الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 18:02

مركز عدالة وجمعية حقوق المواطن: مس خطير بحرية التعبير السياسي بجامعة حيفا

كل العرب
نُشر: 17/05/12 13:01,  حُتلن: 14:10

المحاميان سوسن زهر ودان ياكير:

إقامة النشاط لإحياء ذكرى النكبة هو جزء من حرية التعبير السياسي وهي حق دستوري
 
إلغاء البرنامج أو حتى تأجيله لموعد آخر تُفرغ هذا الحق من مضمونه وبالتالي تمس بحرية التعبير للمنظمين وللطلاب المشاركين فيه

توجه مركز "عدالة وجمعية حقوق المواطن، يوم الأربعاء 16 أيار 2012، برسالة عاجلة إلى رئيس جامعة حيفا، البروفيسور أهارون زئيف وعميد الطلبة في الجامعة البروفيسور حنان اليكساندر، وطالبهما بإعادة النظر في قرار الجامعة بإلغاء نشاط فني-سياسي لإحياء ذكرى النكبة بمبادرة الجبهة الطلابية في الجامعة، وذلك بعد المصادقة عليه.

وكان سكرتير الجبهة الطلابية في الجامعة، الطالب محمد خلايلة، قد تقدم بطلب لإقامة نشاط فني-سياسي لإحياء ذكرى النكبة، تعرض خلاله مسرحية "ساغ سليم" من بطولة الفنان سليم ضو، وبمشاركة الناشط اليساري ساعر صقالي. وقد صادقت إدارة الجامعة على إقامة النشاط قبل يومين من موعده. لكن بعد المصادقة على النشاط بدأت الجامعة بوضع تقييدات وعراقيل أمام تنفيذه، كمنع الطلاب من توزيع منشورات تتضمن كلمة "نكبة"، إلغاء مشاركة ساعر صقالي ومنعه من دخول الجامعة وحتى التهديد بطرده في حال دخوله الجامعة.
وفي اليوم المقرر للبرنامج، دعي الطالب خلايلة إلى مكتب عميد الطلبة وتم إخباره أنه بضغط من وزير التربية والتعليم جدعون ساعر ونقابة الطلاب العامة وإدارة الجامعة تم سحب التصريح الذي منح لإقامة البرنامج، وتقرر تأجيله بأسبوع.

توزيع المنشورات

وذكر المحاميان سوسن زهر من مركز عدالة ودان ياكير من جمعية حقوق المواطن في الرسالة أن إقامة النشاط لإحياء ذكرى النكبة هو جزء من حرية التعبير السياسي وهي حق دستوري. إلغاء البرنامج أو حتى تأجيله لموعد آخر، تُفرغ هذا الحق من مضمونه وبالتالي تمس بحرية التعبير للمنظمين وللطلاب المشاركين فيه. وطالبت المؤسستان الجامعة بالمصادقة على إجراء البرنامج مجددًا دون أي تأجيل، وفقًا للتصريح الأصلي، بما في ذلك السماح بتوزيع المنشورات والسماح بمشاركة الناشط صقالي.

مقالات متعلقة