الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 10:02

كلية سخنين تعقد المؤتمر السنوي الثاني للقيادة التربوية في المجتمع العربي بإسرائيل

أمين بشير -
نُشر: 06/05/12 13:15,  حُتلن: 13:25

المؤتمر تخلل عرض أبحاث وبرامج لطلاب لقب الماجستير في إدارة وتنظيم أُطر تربوية

قسم الدراسات العليا في كلية سخنين لتأهيل المعلمين نظّم صباح اليوم الأحد المؤتمر السنوي الثاني بموضوع القيادة التربوية في المجتمع العربي في إسرائيل

نظّم قسم الدراسات العليا في كلية سخنين لتأهيل المعلمين صباح اليوم الأحد المؤتمر السنوي الثاني بموضوع "القيادة التربوية في المجتمع العربي في إسرائيل"، وذلك بحضور إدارة الكلية، إدارة قسم الدراسات العليا في الكلية، المحاضرين، الأكاديميين، وطلاب قسم الدراسات العليا في الكلية.

إفتتح المؤتمر البروفيسور محمود خليل، رئيس الكلية، والذي شدّد على دور الكلية وقسم الدراسات العليا في إثارة موضوع القيادة من الجوانب التربوية والثقافية، مع تسليط الضوء على هذا الموضوع من عدة جوانب مهنية وعلمية، مشيراً في حديثه على أن هذا المؤتمر أصبح منهجاً سنوياً تتبعه كلية سخنين في عملها التربوي والأكاديمي.

القيادة التربوية
البروفيسور ميخائيل كرايندلر، الرئيس المشارك لبرنامج الماجستير M.Ed. في إدارة وتنظيم الأطر التربوية في الكلية، قام بإدارة هذا اليوم وألقى كلمة أكد فيها على أهمية وعمق الموضوع في المؤسسات التربوية والأكاديمية، وشدد على عملية توظيف الأيام الدراسية والمؤتمرات والمنتديات لتثقيف الطلاب والمختصين في مجال القيادة التربوية من خلال كشف المستجدات في الأبحاث التربوية.

تجديدات في مجال القيادة التربوية
كما وقام البروفيسور كرايندلر بعرض التجديدات التي طرأت على مجال القيادة التربوية، وفي مجمل حديثه شدد على التجهيزات الكثيفة التي يعكف على إستثمارها قسم الدراسات العليا في الكلية منوهًا على أهمية زيادة التعاون بين المبنى النظري في الكلية والمبنى العملي في الحقل التدريسي. بعدها قام البروفيسور كيفين ج. بلينت، المحاضر في جامعة نوتينغهام – تارنت في انجلترا، بإعطاء محاضرة بعنوان "القيادة التربوية كعملية إصلاح لتطوير الطلاب". من ثم كانت هنالك محاضرة للبروفيسور ريفكا لازوفسكي، رئيسة برنامج الماجستير في الإستشارة التربوية في كلية سخنين بعنوان "المستشار التربوي- ما بين النشاط الخفي إلى قائد تربوي".

الإستشارة التربوية
عماليا هاداري، رئيسة رابطة المستشارين التربويين في اسرائيل، قامت هي الأخرى بإعطاء محاضرة بعنوان "القيادة في الإستشارة – الواقع العملي". وقد تخلل المؤتمر جلسة لموضوع الإستشارة التربوية، حيث شارك في الجلسة السيد حسن عيد المرشد في قسم الخدمات النفسية الإستشارية والمحاضر في برنامج اللقب الثاني في الإستشارة التربوية في كلية سخنين، كما وشاركت هاجر بدر المفتشة على موضوع الإستشارة التربوية في الوسط الدرزي في لواء حيفا.

الإصلاح أن نكون معك
وفي الجلسة الثانية لإدارة وتنظيم أطر تربوية شارك يعكوف ناحوم، مدير المدرسة الشاملة في هرتسليا، بمحاضرة بعنوان "الإصلاح أن نكون معك". وشاركت في الجلسة سوسن يحيى من المدرسة الإبتدائية اكسال بمحاضرة بعنوان "برنامج تدخل وصقل السلوك". تخلل المؤتمر أيضًا عرض أبحاث وبرامج لطلاب لقب الماجستير في إدارة وتنظيم أُطر تربوية.
 

مقالات متعلقة