الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 08:01

البردويل: انباء فقدان مشعل السيطرة تستدرج حماس للكشف عن أسرارها

كل العرب
نُشر: 02/05/12 14:54,  حُتلن: 00:04

الدكتور صلاح البردويل دعا وسائل الإعلام الي الحذر من التعاطي مع تحليلات صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية الكاذبة

 صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية:

خالد مشعل رئيس المكتب السياسي من المتوقع ان يستمر في منصبه بعد اقتراع داخلي من قبل قيادة المنظمة في وقت سابق من الشهر الماضي

سيطرة مشعل لوحده على ميزانية حركة حماس أعطى له السيطرة على نحو فعال على كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس التي مقرها غزة

اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ما نشرته صحيفة هآرتس الإسرائيلية في عددها الصادر اليوم الأربعاء من فقدان رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل السيطرة على الجناح المسلح للحركة (كتائب القسام) هذيان صهيوني لا أساس له من الصحة.


صلاح البردويل (تصوير: Getty Images)


وقال الدكتور صلاح البردويل القيادي في حماس في تصريحات لوكالة (سما) أن " الهدف من هذه الأنباء استدراج حماس للكشف عن أسرارها". ودعا البردويل وسائل الإعلام الي الحذر من التعاطي مع هذه التحليلات الكاذبة. وكانت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية قد زعمت في تقرير لها نشر اليوم على موقعها الالكتروني عن نتائج الانتخابات السرية التي أجرتها حركة حماسان خالد مشعل فقد السيطرة على الميزانية العسكرية للحركة وبالتالي السيطرة على جناحها العسكري.

نقل الصلاحيات

وأضافت الصحيفة أن " خالد مشعل رئيس المكتب السياسي، الذي يقيم الآن في قطر، من المتوقع ان يستمر في منصبه بعد اقتراع داخلي من قبل قيادة المنظمة في وقت سابق من الشهر الماضي ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها إن "قادة حماس قرروا نقل بعض الصلاحيات من يد مشعل ونقلها لقيادة قطاع غزة، بما في ذلك السيطرة على ميزانية المنظمة وجناحها العسكري ". وأضافت الصحيفة أن سيطرة مشعل لوحده على ميزانية حركة حماس أعطى له السيطرة على نحو فعال على كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس التي مقرها غزة".


خالد مشعل

جمع الضرائب
وبحسب الصحيفة فإن هذا التحول الذي يبدو الآن هو جزء من عملية إعادة التنظيم لحركة حماس، منذ مغادرة قيادة الحركة دمشق في أعقاب الاضطرابات في سوريا وانتقال مشعل الى قطر، في حين أن موسى أبو مرزوق ونائبه وأحد منافسيه ذهب إلى القاهرة. وأضافت الصحيفة أنه ينتشر الآن أعضاء آخرين في هيئة قيادة الحركة بين الخرطوم واسطنبول وغزة والقاهرة والدوحة, وفي قطاع غزة لا تزال موطنا لكثير من نشطاء حماس ومصدرها الرئيسي للدخل، بما في ذلك جمع الضرائب، وأنفاق التهريب تحت الحدود مع مصر. بحسب ما ذكرته الصحيفة. كما وأصبح جناح قطاع غزة في حركة حماس المركز الرئيسي لصنع القرار على مدى الأشهر القليلة الماضية.

 نتائج الانتخابات السرية
ولفتت الصحيفة الى أن "حماس نفت تقريراً صدر مؤخرا في صحيفة هآرتس على نتائج الانتخابات السرية على رئاسة المكتب السياسي ومجلس الشورى، والمجلس السياسي للمنظمة وصنع القرار، التي عقدت قبل نحو ثلاثة أسابيع، لكن واصل كبار المسؤولين في حركة حماس التأكيد أن رئيس الوزراء اسماعيل هنية فاز بهامش كبير، وأصبح على نحو فعال رئيس الحركة في قطاع غزة". وأضافت الصحيفة أن " قيادة الحركة في قطاع غزة كانت قد رفضت موقف مشعل من "اتفاق الدوحة" وأفشلت جهود مشعل لتحقيق المصالحة بين حماس وفتح".

انتخابات مجلس الطلبة
واوضحت الصحيفة أن " هذه التطورات في حركة حماس تأتي بعد أن خسرت الحركة على نحو متزايد في انتخابات محلية في الضفة الغربية لصالح لحركة فتح بحيث اكتسحت حركة فتح انتخابات مجلس الطلبة التي عقدت في معظم الكليات والجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية في الأسابيع القليلة الماضية. وفاز المرشحون الفتحاويون في الانتخابات لجمعيات الإقاليم المهنية للمحامين والمهندسين، وفتح جاءت أيضا في المقدمة في انتخابات مجلس إدارة الجمعية التي تمثل العاملين في الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين في قطاع غزة حسب زعمها.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
256083.72
BTC
0.51
CNY