الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 06:02

احذروا: مشروبات الطاقة تؤدي الى تآكل الأسنان في 5 أيام فقط

كل العرب
نُشر: 13/05/12 18:40,  حُتلن: 07:26

الخبراء ينصحون بمضمضة الفم بالماء بعد تناول مشروب كهذا أو مضغ العلكة الخالية من السكر لتحفيز إفراز اللعاب

مشروبات الطاقة ومشروبات الرياضة تحتوي على كميات هائلة من الحموض والتي تأثير سلبي إذ أنها تؤدي الى تآكل ميناء الأسنان

ينبغي ألا ينسى المدمنون على تناول مشروبات الطاقة أن شغفهم هذا يلحق الضرر بأسنانهم، حسب دراسة طبية حديثة لـ"أكاديمي أوف جينيرال دينتستري" والتي نُشرت نتائجها في صحيفة "دايلي مايل".


صورة توضيحية. تصوير: Think stock

والمعروف أن مشروبات الطاقة ومشروبات الرياضة المفضلة خاصة لدى المراهقين والشباب تحتوي على كميات هائلة من الحموض. والمعلوم أيضًا أن للحموض تأثير سلبي إذ أنها تؤدي الى تآكل ميناء الأسنان. ومع ذلك، يظن الشباب أن مشروبات كهذه أحسن وأقل ضررًا من المشروبات الغازية العادية، وفقًا لما قاله المشرف على الدراسة بونام جاين من جامعة الينوي الجنوبية.

قياس مستوى الحموضة
قام الباحثون بقياس مستوى الحموضة في 13 نوع من مشروبات الرياضة و9 أنواع من مشروبات الطاقة. كما عالج الخبراء عينات من ميناء الأسنان بهذه المشروبات خلال 15 دقيقة، ومن ثم تم وضع العينات في وعاء يحتوي على لعاب. وقد كرر الباحثون التجربة 4 مرات في اليوم على مدى 5 أيام.

تأثير مشروبات الطاقة في الأسنان
وتبين أن ميناء الأسنان بدأ يتآكل بعد 5 أيام من إجراء التجربة، ومع ذلك كان تأثير مشروبات الطاقة في الأسنان أقوى بضعفين من تأثير المشروبات الغازية الأخرى. ويقول الأخصائيون بأن هذه التغيرات لا رجعة عنها، ما يزيد من خطر زيادة حساسية الأسنان وتسوسها. وللتقليل من تأثير الحموض السلبي ينصح الخبراء بمضمضة الفم بالماء بعد تناول مشروب كهذا، أو مضغ العلكة الخالية من السكر لتحفيز إفراز اللعاب.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.net

مقالات متعلقة