الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 14:01

تحذير: المشروبات الغازية تسبب أمراضاً في الكلى

كل العرب
نُشر: 13/05/12 18:17,  حُتلن: 07:24

حامض الفوسفوريك المكوّن الأساسي للمشروبات الغازية قد يكون هو السبب في حدوث هذه الأمراض

تناول أي نوع من المشروبات الغازية يرتبط مع عوامل عدّة كخطر الإصابة بأمراض الكلى وأمراض أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري

لا عجب بأن يمنع خبراء وأطباء التغذية المرضى والخاضعين لحميات غذائية عن المشروبات الغازية، فحتى اليوم لم نجد دراسة تثبت أي منفعة غذائية لهذه المشروبات، بل على العكس فمع كل دراسة تظهر أضرارها أكثر وأكثر، فبعد التسبب بهشاشة بنية العظم، وضعف الأسنان، وارتفاع خطر الإصابة بالسكري و السمنة، جاء دور أمراض الكلى.


صورة توضيحية. تصوير: Think stock

أثبتت آخر الدراسات أن شرب كوبين أو أكثر من المشروبات الغازية يوميًا، وهو معدل منخفض نسبياً للذين يكثرون من تناولها، قد يضاعف من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة وذلك وفقا لدراسة طبية شملت 900 شخص، مع الإشارة إلى أنّ الدراسة شملت أيضاً المشروبات الغازية الدايت التي لها الأضرار نفسها، كما هي الحال مع المشروبات الغازية العادية.

السبب بحدوث الأمراض
ووجد الباحثون أن تناول أي نوع من المشروبات الغازية يرتبط مع عوامل عدّة كخطر الإصابة بأمراض الكلى وأمراض أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم، والسكري، وحصى الكلى. ويشك العلماء بأن حامض الفوسفوريك، أي المكوّن الأساسي للمشروبات الغازية الذي يُكسبها تلك النكهة والطعم المميز، قد يكون هو السبب في حدوث هذه الأمراض، حيث أنه وخلال الدراسة لوحظ العلاقة التي ربطته بشكل متكرر مع التغييرات التي تزيد من الحصى داخل الكلى.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.net

مقالات متعلقة