الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 18:02

بمبادرة مركز مساواة يوم دراسي في الميدان عن: حيفا قبل وبعد والذي صدر في هولندا

كل العرب
نُشر: 09/05/12 13:08,  حُتلن: 13:14

"حكاية عمارتين" فصل كتبه محمود يزبك ويفعات فايس عن بيتين عربيين تم الاستيلاء عليهما عام 48

14 باحثاً فلسطينياً ويهودياً درسوا حيفا من جوانبها المختلفة واستعرضوا تاريخها المعماري والثقافي والتربوي في محاولة لطرح بديل للخطاب القائم

سلمان ناطور وأفنير غلعادي يكتبان عن الحياة الثقافية في حيفا قبل النكبة وبعدها وحتى اليوم اذ تنتعش الثقافة الفلسطينية باشكال جديدة في شارع "بن غوريون" ومقاهيه الثقافية

يستعرض اليوم الجمعة وبمبادرة مركز مساواة في مسرح الميدان، 14 باحثاً فلسطينياً ويهودياً كتاباً جديداً صدر مؤخراً عن مدينة حيفا وتطورها. ويأتي اليوم الدراسي الذي سيبدأ صباحا في محاولة لصياغة خطاب جديد يستبدل الخطاب المهمش للتاريخ الفلسطيني في البلاد. وقامت المجموعة، خلال العامين الاخيرين، وبمبادرة المؤسسة من أجل العدالة التاريخية والمصالحة بمناقشة تاريخ المدينة وصياغة اوراق عمل فردية تحولت لنتاج جماعي لا يكتفي في اعادة صياغة التاريخ من منظور العدالة والمصالحة التاريخية بل يطرح تحليلا للواقع في المدينة.



عن هذه المدينة التي تشغل المؤرخين والأدباء في ماضيها وحاضرها. مدينة جميلة على الساحل ازدهرت بسرعة وكبرت وصارت "أم الغريب" لكنها عرفت الكثير من المآسي وكانت نكبتها الكبرى في نيسان 1948. هذا الكتاب الجديد الذي صدرت طبعته الأولى باللغة الانجليزية في هولندا، هو حصيلة جهد قام به خلال أكثر من عامين مجموعة من المثقفين العرب واليهود الذين تجمعهم رؤية مشتركة لحيفا وهي أنها ليست كما تصورها الأدبيات الصهيونية مجرد مدينة بائسة ويبدأ تاريخها بالهجرات اليهودية، بل هي مدينة ازدهرت وتطورت قبل النكبة وتتحدى محاولات مسح معالم المدينة الفلسطينية لتهودها وتعولمها على حساب هويتها التاريخية.

إختلاط اللغات
كانت المجموعة تلتقي خارج البلاد، فرؤية الحدث والمكان عن مسافة بعيدة تختلف عن الرؤية من وفي الداخل. واختلطت اللغات، العربية والعبرية والانجليزية والألمانية لكن الهدف كان واحدا: ان تستحضر أكثر ما يمكن من ذاكرة المدينة. وهذا ما حصل:
"حكاية عمارتين" فصل كتبه محمود يزبك ويفعات فايس عن بيتين عربيين تم الاستيلاء عليهما عام 48، الأول بيت عائلة سويدان والثاني بيت عائلة شبلاق. وكتب وليد كركبي وآدي رويتنبرغ دراسة عن التعاون المعماري بين المهندس غرشون غيرستيل والحاج طاهر قرمان الذي بنى عددا من البيوت ذات القيمة المعمارية في المدينة. وأما عن توظيف الحيز العام والنشاط الاجتماعي والسياسي وبخاصة النسوي فقد كتبت منار حسن وعامي أيلون (ليس رئيس الشاباك سابقا!!) ثم يضيف مصطفى عباسي ودافيد ديفريز فصلا كاملا عن صناعة الزيت والصابون في المدينة منذ بداية القرن العشرين وحتى النكبة.
ويتذكر ،عبر ذاكرة الآخرين، كل من جوني منصور وداني رابينوفيتش شتاء عام 1950 حيث تساقطت الثلوج في حيفا والمنطقة ، كان البعض في المدينة وكان معظم الحيفاويين في مخيمات اللجوء القريبة والبعيدة، هم ايضا تحدثوا عن "سنة الثلجة".

الحياة الثقافية في حيفا
وأما سلمان ناطور وأفنير غلعادي فيكتبان عن الحياة الثقافية في حيفا قبل النكبة وبعدها وحتى اليوم اذ تنتعش الثقافة الفلسطينية باشكال جديدة في شارع "بن غوريون" ومقاهيه الثقافية.
والفصل الأخير عن "حيفا أم الغريب"، كتبه عباس شبلاق الذي عاد الى بيته بعد ثلاثين عاما ليجد فيه "سارة" الجارة اليهودية وشاركه في الكتابة ريجيف نتانزون الذي جمع حكايات حيفاويين. كل واحد في المجموعة سيتحدث عن الموضوع الذي اختاره وتقييمه للتجربة.
التقت المجموعة في سالسبورغ مرتين وفي هامبورغ بألمانيا مرتين، لم يكتبوا مع بعض فالكتابة فعل فردي لكنهم قرأوا ما كتب كل فرد في المجموعة وعقبوا وناقشوا واختلفوا في الآراء أحيانا واتفقوا في معظم الأحيان ودائما بروح ودية وحماس لانتاج عمل يليق بحيفا.
يعقد اليوم الدراسي بمبادرة وتنظيم مركز "مساواة" وبالتعاون مع "المؤسسة من أجل العدالة التاريخية والمصالحة" وبدعم من صندوق هاينريخ بيل، في مسرح الميدان (الجمعة 11 ايار) من الساعة التاسعة والنصف حتى الرابعة والنصف بعد الظهر. 

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.96
EUR
4.63
GBP
259522.13
BTC
0.51
CNY