الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 05:02

الجبهة الطلابية تحيي ذكرى الشهداء

محاسن ناصر مراسل
نُشر: 20/02/08 22:12

* نشطاء حزب هتكفا اليميني المتطرف حاولوا عرقلة البرنامج بعد ان قاموا بالتظاهر ورفع الشعارات في محاولة تحرشية هدفها تشويش برنامج الذكرى

*النائب السابق عصام مخول: ان المجرمين الحقيقيين هم الذين يقفون على رأس الهرم .



بالرغم من محاولات أفراد حركة هتكفا اليمينية المتطرفة والتي وصلت الى اعلان عميد جامعة حيفا عن الغاء برنامج احياء ذكرى شهداء اكتوبر الا ان اصرار وعزيمة الجبهة الطلابية في الجامعة ارغمت عميد الجامعة على الموافقة على برنامج احياء الذكرى.
وأنيرت اليوم الاربعاء الشموع إجلالا لذكرى لاستشهاد 13 شهيدا في اكتوبر عام 2000.



وتم الوقوف دقيقة حداد على أرواحهم الطاهرة .
بالمقابل حاول نشطاء حزب هتكفا اليميني المتطرف عرقلة البرنامج بعد ان قاموا بالتظاهر ورفع الشعارات في محاولة تحرشية هدفها تشويش برنامج الذكرى .



اما اعضاء الجبهة الطلابية فرفعوا بالمقابل شعارات احتجاجية ضد قرار مزوز باغلاق ملف الشهداء دون تقديم أفراد الشرطة والمسؤولين في حينه للمحاكمة وضد سياسة الدولة العدائية للعرب .



رنين نيقولا من منظمي البرنامج قالت:" أن هذا الحدث المهم لذكرى شهداء هبة اكتوبر هو احتجاج على قرار المستشار القضائي الذي يؤدي الى التفرقة بين دم عربي ودم أخر. ونحن نحتج على اعطاء شرعية لهدر الدم العربي.

ولهذا نحن نحتج. ويجب الإشارة أن ادارة الجامعة رفضت الموافقة على هذه الفعالية (انارة الشموع والوقوف دقيقة حداد( وقد هدد رجال الأمن الطلاب بأنهم سياحكموا في لجنة طاعة.



اما البرنامج الرئيسي لهذا اليوم فقد عقد في الساعة الرابعة فيه تحدث عضو الكنيست السابق عصام مخول عن سياسة التمييز والعنصرية التي يعيشها  المواطن العربي وحتى المحاولة اليوم لاسكات الصوت الطلابي وهو نوع من انواع العنصرية والتمييز.

واضاف مخول ان تجمع الطلاب اليوم عربا ويهودا هو الجواب وهو التصدي لسياسة حكومات اسرائيل.
وقال انه لا يعقل ان يقتل 13 شهيدا دون محاكمة القاتل المجرم . وقال مخول ان المجرمين الحقيقيين هم الذين يقفون على رأس الهرم .



وتخلل البرنامج بالاضافة الى كلمة مخول كلمة للطالب الجامعي رامي هود الذي دعى الى التكتل والتحالف في وجه العنصرية .

كذلك كانت هناك فقرة غنائية ملتزمة للفنانة تريز سليمان التي غنت عدة اغاني وطنية شاركها الجميع .



وفي نهاية البرنامج تم عرض فلم خاص عن احداث اكتوبر صور اثناء المواجهات التي حصلت حينها .

























مقالات متعلقة