أخبارNews & Politics

انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

نهاية معروفة مسبقا - أوري أفنيري

قال أحد الحكماء: «الأحمق يتعلم من تجربته. الذكي يتعلم من تجارب الآخرين". يمكن أن نضيف: "وأغبى الأغبياء لا يتعلم من تجاربه هو أيضًا».

إذن ماذا سنستنتج من قراءة كتاب يثبت إلى أي مدى نحن لا نتعلم من تجاربنا؟

كل هذا هو مقدمة للنصح بكتاب واحد كهذا. لم أعتد على النصح بالكتب، ولا بكتبي أيضا، ولكن في هذه المرة خطر ببالي أن اخرج عن هذه القاعدة.

إنه كتاب وليام بولك ( POLK)، «سياسة عنيفة»، الذي صدر منذ فترة وجيزة في الولايات المتحدة. آمل أن تتم ترجمة الكتاب إلى العبرية بسرعة.

لقد زار بولك البلاد عام 1946، في أوج نضالنا ضد الاحتلال البريطاني، ومنذ ذلك الحين يعمل على دراسة تاريخ حروب التحرير. إنه يقارن، في كتابه الذي يقل عدد صفحاته عن 300 صفحة، بين 13 ثورة، ابتداء من حرب التحرير الأمريكية وانتهاء بحرب أفغانستان. كان طيلة سنوات عضوا في غرفة تخطيط العمليات في وزارة الخارجية الأمريكية، وكانت له علاقة أيضا بالنزاع الإسرائيلي-الفلسطيني. إن استنتاجاته مثيرة للغاية.

إنه مهتم بشكل خاص بهذا الموضوع. حين جنّدت في سن 15 سنة للمنظمة العسكرية الوطنية، طلبوا مني أن أقرأ كتبا عن حروب التحرير السابقة، وخاصة نضالات البولنديين والإرلنديين. انكببت أقرأ كل الكتب التي تمكنت من الحصول عليها، ومنذ ذلك الحين واصلت أتابع التمردات وحروب العصابات في العالم، مثل الثورات في مالي، كينيا، اليمن، جنوب أفريقيا، أفغانستان، كردستان، فييتنام وغيرها. لقد أيدت إحداها وهي حرب التحرير الجزائرية، بشكل فعال.

في تلك الفترة التي كنت أنتمي فيها إلى "الإتسل"، عملت في مكتب المحاماه، حنيخ أوكسفورد. كان من بين زبائننا موظف بريطاني كبير تابع لحكومة الانتداب. كان رجل مثقف، طيب المعشر ويتحلى بروح دعابة بريطانية كبيرة. أتذكر أنه ذات مرة، حين مرّ من أمامي، راودتني فكرة: كيف يحدث أن أشخاصا أذكياء إلى هذا الحد، يمكنهم أن يديروا سياسات حمقاء للغاية؟

منذ ذلك الحين، كلما تعمقت في الثورات الأخرى، تزايد لدي هذا الإحساس بالتعجب. هل من المعقول أنه في حالة من الاحتلال والتمرد يُفرض على المحتل أن يتصرف بحماقة، حتى أن أذكى المحتلين يتحول إلى أحمق؟

قبل بضع سنوات شاهدت في قناة البي بي سي مسلسل طويل يتناول عملية تحرير المستعمرات البريطانية، من الهند وحتى جزر الكريبي. تم تخصيص حلقة واحدة في المسلسل لكل مستعمرة، وقت تمت فيها مقابلة رجالات السلطة البريطانية، قادة جيش الاحتلال، مقاتلي التحرير والشهود الآخرين. كان ذلك مثيرا جدا للاهتمام ومحبطا في الوقت ذاته.

محبط – لأن كل الحلقات كررت ذاتها بشكل دقيق تقريبا. حكام كل مستعمرة كرروا نفس الأخطاء بالضبط التي اقترفها سابقوهم في الحلقة السابقة. لقد أخطئوا في نفس الأوهام ومُنيوا بنفس الفشل. لم يتعلم أي منهم من تجارب سابقيه، حتى عندما كان سابقه هو نفسه – كضابط الشرطة البريطانية الذي انتقل من فلسطين (أرض إسرائيل) إلى كينيا.

يصف بولك في كتابه المختصر الثورات الرئيسية في الـ 200 سنة الأخيرة، يقارن فيما بينها ويستخلص العبر التي يجب استخلاصها.

