الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 18:02

دراسة حديثة تؤكد: قلة النوم ترفع الضغط لدى الشباب

كل العرب
نُشر: 07/05/12 16:55,  حُتلن: 15:09

الباحثون الامريكيين توصلوا الى أن قلة النوم من الممكن أن تتسبب في إرتفاع ضغط الدم

الباحثون وجدوا بأن خطر الإصابة بضغط الدم العالي نتيجة قلة النوم مازال موجودًا حتى مع الإنضباط في الوزن والتغذية والتأقلم مع الحالة الإقتصادية والإجتماعية

لقد توصل الباحثون الامريكيين الى أن قلة النوم من الممكن أن تتسبب في مشاكل أكثر من مضايقة الآباء والأمهات وإحساس الشباب بالنعاس والتعب أثناء وقت الدراسة، بل من الممكن أن تؤدي الى إرتفاع ضغط الدم.


صورة توضيحية. تصوير: Think stock

توصل فريق عمل الدراسة من جامعة ويسترن ريزيرف في اوهايو الى أن الشباب الذين ينامون أقل من ست ساعات ونصف يوميًا معرضون الى ضعفي خطر الإصابة بضغط الدم العالي، والآخرين الذين يعانون من مشاكل النوم المختلفة معرضون لثلاثة أضعاف هذا الخطر.

قلة النوم ترتبط بضغط الدم العالي
لقد تم نشر الدراسة في صحيفة جمعية القلب الأمريكية، حيث وجد الباحثون أن خطر الإصابة بضغط الدم العالي نتيجة قلة النوم مازال موجودًا حتى مع الإنضباط في الوزن والتغذية والتأقلم مع الحالة الإقتصادية والإجتماعية. قالت الدكتورة سوزان ريدلاين، طبيبة الأطفال التي ترأست الدراسة: "إن هذه الدراسة تسلط الضوء على زيادة مستويات النوم وقلة النوم بين الشباب وإرتباط هذه الأشياء بالإصابة بضغط الدم والمشاكل الصحية الاخرى. وأضافت:"وجدنا أثناء الدراسة أيضًا أن النوم المضطرب يكون أكثر إرتباطًا بإرتفاع ضغط الدم من فترات النوم القصيرة".

المتطوعين سجلوا فترات نومهم بمذكرات يومية
من المعروف ان ضغط الدم العالي قد يتسبب في مشاكل الشرايين والأوردة ويسبب السكتة وأمراض الكلى والعديد من الأمراض الأخرى. لقد درس فريق العمل 238 فردًا تراوحت أعمارهم بين 13 و16 عامًا، ووجدوا أن 14% من الشباب المراهقين كانوا يعانون من إرتفاع ضغط الدم أو كانوا على وشك الإصابة به. طلب الباحثون من المتطوعين للدراسة أن يسجلوا فترات نومهم في مذكرات يومية ولكنهم أيضا قاموا بقياس مدى الحركة لكي يتم التأكد من أنهم فعلا نائمون. في المتوسط حصل هؤلاء الشباب على 7.7 ساعات من النوم بينما يحتاجون في الطبيعي الى 9 ساعات في هذا السن.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.net

مقالات متعلقة