الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 23:01

محبو الخضراوات والفواكه ليسوا بمنأى عن زيادة الوزن

كل العرب
نُشر: 30/04/12 15:38,  حُتلن: 07:27

تناول الكثير من الفاكهة والخضراوات قد لا يكون كافيًا للتخلص من الوزن الزائد الذي غالباً ما يحدث مع تقدم العمر

الأطعمة النباتية مليئة بالعناصر الغذائية التي قد تساعد على تجنب الأمراض الخطيرة مثل بعض مشاكل القلب وبعض أنواع السرطان

وجدت دراسة أوروبية موسعة أن تناول الكثير من الفاكهة والخضراوات قد لا يكون كافيًا للتخلص من الوزن الزائد الذي غالباً ما يحدث مع تقدم العمر. وبمتابعة ما يقرب من 374 ألف شخص يعيشون في عشر دول أوروبية لمدة خمس سنوات، تبيّن أن الأشخاص الذين يتناولون كمية أكثر من الخضر والفاكهة ليسوا أقل عرضة لإكتساب وزن زائد، بشرط أن تُأخذ العوامل الأخرى بعين الإعتبار، مثل كمية السعرات الحرارية التي تتضمن وجبات هؤلاء الأشخاص وممارسة التمارين الرياضية.


صورة توضيحية. تصوير: Thinkstock

ولكن نتائج هذه الدراسة ليست عذرا للتوقف عن تناول الكثير من الخضر والفاكهة، فالأطعمة النباتية مليئة بالعناصر الغذائية التي قد تساعد على تجنب الأمراض الخطيرة مثل بعض مشاكل القلب، وبعض أنواع السرطان. وفي بعض الدراسات السابقة تبيّن بأن النظام الغذائي الذي إعتمد على تناول الكثير من الفواكه والخضار قد أتى بمفعوله.

الحفاظ على وزن مثالي
بما أن الدراسة الحالية لا تشير إلى أهمية إتّباع أسلوب غذائي صحي للحفاظ على وزن مثالي مع التقدم في العمر، إلا أنهم يعتقدون أن عادات الأكل الصحي قد تساعد في منع زيادة الوزن التي من الممكن أن ترافق المقلعين عن التدخين. إذا كان ذلك صحيحاً، فإن نتائج هذه الدراسة ربما يكون لها تصورات هامّة على الصحة العامة، لأن زيادة الوزن بعد التدخين تكون سبباً في انتكاسة الأشخاص ومعاودتهم للتدخين مرة أخرى. ينصح الخبراء بشكل عام  بتناول الكثير من الفاكهة والخضراوات بسبب نفعها الكبير للصحة العامة، وخاصة في تقليل ضغط الدم المرتفع والكولسترول.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.net

مقالات متعلقة