الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 16:02

وجبة قليلة السعرات الحرارية تقي من السكتة الدماغية

كل العرب
نُشر: 13/05/12 21:11,  حُتلن: 14:08

دراسة حديثة:

الذين يتناولون موادا غذائية ذات سعرات حرارية قليلة يتعرضون أقل من سواهم لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية

تناول فنجانين من القهوة يوميًا وتناول الشوكولاطة بكميات معتدلة يقلل هو الآخر من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أظهرت نتائج دراسة حديثة أن الذين يتناولون مواد غذائية ذات سعرات حرارية قليلة كاللبن غير الدسم وكذلك الزبادي والجبن يتعرضون أقل من سواهم لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية.


صورة توضيحية. تصوير: Think stock

ونُشرت نتائج هذه الدراسة التي أجراها العلماء من جامعة كارولينسكا السويدية في مجلة "ستروك" التي تصدرها جمعية القلب الأمريكية.

75 ألف شخص شارك بالتجربة
وشملت الدراسة نحو 75 ألف شخص بين رجل وامرأة تتراوح أعمارهم بين 45 و83 عامًا. وفي بداية التجربة لم تسجل لدى أي واحد منهم أمراض قلب وأورام، كما لم يصب أي واحد منهم بسكتة دماغية سابقًا. ووجب على المشاركين في الدراسة تملئة إستمارة تضمنت حوالي 100 سؤال حول النظام الغذائي الذي يتبعونه.

مراقبة الحالة الصحية على مدى 10 أعوام
وبعد مراقبة حالتهم الصحية على مدى 10 أعوام وتحليل المعطيات التي تم الحصول عليها خلال التجربة، أعلن الباحثون أن الذين كانوا يتناولون أطعمة ذات سعرات حرارية قليلة كانوا أقل احتمالًا للإصابة بالسكتة الدماغية مقارنة مع الذين تناولوا أطعمة ذات كميات كبيرة من الدسم.

القهوة تقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية
وكانت تجارب سابقة أجرتها سوزانا لارسون المشرفة على هذه الدراسة اثبتت أن تناول فنجانين من القهوة يوميًا وتناول الشوكولاطة بكميات معتدلة يقلل هو الآخر من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.net

مقالات متعلقة