اسواق العربEconomy

طرق للاقلاع عن لتدخين بقلم: فؤاد خربوش
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

بمناسبة يوم بلا تدخين المصادف في 31.5.12: طرق للإقلاع عن التدخين

 تشمبيك وزيبان: تعمل هذه الادوية على إبطال الحاجة الى السيجارة والنيكوتين

السجائر البلاستيكية لا تقوم بإطلاق النيكوتين مذاقها كالنعناع وهدفها الرئيسي هو تلبية الحاجة النفسية والاجتماعية بإمساك السيجارة باليد وإدخالها الى الفم


يحتفل اتحاد الصحة العالمي ب"يوم بلا تدخين" بنهاية الشهر الحالي. الهدف من هذا اليوم هو وضع عواقب ظاهرة التدخين على جدول الاعمال العالمي وزيادة الوعي لمنع الوفيات وحالات المرض المتسببة جراء تدخين السجائر.

 

شبكة سوبر فارم، تعرض وبمساعدة الصيدلي فؤاد خربوش طرقا للإقلاع عن التدخين:
*ملصقات للإقلاع عن التدخين - الحديث عن ملصقات تحتوي على نيكوتين ب 3 مستويات تركيز. عليكم الصاق ملصقة في مكان غير معرّض للشمس مثلا على الظهر السفلي، خلف الفخذ وما شابه. تقوم الملصقة عمليا بإدخال النيكوتين الناقص الى الجسم اثناء عملية الاقلاع. يتم اختيار الملصقة حسب تركيز النيكوتين المتواجد بها وحسب عدد السجائر التي يتم تدخينها يوميا.
*علكات تحتوي على نيكوتين - ليس المقصود هنا بعلكة عادية، بل علكة يجب مضغها ببطء وحسب الحاجة الى النيكوتين. في كل مضغة تطلق العلكة النيكوتين ولذا يجب ابقاء العلكة بين الفكين ومضغها بين حين وآخر. اضافة الى هذا فان العلكة تقوم بسد حاجة الشخص الذي يحاول الاقلاع عن التدخين بإدخال شيء ما الى فمه. الى جانب العلكات توجد ايضا اقراص للمص تعمل حسب المبدأ ذاته.
*سجائر بلاستيكية - هذه السجائر لا تقوم بإطلاق النيكوتين، مذاقها كالنعناع وهدفها الرئيسي هو تلبية الحاجة النفسية والاجتماعية بإمساك السيجارة باليد وإدخالها الى الفم،إلا انها لا تطلق النيكوتين.
سجائر الكترونية- طور هذه النوع من السجائر مؤخرا, هدفها الرئيسي تلبية الحاجة النفسية بامساك السيجارة باليد وإدخالها الى الفم، رؤية الدخان المنطلق من السيجارة والإحساس بالطعم التقليدي للسيجارة الا انه لا يضر بالصحة والبيئة.

علاج الاعراض الجانبية المتسببة جراء التوقف عن التدخين
• ادوية بوصفات طبية- تشمبيك وزيبان- تعمل هذه الادوية على إبطال الحاجة الى السيجارة والنيكوتين. اضافة الى هذا فان تشمبيك تقلل من الشعور بمتعة التدخين بينما يعمل زيبان على علاج الاعراض الجانبية المتسببة جراء التوقف عن التدخين، على سبيل المثال: الجوع، الامساك، اوجاع الرأس وغيرها. يجب تناول هذه الانواع من الادوية تدريجيا، في البداية حبة واحدة في اليوم وفي مرحلة متقدمة اكثر مرتين يوميا. تسبب هذه الحبوب أحيانا الأرق، ولذا من المفضل تناولها صباحا وعند الظهر وليس قبل موعد النوم. بالطبع يجب استشارة الطبيب المعالج قبل استعمال هذه الادوية.
ع.ع.

كلمات دلالية