الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 03:02

ندوة في الجامعة العربية الأمريكية حول التشريعات البيئية في فلسطين

كل العرب
نُشر: 12/05/12 15:28,  حُتلن: 15:48

مسؤولة الخدمة المجتمعية ميس عواد:

الجامعة تحرص على تنظيم النشاطات التوعوية التي تسهم في تنويع مصادر المعرفة لدى الطلبة وزيادة وعيهم في مختلف المجالات

نظم مركز التعليم المستمر في الجامعة العربية الأمريكية بالتعاون مع جمعية إنماء الفلسطيني ندوة حول التشريعات البيئية في فلسطين، قدمها المستشار القانوني في سلطة جودة البيئة مراد المدني، بحضور الدكتور أحمد الدبك عميد كلية الحقوق في الجامعة، ومسؤولة الخدمة المجتمعية ميس عواد ، و مدير جمعية إنماء شادي أبو عرة، اضافة لمجموعة من طلبة الجامعة.



وافتتحت عواد الندوة، بكلمة نيابة عن نائب رئيس الجامعة للشؤون المجتمعية الدكتور نور ابو الرب، أكدت فيها الى حرص الجامعة على تنظيم النشاطات التوعوية التي تسهم في تنويع مصادر المعرفة لدى الطلبة، وزيادة وعيهم في مختلف المجالات.

البيئة الفلسطينية
وأشارت، الى أهمية الاطلاع على القوانين والتشريعات البيئية المعمول بها في فلسطين، وأهميتها في حياة المواطن وصحته بشكل مباشر، داعية الى ضرورة ان تكون مواضيع البيئة من الأولويات في حياتنا حفاظاً على مصادرنا وتراثنا البيئي، والاهتمام به. من جانبه قال المستشار مراد المدني:"أنه لا يوجد تعريف ثابت ومستقر للتشريعات البيئية وإنما مجموعة اجتهادات فقهية عرفت بالتنظيم القانوني للبيئة أو الأحكام القانونية التي تتعلق بها، حيث أن مبادئ التشريع البيئي ما زالت حديثة وفي طور النمو والتطوير.
وتناول مجموعة من القواعد القانونية العامة والمجردة الملزمة لحماية البيئة في المجتمع الفلسطيني، كونها حق من حقوق المواطنين في العيش في بيئة صحية آمنة ونظيفة، وبنفس الوقت واجب على المواطنين وكافة فئات المجتمع الالتزام بحماية البيئة والمحافظة عليها.

قرارات المؤتمرات

كما أشار الى قرارات عدد من المؤتمرات الدولية التي اختصت بالبيئة ابتداءً من مؤتمر ستوكهولم عام 1972 مرورا بمؤتمر قمة الأرض في البرازيل عام 1992، ومؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة في العام 2002، وغيرها من المؤتمرات فيما يخص التشريعات البيئية، التي انبثق عنها أكثر من 150 اتفاقية تخص القطاع البيئي.
وفي نهاية الندوة، أوصى المدني بضرورة العمل على وضع إستراتيجية وطنية تركز على التوعية المجتمعية لأهمية حماية البيئة، والتركيز على الرقي بالعمل البيئي ليصبح ممارسة اجتماعية، ووضع البيئة في قمة أولويات العمل الحكومي.

مقالات متعلقة