الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 15:02

الجامعة العربية الأمريكية تستضيف باحث فلسطيني حصل على براءة اختراع في تحويل الزيوت

كل العرب
نُشر: 06/05/12 12:38,  حُتلن: 22:28

 الجامعة العربية الأمريكية تستضيف باحث فلسطيني حصل على براءة إختراع في تحويل الزيوت النباتية لوقود السولار


الباحث د.بشير تحدث عن أهمية نجاحه بتحويل الزيوت النباتية إلى طاقة بإعتماده طريقة عضوية طبيعية مشيرا الى أنها طريقة غير ملوثة للبيئة

د. بشير يعتبر أحد أبرز الباحثين في مجال البيوتكنولوجيا على مستوى العالم وهو مؤسس شركة ترانس بيوديزل وقد حصل على عدة براءات إختراع عالمية في مجالات بحثه

إستضافت الجامعة العربية الأمريكية الباحث الفلسطيني في علم التقنيات الحيوية د.صبحي بشير الحاصل على براءة إختراع في تحويل الزيوت النباتية لوقود السولار "الديزل"، وذلك بهدف عقد ورشة تعريفية ببراءة إختراعه، وكيفية تحويل الزيوت، وآلية تطبيقها وفوائدها.

وكان بإستقباله رئيس الجامعة د.عدلي صالح، ومساعد نائب الرئيس لشؤون التخطيط والتطوير د.مؤيد مسعود، ومدير العلاقات الدولية د.مفيد قسوم، حيث إستمعوا لشرح مفصل حول إختراعاته في مجال التقنيات الحيوية، وجوانب تطبيقها في مجتمعنا، وفوائدها على البشرية والبيئة.

طريقة غير ملوثة للبيئة
ومن جانبه، أشاد د.صالح بإختراعاته، مقدرا فوائد الأبحاث العلمية التي يجريها ودورها في إفادة البشرية في مجالات الطاقة البديلة والصديقة للبيئة، كما بحث معه آليات التعاون المستقبلي بين الجانبين لخدمة البحث العلمي الفلسطيني ومشاريع الطاقة البديلة. وخلال الورشة التي نظمتها دائرة العلاقات الدولية ومركز التعليم المستمر لأساتذة وطلبة الجامعة، تحدث الباحث د.بشير عن "أهمية نجاحه بتحويل الزيوت النباتية إلى طاقة (مركب شبيه بمادة السولار)، بإعتماده طريقة عضوية طبيعية من خلال نوع من البكتيريا تقوم بعملية التحويل، مشيرا الى أنها طريقة خضراء غير ملوثة للبيئة بعكس ما هو معمول به حاليا في بعض الدول التي تنتج السولار من الزيوت بطريقة صناعية ملوثة".

زيوت غير صالحة
وبيّن د.بشير،"أن زيوت الكنولا، والصويا، والنخيل تعتبر من أهم وأفضل الزيوت التي يتم تحويلها إلى وقود السولار من خلال معالجتها بأنزيمات تعمل كإطار عازل لمنع الإتصال بالوسط الكحولي وبالتالي تقوم هذه الأنزيمات بتنقية الزيوت من الأحماض الدهنية التي تتواجد فيها بنسبة 1 – 5 %، وبعدها تكون هذه الزيوت جاهزة لإستخراج وقود السولار منها والذي يتصف بأسعاره المعقولة، وبعدم تلويثه للبيئة، وبإستخراجه من زيوت غير صالحة للإستعمال البشري".

إختراع ذو أهمية كبيرة
وأضاف، د. بشير "إن الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا تولي هذا الإختراع أهمية كبيرة لبحثها الدائم عن طاقة بديلة لتقليل إعتمادها على الدول المنتجة للنفط العالمي، والحفاظ على البيئة، لذلك تعمل هذه الدول على دعم وتشجيع مواطنيها على إستخراج الوقود من الزيوت النباتية، مشيرا إلى أنه في العام 2003 بلغت كمية إستخراج وقود السولار من الزيوت حوالي مليون طن أما في العام 2011 فقد وصل الإنتاج الى 10 مليون طن سنويا ومن المتوقع أن تصل الكمية في العام 2020 إلى 60 مليون طن". ويعتبر د. بشير أحد أبرز الباحثين في مجال البيوتكنولوجيا على مستوى العالم، وهو مؤسس شركة ترانس بيوديزل، وقد حصل على عدة براءات إختراع عالمية في مجالات بحثه.


 

مقالات متعلقة