الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 05:02

وزير التربية الاسرائيلي جدعون ساعر يهاجم قرار جامعة تل ابيب باحياء ذكرى النكبة

كل العرب
نُشر: 13/05/12 21:15,  حُتلن: 07:51

المستشارة الاعلامية لوزير التربية :

الوزير مقتنع بأن القرار خاطئ ومستفز معتبرا قرار الجامعة بالفضيحة المخجلة والخراب خاصة وأن طقوسا من هذا النوع سيقام في منطقة عامة ما يعتبر مسا مباشرا برموز الدولة وسيادتها لذلك على ادارة الجامعة الغاء القرار فورا واعادت التوازن لمنظومة التعليم

يحاول وزير التربية الاسرائيلية ورئيس لجنة مجلس التعليم العالي جدعون ساعر تغير قرار جامعة تل ابيب السماح باقامة طقوس احياء النكبة الفلسطينية يوم غد الاثنين داخل حرم الجامعة واصفا القرار بـ الاستفزازي والخاطئ.


الوزير جدعون ساعر

وقال موقع "هأرتس" الالكتروني الذي اورد النبأ اليوم الاحد، بان الوزير هاتف رئيس جامعة تل ابيب البرفسور يوسف كليبتر وطلب منه بان تعيد الجامعة دراسة قرارها السماح باحياء النكبة مجددا.

قرار مستفز
وقالت المستشارة الاعلامية لوزير التربية "إن الوزير مقتنع بأن القرار خاطئ ومستفز فيما دعا رئيس لجنة التربية التابعة للكنيست عضو الكنيست عن حزب يسرائيل بيتنا "اليكس ميلر" الى اجراء نقاش داخل اللجنة، معتبرا قرار الجامعة بالفضيحة المخجلة والخراب خاصة وأن طقوسا من هذا النوع سيقام في منطقة عامة ما يعتبر مسا مباشرا برموز الدولة وسيادتها لذلك على ادارة الجامعة الغاء القرار فورا واعادت التوازن لمنظومة التعليم".

تبرير الجامعة
وكانت الجامعة قد اتخذت الاسبوع الماضي قرار بالسماح باقامة مهرجان لاحياء ذكرى النكبة داخل حرمها بشرط تحمل الطلبة نفقات وتكاليف الحماية والحراسة التي سيحتاجها مكان الحفل. وبررت الجامعة قرارها بـ "قانون النكبة" الذي صدر قبل عام ويخول وزير المالية اقتطاع اموال من ميزانية المؤسسات التي تتلقى دعما حكومية اذا ما سمع داخلها دعوات تنفي وجود اسرائيل او تنفي صفتها الديمقراطية واذا ما وصفت المؤسسة يوم الاستقلال كيوم حزب او يوم نكبة. ووفقا للبرنامج المعد سيشمل احتفال احياء ذكرى النكبة الوقوف دقيقة حداد ورواية قصصا شخصية عاشتها عائلات بعض الطلبة العرب ممن يدرسون في الجامعة.

علاقات متساوية
وقالت "نوعه ليفي" احدى المبادرات لإحياء النكبة، "حتى تكون العلاقات بين العرب واليهود متساوية ومفتوحة وبعيدة عن الخوف يجب على اسرائيل ان توجه وتتعامل مع المأساة التي اصابت الشعب الفلسطيني ويجب الاعتراف بهذه المأساة وان نشرع في التفكير حول انسب الطرق واعدلها لتصحيح هذا الوضع والاعتراف بالمأساة بشكل المرحلة الاولى وهذا ما نقوم به في الجامعة يوم الاثنين".
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
241867.86
BTC
0.52
CNY