الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 05:02

ورشة عمل بالعربية الأمريكية حول آلية التقدم للمنح الدراسية بالجامعات الأمريكية

كل العرب
نُشر: 05/05/12 15:56,  حُتلن: 18:39

د.حنايشة أوضح أن معيار تقييم الجامعات هو نسبة الطلبة التي تلجأ إلى الدراسات العليا فيها مشيرا إلى أهمية الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية لما لديها من مصادر علمية وفرص بحث علمي عديدة مقارنة بمصادرنا المحدودة

عقد مركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع في الجامعة العربية الأمريكية ورشة عمل حول آلية التقدم للمنح الدراسية العليا في الجامعات الأمريكية، ألقاها رئيس قسم الرياضيات في الجامعة د. حسن حنايشة، بحضور مجموعة من الطلبة. وفي بداية الورشة، رحبت مسؤولة الخدمة المجتمعية في المركز، ميس عواد بالحضور وأوضحت أهمية اختيار الطالب لأهدافه وتخصصه والبيئة الجغرافية المناسبة لها.

وأوضح د.حنايشة أن معيار تقييم الجامعات هو نسبة الطلبة التي تلجأ إلى الدراسات العليا فيها، مشيرا إلى أهمية الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية، لما لديها من مصادر علمية وفرص بحث علمي عديدة مقارنة بمصادرنا المحدودة، مؤكدا أن الدراسات أظهرت ان إنفاق الجامعات العربية على البحث العلمي لا يتعدى 1%، موضحا أن تشجيع الطلبة على استكمال دراساتهم في الولايات المتحدة ليس تقليدا لأمريكا إنما هو لنقل تجاربهم العملية المتقدمة والاستفادة منها في تنمية مجتمعنا.

عوامل النجاح
وتحدث عن أهم الخطوات الواجب إتباعها لراغبي التقدم لاستكمال الدراسات العليا، والمتمثلة في تحديد الهدف والتخطيط له، من خلال اختيار التخصص المناسب وأهمية البحث عن الجامعات الغربية المتميزة في تدريس التخصص المطلوب.  وأضاف أن إتقان اللغة الانجليزية من اهم عوامل النجاح في أي تخصص من اجل ان يكون الطالب قادرا على منافسة زملائه طلبة الجامعات من مختلف الجنسيات، وانه يجب على الطالب أن يخضع لامتحان "التوفل في اللغة الانجليزية" وان يطور من لغته من خلال متابعة النشرات الإخبارية الأجنبية والمشاركة في غرف الدردشة. ونوه إلى أهمية التوصية المكتوبة بطريقة مميزة من قبل الجامعة التي حصل منها الطالب على درجة البكالوريوس، داعيا الطلبة إلى المثابرة وعدم اليأس عند رفضهم لان المنافسة تكون عالمية وليست على المستوى المحلي.

مقالات متعلقة