من المفروغ منه أن كل حرب تحرير هي حرب مميزة وتختلف عن الأخريات، فالظروف مختلفة، الثقافات مختلفة والمحتلون مختلفون بين مكان وآخر. البريطانيون يختلفون عن الهولديين، وكلاهما يختلف عن الفرنسيين. كان جورج واشنطن يختلف عن طيطو، وهو تشي مين يختلف عن ياسر عرفات. وعلى الرغم من ذلك، هناك وجه شبه يثير العجب بين كل حروب التحرير.

من ناحيتي، العبرة الأساسية هي: منذ اللحظة التي يتعاطف عامة السكان فيها مع المتمردين، فإن نصر الثورة مضمون.

هذه قاعدة لا استثناء فيها: الثورات التي يؤيدها السكان، نهايتها النصر، ومن غير المهم كيف يكون رد النظام المحتل وأي الحيل يستخدم. يمكن للمحتل أن ينفذ قتلا جماعيا أو أن يحاول استخدام أساليب إنسانية، نسبيا، لتعذيب مقاتلي التحرير حتى الموت، أو أن ينظر إليهم كأسرى حرب – لا شيء يتغير مع مرور الأيام. يمكن لأخر المحتلين أن يصعد إلى سفينة باحتفال رنّان، كما فعل المندوب السامي البريطاني في حيفا ، أو أن يستقل مروحية وهو مذعور، كآخر جندي على سطح السفارة الأمريكية في سايغون – إن سقوطه كان مضمونا منذ اللحظة التي وصل فيها التمرد إلى نقطة معينة.

تدور رحى الحرب الحقيقية ضد الاحتلال في وعي الجمهور الذي القابع تحت الاحتلال. لذلك، فإن المهمة الرئيسية لمقاتل التحرير ليست مقاتلة النظام المحتل، كما يبدو للوهلة الأولى، بل هي حيازة قلوب شعبه. وعلى أية حال، فإن المهمة الأساسية للمحتل ليست الفتك بمقاتلي التحرير، بل منع السكان من تبنيهم واحتضانهم. المعركة هي على روح الجمهور، على فكره وأحاسيسه.

هذا هو أحد الأسباب لفشل الجنرالات دائما تقريبا في صراعهم ضد مقاتلي التحرير. العسكري هو الشخص الأقل ملاءمة للتعامل مع هذا الأمر. كل تربيته، كل طريقة تفكيره، كل ما تعلمه، يتعارض مع هذه المهمة المحددة. لقد فشل نابليون، القائد الفذ، في قمع حرب التحرير الأسبانية (التي وُلدت فيها كلمة «غريلا»، الحرب الصغيرة)، ليس بأقل مما فشل أحمق جنرال أمريكي في حرب فييتنام.

ضابط الجيش هو مجرد تقنيّ، تم تأهيله لينفذ مهمة معينة. هذه المهمة لا تكون ملاءمة في نضال ضد حرب التحرير، رغم التشابه الخارجي. إن حقيقة كون الدهّان يتعامل مع الدهان لا تؤهله أن يرسم الوجوه. يمكن للسّمكري أن يتميز في مهنته، ولكن هذا لا يحوله إلى مهندس في علوم المياه. الجنرال غير قادر على فهم ماهية التمرد الوطني، ولذلك لا يفهم قواعده.

على سبيل المثال، يقيس الجنرال نجاحه بعدد قتلى العدو. ولكن الحركة السرية المقاتلة تتقوى بالذات كلما استشهد المزيد من الشهداء، لأن الجمهور يتعاطف مع الشهداء. يتعلم الجنرال كيف يخطط للمعركة وينتصر فيها، ولكن خصومه، مقاتلي العصابات، يتملصون من المعركة.

تشي غفارة الأسطوري حدد بشكل جيد المراحل التي تجتازها حرب التحرير الكلاسيكية: عصابة صغيرة، أسلحتها محدودة، تختبئ في مكان ناء (أو بين السكان المدنيين). بقليل من الحظ، تنجح في توجيه ضربة إلى قوة الاحتلال، وبعض الأيديولوجيين ينضمون إليها. تحظى هي بقلوب جزء من المواطنين وتنفذ عمليات انقضاض وهروب. حين ينضم إليها مقاتلون جدد، تهاجم وحدة من الجيش المحتل وتستولي على سلاحها. تقيم بالتدريج معسكرات ثابتة، تقدم خدماتها إلى السكان وتتحول إلى حكومة مصغّرة. وهكذا دواليك.

