الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 16:02

الناصرة:الطلاب وأمهاتهم يبدعون بتتويج مسيرة الكتاب في مدرسة بئر الأمير الجماهيرية

كل العرب
نُشر: 08/05/12 12:57,  حُتلن: 17:32

الحفل حمل في طياته أسمى المعاني الأدبية والإبداعية والخلاقة واحترام الآخرين وتقبلهم وخاصة أصحاب الإعاقات الحسية المختلفة

رئيس لجنة اولياء امور الطلاب نائل بطو: 

اليوم نحن نعيش في عصر الحاسوب وقليل من الناس ما زالوا متمسكين في الكتاب فالف الف تحية للقائمين على هذا المشروع العظيم
 
مُديرة المدرسة، أمينة مصلح:
 أرحب بالجميع أجمل ترحيب من بئرنا الطيبة وفي هذا الحفل الرائع الذي نتوج به مسيرتنا اليوم مكللة بالنجاح ومعطرة بالإبداع
 
إن ما شاهدناه اليوم من إبداعات تلاميذنا، المعلمين والأهالي يجعلنا نعتز ونفتخر بهم وباكورة أعمالكم، هذه تدل على الرقي الذي تتمتعون به وعلى العطاء المنهمر والتألق المستمر

تحرص المدرسة الجماهيرية بئر الأمير- الناصرة، من إدارة وطاقم المربين والمربيات، وعلى رأسهم مديرة المدرسة المربية أمينة مصلح، في التميّز بشكل دائم، في جميع الأصعدة، التعليمية، والتربوية، والتثقيفية، والتحصيل العلمي والعمل والتعاون المتواصل مع الاهالي.



وكما عَوَدَتْ المدرسة، تلاميذها وذَوّيهم، وضيوفها ومحبيها، فقد نظمت إدارة المدرسة والمربيات والمربين، يوم السبت الفائت، حفلاً فريدًا من نوعه، وشاملاً، اشترك فيه تلاميذ المدرسة من جميع الطبقات، من ( صف أول حتى الصف السادس)، ويحمل الحفل في طياته أسمى المعاني الأدبية والإبداعية، والخلاقة، واحترام الآخرين، وتقبلهم، وخاصة أصحاب الإعاقات الحسية المختلفة، وخاصة الأطفال أصحاب الإعاقات البصرية، الذين كان لهم مبرًا، ودورًا فعالاً في البرنامج الذي كان من تقديم التلاميذ وأولياء الأمور، احتفالاً، بتتويج مشروع مسيرة الكتاب للعام 2012، السنوي.

حضور كبير
افتتح الحفل مركزة مشروع الكتاب في مدرسة بئر الأمير، المربية إيناس زُعبي- أم جعفر، مربية صف السادس ج، التي تولت عرافة الحفل، ورحبت بمديرة المدرسة المربية أمينة مصلح، الأستاذ وسيم نصرة – نائب المديرة، وبجمهور الآباء وأولياء الأمور، والضيوف الكرام، يُذكر منهم، الأستاذين نائل وكمال بطو ورأفت خطيب، والممثلين عن بلدية الناصرة، محمود الحلو، خالد بطو، وومديرة قسم المعارف في البلدية سامية بصول، اياد بيومي، البروفيسور عبد الرحمن عباد- المحاضر في الجامعة العبرية، لموضوع اللغة العربية،الكاتب الدكتور رافع يحيى، وكل من كتاب قصص الأطفال، جودت عيد، جريس عوّاد، جورجيت جهشان- عقيلة الكاتب الراحل شكيب جهشان، والرسام لؤي دوخي،كما وحضر، الاستاذ الياس عيدي مفتش مشروع كريف، مفتش المدرسة الاستاذ خالد حجازي، مرشدة المكاتب في المدارس إلهام حنّا، المربية عبير قاسم مرشدة اللغة العربية في المدرسة، مدرسة راهبات الناصرة لأصحاب الإعاقات ومديرة المدرسة شروق صوّان، ومدرسة البصيلة – شفاعمرو، بالإضافة إلى مُربيات الصفوف في المدرسة.



