الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 12:02

رغم تضييقات الجامعات على طلاب العرب:كتل "إقرأ" تحيي النكبة وتتضامن مع الأسرى

كل العرب
نُشر: 17/05/12 11:57,  حُتلن: 14:20

الشيخ فراس عمري عرض أزمة الأسرى ومستحدثات معركة الأمعاء الخاوية مشدداً على أهمية مساندة الأسرى من قبل الحركة الطلابية في الجامعات

الشيخ الدكتور رائد فتحي تطرق لقضيه اللاجئين ودعا إلى التمسك بحق العودة ووجه تحيه لأسرانا البواسل القابعين في السجون الإسرائيلية و المضربين عن الطعام

رغم تضييقات عديدة فرضتها جامعات مختلفة على الطلاب العرب، الا ان كتل "اقرأ" أصرت على إحياء ذكرى النكبة والتضامن مع الأسرى، عبر نشاطات عدة وصيامٍ تضامني. 
استضافت كتلة اقرأ في جامعة حيفا الشيخ فراس عمري مدير مؤسسة "يوسف الصديق" الأسبوع الماضي، الذي عرض أزمة الأسرى ومستحدثات معركة الأمعاء الخاوية، مشدداً على أهمية مساندة الأسرى من قبل الحركة الطلابية في الجامعات، ومؤكداً على الدور الفاعل للفعاليات التضامنية في الخارج وتأثيرها البالغ على القضية. كما عرض فيلم “من ذاكرة الألم” الذي يحوي مقابلات مع أسرى محررين، تحدثوا عن تجربة الاعتقال والأزمات والصعوبات التي يواجهها الأسير.



رغم التضييقات التي مارستها إدارة الجامعة على الطلاب بمنع الشيخ نضال أبو شيخة رئيس مؤسسة “يوسف الصديق” من المشاركة، وبعض الطلاب من خارج الجامعة، وكذلك التحذير من ذكر مصطلحات تتعلق بالنكبة والأسرى، استضافت كتلة اقرأ في جامعة تل أبيب الثلاثاء الماضي، الشيخ الدكتور رائد فتحي الذي تطرق إلى قضيه اللاجئين ودعا إلى التمسك بحق العودة الذي هو جزء لا يتجزأ من قضيتنا الفلسطينية وهويتنا الإسلامية، ووجه تحيه لأسرانا البواسل القابعين في السجون الإسرائيلية و المضربين عن الطعام، حيث أثنى على رباطهم وصبرهم من اجل الحرية.
ورغم التضييقات إلا أن الكتلة وزعت خارطة فلسطين التي تحوي أسماء القرى المهجرة على الطلاب خارج أسوار الجامعة، إصرارًا منها على التمسك في إحياء ذكرى النكبة وتأكيدًا منها على الثبات على هذه الارض.

ترسيخ مفهوم النكبة
أحيت كتلة اقرأ في جامعة بئر السبع الذكرى ال64 للنكبة الفلسطينية الثلاثاء الماضي بتوزيع خرائط النكبة التي تحوي أسماء القرى الفلسطينية المهجرة على طلاب الجامعة في سكن “ج” و”د”، مرفقةً معها البيان الصادر من قبل جمعية “اقرأ” حول النكبة، وذلك بهدف ترسيخ مفهوم النكبة ومدلولاتها لدى الطلاب. واستغلت الكتلة هذا اليوم بالدعوة للمحاضرة الأسبوع القادم بعنوان “أسرانا لن ننساكم”.
واستضافت للشيخ يوسف سلامة أبو مديغم الذي تحدّث عن بسالة الأسرى، وبيّن معاناتهم وخروقات مصلحة السجون اليومية بحقهم مثل سياسة العزل الانفرادي، والسجن الإداري، والقيام بالتفتيشات (العارية)، والاقتحامات الليلية، وحرمان الاهالي من الزيارة، ومنع التعليم، والاهمال الطبي وسوء المعاملة. وختاماً شدد على أهمية نصرة الأسرى بكل السبل المتاحة.

تظاهرة رفع شعارات بالتخنيون
تضامناَ منهم مع الأسرى المضربين عن الطعام، شارك الطلاب العرب على اختلاف انتماءاتهم في معهد العلوم التطبيقية “التخنيون” الأحد الماضي، في تظاهرة رفع شعارات قبالة مبنى المعهد، رفعوا خلالها لافتات وشعارات تضامنية مع الأسرى، وأخرى تندد بظلم السجان والسجون، كما رددوا هتافات تعبر عن تضامنهم مع الأسرى.هذا وحضرت إلى المكان قوات من الشرطة.

اليوم التضامني مع القدس والمقدسات
يشار الى ان قرابة 450 طالبة وطالباً أكاديمياً شاركوا في اليوم التضامني مع القدس والمقدسات(04-26) والذي دعت اليه جمعية اقرأ إحياءً للنكبة؛ تخلله مسارات في محيط القدس وقراها المهجرة وكذلك زيارة لأطفال مشفى المقاصد وتبرع بالدم له، ولدار الطفل للايتام وجولات ارشادية في معالم المسجد الاقصى، واختتم بمهرجان حاشد في المسجد الاقصى القديم شارك به الاستاذ نسيم بدارنة رئيس جمعية اقرأ والاستاذ عبد الرازق متاني باحث في مركز الدراسات المعاصرة والشيخ ياسر ابو غزالة مدير الاوقاف في القدس.

مقالات متعلقة