الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 17:02

"ذاكرة" تفتتح مهرجان الحكاية التونسي: سلمان ناطور روى ما أضحك وما أبكى

كل العرب
نُشر: 14/05/12 11:53,  حُتلن: 14:24

ناطور قدم "ذاكرة" في دار الثقافة أمام جمهور كبير من شبيبة الجزيرة الذين أصغوا بشغف الى الحكايات ثم تحولت الأمسية إلى اجتماع تضامني مع الشعب الفلسطيني بتقديم الحكواتية سوسن كانون التي أنشدت ومعها الجمهور الأغنيات الفلسطينية: منتصب القامة أمشي وأناديكم

افتتح مهرجان الحكاية في مدينة صفاقس التونسية في قاعة المسرح البلدي الكبرى في المدينة تحت عنوان "حكايات من فلسطين". واشتمل على ثلاث فقرات جمعت بين الحكاية التونسية بعد الثورة، إذ قدم تلاميذ المعهد النموذجي بصفاقس، باشراف الاستاذ غسان كمون، فقرات مسرحية ساخرة واختتم حفل الافتتاح بفقرات من الدبكة قدمتها مجموعة من شبان فلسطينيين ولدوا في تونس.

 

وكانت الفقرة المركزية لضيف المهرجان الأديب سلمان ناطور الذي قدم لمدة أربعين دقيقة حكاياته من الذاكرة بأسلوبه المميز وأدائه الخالي من المؤثرات المسرحية وروى الحكاية كما تروى معتمدا إيقاعا دراميا وتعاقبا سرديا يلتقي فيه المبكي بالمضحك والمحكي بالفصيح وسيرة الراوي بسيرة أبطاله ورغم أنها حكايات متعددة الأزمنة والأمكنة والشخصيات إلا أنها تشكل ذاكرة واحدة هي ذاكرة الحياة وذاكرة الموت.

التأثر بالحكايات
وقدم ناطور حكايات أبي صلاح اللواح والشيخ عباس وعبد الحسن وحيفا ويافا وصفورية وأم الزينات وشفاعمرو لينهيها بحكاية الرحيل والكشف عن المأساة التي يخفيها أبو صلاح: " راحت البلد وراحت الأرض وراح الزعتر وراحت المرة وراح الولد وما بقي لي غير هالحطة (الكوفية) ، قبل ما يعملوا منها فساتين للسهرة، خذوها، خذوها، خذوها"، وسلم ناطور كوفية أبي صلاح للشبان الفلسطينيين الذين ولدوا في تونس وتلقوها بفرح وانطلقوا بعد ذلك في دبكات "يا زريف الطول والجفرا" وقد صفق الجمهور التونسي لدقائق طويلة ووقف ليعبر عن حبه لفلسطين وعن تأثره البالغ بالحكايات التي سمعها.

ورشة تعليم
وقد استضاف المهرجان أيضا الفنانة التشكيلية ندى ناطور حيث عرضت بعض أعمالها الخزفية في صالة المسرح اليلدي وطبع نصها "بيد ترتجف" ووزع على المدعوين ونظمت لها ورشة لتعليم فن السيراميك. كما زارت المعهد العالي للفنون في المدينة واستقبلها رئيس قسم الفنون التشكيلية الدكتور كمال الكشو والتقت عددا من الفنانين التشكيليين.
وفي اليوم التالي قدم ناطور محاضرة في المكتبة الجهوية عن تجربته في جمع وسرد الحكاية، هذه التجربة التي استمرت أكثر من ثلاثين عاما حيث أحيى الذاكرة الفلسطينية وجمعها في كتابه "ستون عاما، رحلة الصحراء" ويعرض مختارات منها في مهرجانات وأمسيات ثقافية في الوطن وخارجه.
وفي جزيرة قرقنة قدم ناطور "ذاكرة" في دار الثقافة أمام جمهور كبير من شبيبة الجزيرة الذين أصغوا بشغف الى الحكايات ثم تحولت الأمسية إلى اجتماع تضامني مع الشعب الفلسطيني بتقديم الحكواتية سوسن كانون التي أنشدت ومعها الجمهور الأغنيات الفلسطينية: منتصب القامة أمشي وأناديكم.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.66
GBP
241144.05
BTC
0.52
CNY