الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 00:02

أعراض الحساسية الموسمية تتشابه مع نزلات البرد: جريان وحكة الأنف والعطس والسعال

كل العرب
نُشر: 15/05/12 13:09,  حُتلن: 14:17

أعراض الحساسية الموسمية تتشابه مع نزلات البرد:

المصابون بحساسية الربيع يرغبون في العطس ويحكون أنوفهم كثيراً في حركة عكسية

تمكن خبير أمريكي من تحديد كيفية معرفة الاختلافات بين أعراض البرد أو الحساسية الموسمية. وقالت أخصائية حساسية الأطفال بمستشفى أطفال Cincinnati بولاية اوهايو الأمريكية د.ميشيل ليرل: "إن جريان وحكة الأنف والعطس والسعال والتعب والصداع يمكن جميعها أن تكون أعراض الحساسية الموسمية أو نزلات البرد. ولكن إذا أمعن الأبوان النظر جيداً في بعض التفاصيل الصغيرة فسوف يعرفون الاختلافات بين الحالتين".


صورة توضيحية.تصوير: think stock

وأضافت أن الأطفال الذين يعانون من حساسية الربيع أو الخريف تزداد لديهم الحكة بالأنف وغالباً ما يرغبون في العطس ويحكون أنوفهم كثيراً في حركة عكسية. كما أنهم يعانون من التهابات الحلق وحكة العينين وهي الأعراض التي لا تظهر مع نزلات البرد. كما أشارت إلى أن مخاط الأشخاص الذين يعانون الحساسية الموسمية يكون غالباً صاف وله تماسك القوام المائي بينما من يعانون من نزلات البرد يكون المخاط مائلاً للإصفرار.

مسببات الحساسية
كما وتنصح اهالي الأطفال الذين يعانون من أعراض الحساسية الموسمية إخضاع أطفالهم لفحص لمعرفة مسببات الحساسية الموسمية مثل حبوب اللقاح التي تتواجد في المواسم عندما تظهر أعراض المرض ولكن لا يتم اختبار مسببات الحساسية الناتجة عن بعض الأطعمة أثناء تلك المواسم عندما تختفي الأعراض عند الأطفال.

نصائح للتحكم بأعراض المرض
يجب احكام غلق النوافذ خلال فترات انتشار حبوب اللقاح ومستويات بزوغ الفطر مع تغيير فلاتر المكيفات كل شهر. استبدال ثياب الأطفال لحظة دخولهم للمنزل وغسلها سريعا للتخلص من مسببات الحساسية بالخارج. لحظة وصول الأطفال للمنزل يجب غسل وجوههم وأيديهم وشعرهم كما يجب على الأبوين استخدام محلول كلوريد الصوديوم كغسول للعينين والأنف. يجب تقليل النشاط خارج المنزل في ساعات الصباح حينما تزداد أعداد حبوب اللقاح في الهواء. وفي حالات السفر بالعربة يجب المحافظة على اغلاق نوافذها لتجنب دخول حبوب اللقاح ومسببات الحساسية خارج العربة. يجب التأكد من تناول الصغار عقار الحساسية بشكل يومي خلال فترة انتشار حبوب اللقاح.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.net
 

مقالات متعلقة