والتي لحقت بها منذ عملية "الرصاص المصبوب". واشارت الى أن قادة الجيش الاسرائيلي يقولون بان التدريبات ليست كافية ويريدون زيادة ايام التدريب للاحتياط.

عائق جدي
اما على صعيد زيادة عدد سنوات الخدمة للاحتياط يذكر التقرير أن الميزانية تخلق عائقا امام هذه السياسة. وقال نائب رئيس هيئة الاركان في جيش الاحتلال "يائير نافيه" أن مثل هذه القرارات مطروحة للنقاش "التدريب وسنوات الخدمة والميزانية". واشار الاستطلاع أنه رغم التدريبات وتحسينها فإن هناك انخفاض في التماسك. يشار الى أن الاستطلاع قام به جيش الاحتلال لقياس مدى جهوزية جيش وضباط الاحتياط في حال تعرض الجبهة الداخلية "المدن الاسرائيلية الكبيرة لهجوم صاروخي" وفقا للتقرير.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240944.00
BTC
0.52
CNY