لكي تنجح في كل ذلك، يجب أن تكون لديها أفكار تأجج مشاعر الجمهور. يلتف الجمهور من حولها ويقدم لها العون، الملجأ والمعلومات. في هذه المرحلة، تقدم كل الأعمال التي ينفذها النظام المحتل المساعدة للمتمردين: حين يقتلونهم، يأتي مكانهم آخرون ويملئون الصفوف (كما فعلت أنا في شبابي). حين يفرضون على السكان عقوبات جماعية، يزيد هذا الأمر من كراهية المحتل والدعم المتبادل. حين ينجح النظام المحتل بالقبض على زعماء حركة التحرير وقتلهم، يحل محلهم زعماء آخرون – كما أنبتت هيدرا في الأسطورة اليونانية رؤوسا جديدة حين قطع هرقل أحد رؤوسها.

ينجح النظام المحتل، في بعض الأحيان، بزرع ذات البين بين مقاتلي التحرير، ويرى في ذلك نجاحا كبيرا. ولكن عندها تواصل كل الفصائل مقاتلة المحتل كل على حدة، من خلال التنافس فيما بينها - مثل حماس وفتح.

خسارة أن بولك لم يخصص فصلا خاصا للنزاع الإسرائيلي-الفلسطيني، ولكن هذا غير ضروري. يمكننا أن نكتب هذا الفصل بأنفسنا وفق ما نعرفه نحن.

طيلة 40 سنة من الاحتلال، فشل كل قادة الجيش الإسرائيلي والمستوى السياسي في كفاحهم ضد العصابات الفلسطينية. إنهم ليس أكثر حماقة ووحشية ممن سبقوهم – الهولنديون في إندونيسيا، البريطانيون في البلاد، الفرنسيون في الجزائر، الأمريكيون في فييتنام، الروس في أفغانستان. جنرالاتنا يفوقون كل هؤلاء في عنجهيتهم – إنهم يؤمنون أنهم الأكثر ذكاء، وأن الدماغ اليهودي سيخترع لنا اختراعات لا يمكن لكل هؤلاء، غير اليهود، أن يفكروا بها.

منذ أن نجح ياسر عرفات في اكتساب محبة الجمهور الفلسطيني، وتوحيد هذا الجمهور في توق متأجج للتحرير من وطأة الاحتلال، قد تم حسم النزاع. لو كنا أذكياء، لكنا توصلنا معه إلى تسوية سياسية في ذلك الحين. ولكن سياسيينا وجنرالاتنا ليسوا أذكياء أكثر من الآخرين. وهكذا واصلوا القتل، التفجير، الهدم والتهجير، إيمانا غبيا منهم بأن ضربة واحدة أخرى فقط، وها هو النصر المرجو سيظهر كنور في نهاية النفق. غير أننا ما فعلنا سوى أن دخلنا في نفق أكثر ظلمة.

كما يحدث دائما، عندما لا تتوصل حركة سرية مقاتلة إلى هدفها، تقوم إلى جانبها أو بدلا عنها منظمة أكثر تطرفا، وتحتل قلوب الجماهير. المنظمات التي تشبه حماس، أخذت مكان المنظمات التي تشبه فتح. النظام الاستعماري الذي لم يكن ذكيا قبل فوات الأوان ولم يتوصل إلى تسوية مع المنظمة الأكثر اعتدالا، يُضطر في نهاية الأمر إلى التفاهم مع منظمة أكثر تطرفا.

لقد نجح الجنرال ده غول في صنع السلام مع المتمردين الجزائريين قبل أن وصل إلى هذه المرحلة. مليون وربع المليون من المستوطنين في الجزائر سمعوا ذات صباح أن الجيش الفرنسي سينسحب في موعد معين من الجزائر وسيعود إلى فرنسا. المستوطنون، وكان من بينهم من أبناء الجيل الرابع، هربوا خلال بضعة أسابيع، من دون «تعويضات إخلاء» ومن دون تعويضات أبدا. ولكن نحن ليس لدينا ده غول. لقد كُتب علينا أن نواصل إلى بوش.

