الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 14:01

المصادقة على قانون دوف حنين: ثورة الشفافية بدائرة أراضي إسرائيل قد بدأت

كل العرب
نُشر: 08/05/12 10:58,  حُتلن: 12:30

النائب د. دوف حنين:

المصادقة على مشروع القانون هي بشرى بالأساس للجماهير العربية التي لا تتمتع بصورة متساوية من أراضي المنهال وكذلك هي بشرى للطبقات الفقيرة ولبلدات الضواحي

هذا القانون يمثل إيماني وقناعاتي: انا أؤيد القطاع العام بشكل عام ولكن أحارب لكي يكون هذا القطاع شفاف ديمقراطي ومتساوٍ

صادقت الهيئة العامة الكنيست، اليوم الاثنين، على مشروع قانون "فرض الشفافية على قرارات دائرة أراضي اسرائيل" للنائب الجبهوي د. دوف حنين وكتلة الجبهة وهو القانون الذي ينص على اعطاء الجمهور الواسع إمكانية الاطلاع على هذه القرارات ويجبر دائرة أراضي اسرائيل على نشر كافة قراراتها على الشبكة الالكترونية بحيث يستطيع كل مواطن متابعتها من دون عناء.



هذا وكانت قد أظهرت الأبحاث المختلفة، مؤخرا، ان "دائرة أراضي إسرائيل" تتميز بعدم شفافيتها وفقط جزء صغير جداً من قرارات الدائرة يتم الإعلان عنها، ففي الفترة بين الأعوام 2002 وحتى نيسان 2010 تم نشر 77 قرارا للدائرة من بين 2655 قرار تم إصدارها. هذا وأثبتت دراسات أخرى ان غياب الشفافية في دائرة أراضي إسرائيل ساهمت برفع أسعار الشقق السكنية في البلاد.

اتخاذ القرارات
يذكر أنه في دائرة أراضي اسرائيل هناك جسمان رئيسيان يتخذان القرارات المهمة والتي بها تتعلق حياة الاف ومئات الاف المواطنين، فهناك مجلس دائرة الأراضي والتي كان عليه نشر قرارته فقط: "اذا كان هناك "مصلحة للجمهور واهتمام بالقرار" ويتم نشره فقط في الصحيفة الرسمية "رشوموت"، والتي من الصعب على المواطن العادي الحصول عليها. وهناك إدارة دائرة أراضي اسرائيل والتي بها تصدر أكثر من 90% من قرارات الدائرة المهمة ولم يكن يتم نشرها في الوضعية السابقة قبل القانون الجبهوي الجديد.

بشرى للجماهير
النائب د. دوف حنين أكد على أن "المصادقة على مشروع القانون هي بشرى بالأساس للجماهير العربية التي لا تتمتع بصورة متساوية من أراضي المنهال وكذلك هي بشرى للطبقات الفقيرة ولبلدات الضواحي." وأضاف: "عملية عزل واستثناء الجماهير العربية أسهل طبعا على دائرة أراضي اسرائيل عندما تكون الأمور جميعها موجودة تحت الطاولة ولكن بهذا القانون وضعنا كل الأمور على الطاولة ووجهنا الأضواء الكاشفة نحو الفساد وعدم المساواة والتمييز ضد الجماهير العربية وبالتالي سيكون أصعب على هذا الجسم ممارسة التمييز ضد الجماهير العربية."

نضال عنيد
النائب دوف حنين أشار الى أن: "النضال العنيد الذي مارسناه من أجل زيادة شفافية دائرة أراضي إسرائيل – (المنهال) منذ الكنيست ال-17 أفضا أخيراً لنتائج ملموسة. وانا مقتنع ان موجة الاحتجاجات الشعبية حول أسعار الشقق السكنية قد ساهمت بشكل كبير بتمرير هذا القانون." وأضاف: " عندما لا توجد شفافية – لا توجد ديمقراطية، وأينما لا يوجد شفافية يوجد تمييز ضد الجماهير العربية ويوجد فساد. وبالتالي يجب فرض هذه الشفافية على المنهال الذي يسيطر على أكثر من 90% من أراضي الدولة".

بداية ثورة
النائب حنين أضاف: "هذا القانون يمثل إيماني وقناعاتي: انا أؤيد القطاع العام بشكل عام ولكن أحارب لكي يكون هذا القطاع شفاف، ديمقراطي ومتساوٍ. الرد على بيروقراطية القطاع العام لا يمكن ان تكون الخصخصة لمصلحة أصحاب رؤوس الأموال كما يريد نتنياهو وإنما مزيداً من الديمقراطية." د. دوف حنين ختم أقواله بالتأكيد ان هذا القانون هو بداية "ثورة" بكل ما يتعلق بدائرة أراضي اسرائيل ولكن علينا المعرفة أن هذه الثورة عليها ان لا تتوقف هنا ولكن سنقوم في الكنيست القادمة أيضا بالعمل على إتمامها وإدخال التعديلات الاضافية على هذه المؤسسة لوقف "السرقة تحت جناح الظلام لأراضي المواطنين ولحياة المواطنين".

بهذا القانون تكون عدد القوانين التي مررها النائب دوف حنين خلال الكنيست الثامنة عشرة بشكل نهائي 27 قانون أغلبتها المطلقة قوانين اجتماعية، عمالية وبيئية تخدم الطبقات الشعبية والجماهير العربية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.02
EUR
4.69
GBP
244941.83
BTC
0.52
CNY