رقي وعطاء
وبدورها شكرتْ مُديرة المدرسة، أمينة مصلح، جمهور أولياء الأمور لمشاركتهم وحضورهم، والضيوف لتلبية الدعوة لحضور الحفل القيّم، قائلةً: " أرحب بالجميع أجمل ترحيب، من بئرنا الطيبة، وفي هذا الحفل الرائع، الذي نتوج به مسيرتنا اليوم، مكللة بالنجاح ومعطرة بالإبداع، إن ما شاهدناه اليوم من إبداعات تلاميذنا، المعلمين والأهالي يجعلنا نعتز ونفتخر بهم، وباكورة أعمالكم، هذه تدل على الرقي، الذي تتمتعون به، وعلى العطاء المنهمر والتألق المستمر. وأكدت أن مسيرة الكتاب وتذويت المطالعة أصبح نهجًا ثابتًا في مدرسة بئر الأمير، وخير ما يدُل على ذلك، القصص الموجهة، التي يتم اختيارها من قبل المسؤولين في المدرسة، التي يكون لها علاقة وطيدة، مع أهداف المدرسة التعليمية والتربوية".

تتويج المشروع
رئيس لجنة اولياء امور الطلاب نائل بطو قال في كلمته: " اليوم نحن نعيش في عصر الحاسوب وقليل من الناس ما زالوا متمسكين في الكتاب فالف الف تحية للقائمين على هذا المشروع العظيم".
وانطلقت مسيرة الكتاب السنوية، لتتويج مشروع الكتاب الذي يحث التلاميذ على المطالعة، وحُب اللغة العربية، وتعلم المغزى من القصص التي يقوموا بتمثيلها، وعرضها أمام الجمهور من أولياء أمور وضيوف، وملائمة ونقل التفاصيل المتواجدة في القصة على أرض المسرح، بأدق تفاصيلها، من خلال ملائمة الديكور، والألوان، والملابس، وتمرين الأطفال على الإلقاء وإتقان اللغة العربية، حيث يلمس المُشاهد والمُتلقي، المهنية في العمل، ومدى استثمار وثقة المدرسة بتلاميذها رغم صغر سنهم.
وافتتح البرنامج تلاميذ طبقة الأوائل، بقصة " رازي ونظارة الأبطال"، للكاتب والإعلامي نادر أبو تامر، التي تهدف لإدراك الوعي الكامل لدى الجميع بأهمية المحافظة على النظر. أما طبقة الثواني، فقد قدموا، قصة " حكاية نصوح"، للكاتبة عواطف أبو حيّة، التي تهدف لإرشاد القراء من الأطفال في المحافظة على صحتهم من خلال التغذية السليمة، والتأكيد على المثل القائل: " أن من عوفيّ في جسمه، فإنه في عيشة راضيّة. وقام الطلاب بتسليم ذرع تذكاري للرسام لؤي دوخي، الذي قام برسم أحداث القصة.



إبداع الطلاب
وقدم تلاميذ طبقة الثوالث، قصة " سر البنت دينا"، وتحكي هذه القصة عن تقبل الآخرين، وخاصة الأطفال أصحاب الإحتياجات الخاصة، وقد سنحت الفرصة للتعاون المشترك بين مدرسة بئر الأمير، ومدرسة راهبات الناصرة، للقيام بعمل مشترك يجمع تلاميذ المدرستين، من خلال عرض المسرحية، وأغاني الزجل أو " الحداي" الشعبية، التي لاقت انسجامًا وتفاعلاً قويًا من قبل الجمهور الذي تأثر بهذه الفقرة الخلاقة، التي أظهرت ابداع التلاميذ الموهوبين. كما وقدم التلاميذ، عرضًا للدربكة.أما تلاميذ طبقة صف الرابع، قدموا عرضًا لرائعًا لقصة " الشلة "، التي تقص عن الثقة بالنفس، للكاتبة عبير الطاهر.  كما وقدم تلاميذ الصف الخامس، في عرض قصة بُحيرة الحسون، للكاتب جودة عيد، الذي عبر عن سعادته في تجسيد قصته، التي حصل على الجائزة الأولى عنها.

عروض متألقة
أما تلاميذ طبقة الصف السادس، فقد جسدوا قصة " القنديل والريح"، وقدموا عرضًا راقصًا على أغنية فيروز " الليل والقنديل" ، للكاتب الدكتور رافع يحيى الذي عبر عن اعجابه من تجسيد قصته.
وللمرة الأولى شاركت مجموعة من الأمهات، بعرضٍ مسرحي، لقصة " تأشيرة دخول " للكاتب البروفيسور عبد الرحمن عباد، المحاضر في الجامعة العبرية للغة العربية، إذ تألقن بالعرض، الذي هو ضمن دورة، أنا والكتاب، مع المعلمة إيناس زعبي – أم جعفر. وكان هُناك لمسة سحرية للمخرج المبدع نبيل عازر في العروض المسرحية، بالإضافة إلى تواجده في البرنامج، الذي يدُل على التواصل بين الجميع من معلمين ومعلمات ومربيين ومربيات، والأهل والحضور. 

مقالات متعلقة