لو كان الأمر متعلقا بالمآسي اليومية الفظيعة، لكان بالإمكان أن ننظر مبتسمين إلى انعدام الحيلة التي يتمتع بها سياسيونا وجنرالاتنا، الذين يركضون كخيول في الإسطبل ولا يعرفون ما يجب عمله، ومن أين سيأتي خلاصهم. ما العمل؟ تجويعهم كلهم؟ لقد أدى ذلك إلى انهيار محور فلدلفيا. قتل الزعماء؟ كنّا قد اغتلنا الشيخ أحمد ياسين وآخر وآخر وآخر. إنجاز «العملية الكبيرة»؟ لقد كنا قد احتللنا قطاع غزة كله عدة مرات. في هذه المرة سنواجه حرب عصابات أكثر تجربة، أكثر تجذرا بين أوساط السكان. كل دبابة وكل جندي سيكونون هدفا. يمكن للصياد أن يتحول إلى طريدة.

إذن ما الذي يمكننا أن نفعله ولم نفعله حتى الآن؟

أولا، يجب إلزام كل ضابط ابتداء من رتبة ملازم وما فوق أن يقرأ كتاب وليام بولك، إضافة إلى أحد الكتب الجيدة التي تتناول حرب التحرير الجزائرية.

ثانيا، أن نفعل ما فعلته كل أنظمة الاحتلال في نهاية الأمر في كل الدول الأخرى التي تمرد سكانها: أن نعمل على التوصل إلى تسوية سياسية يمكن للطرفين أن يعيشا معها وأن يشعرا أنهما قد ربحا منها. وأن ننصرف.

ليس هناك من شك كيف ستكون النهاية. السؤال الوحيد هو حجم القتل، حجم الدمار، حجم المعاناة التي يجب أن يحدث، لكي يتوصل المحتلون إلى هذا الاستنتاج.

كل قطرة دم أخرى هي خسارة.

