الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 15:02

تخصيص 100 مقعد لعرب إسرائيل لتعليم الطب العام وطب الاسنان بجامعة u.p.j.s السلوفاكي

كل العرب
نُشر: 08/05/12 14:47,  حُتلن: 16:39

البروفيسور ليونارد سيجفريد عميد كلية الطب في جامعة u.p.j.s السلوفاكية قام بزيارة مكتب الارتباط للجامعة في عرابه وكذلك قام بزيارة مجلس عرابه المحلي

شروط القبول للجامعة هي استحقاق لشهادة البجروت بدون امتحان بسيخومتري واجتياز الطالب لمقابله شخصيه تتم بجامعة تل ابيب لجنة القبول مؤلفة من قبل عميد كلية الطب في جامعة u.p.j.s ومكتب الارتباط للجامعة في عرابه

في زيارته الاولى للوسط العربي بناء على دعوة قدمت له من مكتب الارتباط للجامعة – مؤسسة دراوشة والتي مقرها في عرابه قام البروفيسور ليونارد سيجفريد ، عميد كلية الطب في جامعة u.p.j.s السلوفاكية بزيارة مكتب الارتباط للجامعة في عرابه وكذلك قام بزيارة مجلس عرابه المحلي حيث كان في استقباله رئيس المجلس المحلي المربي عمر واكد نصار .



هذا وقد قام رئيس المجلس بالشرح للضيف والوفد المرافق له الوضع الاجتماعي، السياسي ، الاقتصادي والاكاديمي للمجتمع العربي داخل اسرائيل ولعرابه بشكل خاص.

جامعة راقية
وبدوره قام عميد كلية الطب باعطاء نبذه عن جامعة u.p.j.s في سلوفاكيا حيث قال أنها تعتبر من ارقى الجامعات في سلوفاكيا وفي اوروبا حيث يدرس بها قرابة ال 2500 طالب طب ويشكل العرب من كافة الدول العربية 25% من عدد الطلاب الكلي للجامعة . هذا وقد وعد عميد الكلية البروفيسور ليونارد سيجفريد رئيس المجلس المحلي بدراسة طلبه حول امكانية اعطاء منح دراسية للطلاب العرب وذلك حسب الوضع الاقتصادي وانه سيعرض طلب رئيس المجلس على هيئة امناء الجامعة .



البرنامج الدراسي
وقام كل من عنان دراوشة ونزار دراوشة بشرح مهام مؤسسة دراوشة للتعليم الاكاديمي ومكتب الارتباط لجامعة u.p.j.s –في اسرائيل بشكل عام وفي الوسط العربي بشكل خاص حيث قاموا بإعطاء شرح واف حول برنامج التعليم الفريد من نوعه والوحيد في اسرائيل والذي هو ثمرة مجهود كبير قاموا به وبالتنسيق ما بين جامعة u.p.j.s وجامعة تل ابيب حيث تم المصادقه عليه من قبل كافة الدوائر الحكوميه في اسرائيل وسلوفاكيا حيث يدرس الان ما يقارب ال 40 طالب عربي و15 طالب يهودي موضوع الطب ضمن هذا البرنامج وقريبا" سينهون السنه الاولى لهم في جامعة تل ابيب وذلك بعد أن انهوا كافة متطلبات السنه الاولى لدراسة الطب وببداية السنه القادمة سيتم التحاقهم للسنه الثانية في جامعة u.p.j.s حيث أن الدراسة في هذه الجامعة يتم باللغة الإنجليزية، وحال انهاء الطالب للسنه الخامسة يعود الطالب الى اسرائيل ويدرس السنه السادسة في المراكز الطبية التابعة لجامعة تل ابيب , وبهذا يكون الطالب قد درس سنتين في اسرائيل واربع سنوات فقط في سلوفاكيا . هذا وأكد عنان دراوشة ونزار دراوشة ان نسبة الطالبات الذين يدرسون موضوع الطب الان للسنه الاولى في جامعة تل ابيب يراوح ال 50% من عدد الطلاب العام واكدا ان نسبتهم في ازدياد .

شروط القبول
ولسؤالنا حول شروط القبول للجامعة اجابا : شروط القبول هي استحقاق لشهادة البجروت بدون امتحان بسيخومتري واجتياز الطالب لمقابله شخصيه تتم بجامعة تل ابيب لجنة القبول مؤلفة من قبل عميد كلية الطب في جامعة u.p.j.s ومكتب الارتباط للجامعة في عرابه . وفي نهاية الزيارة شكر عميد كلية الطب البروفيسور ليونارد سيجفريد رئيس المجلس المحلي على حسن الاستقبال وكذلك شكر مؤسسة دراوشة – مكتب الارتباط على الجهود الجبارة التي يقومون بها خدمة للطلاب ورعايتهم على مدار الساعة وتذليل الصعاب امامهم .

مقالات متعلقة