كلمات دلالية
بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
318,606
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
424,804
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
212,400
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
212,398
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
318,594
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
318,585
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
212,388
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
424,732
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
106,179
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
212,356
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
106,176
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
106,175
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
424,688
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
318,513
منزلي الحلقة 20
منزلي الحلقة 20
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,773
المؤسس عثمان الحلقة 35
المؤسس عثمان الحلقة 35
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,590
الميراث الحلقة 192
الميراث الحلقة 192
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,178
الهيبة 4 الحلقة 20
الهيبة 4 الحلقة 20
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,352
عروس بيروت 2 الحلقة 35
عروس بيروت 2 الحلقة 35
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,174
الميراث الحلقة 191
الميراث الحلقة 191
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,758
حكيم اوغلو الحلقة 26
حكيم اوغلو الحلقة 26
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,170
شقة الأبرياء الحلقة 11
شقة الأبرياء الحلقة 11
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,752
السد الحلقة 15
السد الحلقة 15
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,332
الهيبة 4 الحلقة 19
الهيبة 4 الحلقة 19
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,164
عروس بيروت 2 الحلقة 34
عروس بيروت 2 الحلقة 34
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,162
Run
Run
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,160
Fatman
Fatman
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,316
جبل جونول الحلقة 5
جبل جونول الحلقة 5
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,578
The Nest
The Nest
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,154
ابنة السفير الحلقة 29
ابنة السفير الحلقة 29
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,152
الحفرة 4 الحلقة 12
الحفرة 4 الحلقة 12
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,725
الميراث الحلقة 190
الميراث الحلقة 190
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,148
الهيبة 4 الحلقة 18
الهيبة 4 الحلقة 18
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,719
عروس بيروت 2 الحلقة 33
عروس بيروت 2 الحلقة 33
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,716
ابنة السفير 2 الحلقة 36
ابنة السفير 2 الحلقة 36
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,142
ابنة السفير 2 الحلقة 35
ابنة السفير 2 الحلقة 35
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,570
ابنة السفير 2 الحلقة 34
ابنة السفير 2 الحلقة 34
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,138
ماريا ومصطفى الحلقة 12
ماريا ومصطفى الحلقة 12
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,568
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 13
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 13
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,134
علي رضا الحلقة 11
علي رضا الحلقة 11
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,264
نجمة الشمال الحلقة 39
نجمة الشمال الحلقة 39
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,260
الهيبة 4 الحلقة 17
الهيبة 4 الحلقة 17
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,564
عروس بيروت 2 الحلقة 32
عروس بيروت 2 الحلقة 32
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,252
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 37
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 37
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,562
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 36
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 36
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,683
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 35
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 35
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,120
Death Note الحلقة 33
Death Note الحلقة 33
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,236
الهيبة 4 الحلقة 16
الهيبة 4 الحلقة 16
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,674
عروس بيروت 2 الحلقة 31
عروس بيروت 2 الحلقة 31
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,557
انت اطرق بابي الحلقة 19
انت اطرق بابي الحلقة 19
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,112
بابل الحلقة 20 الأخيرة
بابل الحلقة 20 الأخيرة
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,665
أطرق بابي الحلقة 55
أطرق بابي الحلقة 55
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,662
أطرق بابي الحلقة 54
أطرق بابي الحلقة 54
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,553
أطرق بابي الحلقة 53
أطرق بابي الحلقة 53
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,208
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 7
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 7
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,653
الغرفة الحمراء الحلقة 12
الغرفة الحمراء الحلقة 12
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,200
رامو الحلقة 21
رامو الحلقة 21
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,549
زهرة الثالوث الحلقة 48
زهرة الثالوث الحلقة 48
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,644
أحلى صوت - الكبار الحلقة 7 الأخيرة
أحلى صوت - الكبار الحلقة 7 الأخيرة
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,094
اللهيب الحلقة 3
اللهيب الحلقة 3
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,638
الطبيب المعجزة الحلقة 38
الطبيب المعجزة الحلقة 38
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,180
الميراث الحلقة 189
الميراث الحلقة 189
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,544
الخائن الحلقة 7
الخائن الحلقة 7
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,543
نمرة اتنين الحلقة 4
نمرة اتنين الحلقة 4
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,084
نمرة اتنين الحلقة 3
نمرة اتنين الحلقة 3
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,082
الخائن الحلقة 6
الخائن الحلقة 6
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,540
المؤسس عثمان الحلقة 34
المؤسس عثمان الحلقة 34
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,078
الميراث الحلقة 188
الميراث الحلقة 188
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,614
الخائن الحلقة 5
الخائن الحلقة 5
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,074
حكيم اوغلو الحلقة 25
حكيم اوغلو الحلقة 25
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,072
الهيبة 4 الحلقة 15
الهيبة 4 الحلقة 15
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,535
عروس بيروت 2 الحلقة 30
عروس بيروت 2 الحلقة 30
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,534
قطاع الطرق 6 الحلقة 7
قطاع الطرق 6 الحلقة 7
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,066
نهضة السلاجقة الحلقة 8
نهضة السلاجقة الحلقة 8
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,128
ابنة السفير الحلقة 28
ابنة السفير الحلقة 28
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,124
السد الحلقة 14
السد الحلقة 14
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,590
شقة الأبرياء الحلقة 10
شقة الأبرياء الحلقة 10
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,529
الهيبة 4 الحلقة 14
الهيبة 4 الحلقة 14
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,112
عروس بيروت 2 الحلقة 29
عروس بيروت 2 الحلقة 29
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,054
الميراث الحلقة 187
الميراث الحلقة 187
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,052
الميراث الحلقة 186
الميراث الحلقة 186
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,100
إعادة بناء مدينة بارادايس
إعادة بناء مدينة بارادايس
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,572
التفاح الحرام 4 الحلقة 11
التفاح الحرام 4 الحلقة 11
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,523
الحفرة 4 الحلقة 11
الحفرة 4 الحلقة 11
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,522
الهيبة 4 الحلقة 13
الهيبة 4 الحلقة 13
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,042
عروس بيروت 2 الحلقة 28
عروس بيروت 2 الحلقة 28
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,520
Death Note الحلقة 32
Death Note الحلقة 32
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,519
جبل جونول الحلقة 4
جبل جونول الحلقة 4
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,554
ابنة السفير 2 الحلقة 33
ابنة السفير 2 الحلقة 33
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,517
ابنة السفير 2 الحلقة 32
ابنة السفير 2 الحلقة 32
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,032
ابنة السفير 2 الحلقة 31
ابنة السفير 2 الحلقة 31
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,030
جبل جونول الحلقة 3
جبل جونول الحلقة 3
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,056
جبل جونول الحلقة 2
جبل جونول الحلقة 2
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,026
ماريا ومصطفى الحلقة 11
ماريا ومصطفى الحلقة 11
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,512