الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 02:01

الإفراط في ملح الطعام يؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم ويسبب بجلطات مخ

كل العرب
نُشر: 29/04/12 13:10,  حُتلن: 14:08

 الدكتور هشام منتصر أستاذ المخ والأعصاب:

تناول الملح يؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم الذي يعد أحد الأسباب الرئيسة المعروفة علميًّا لإحداث جلطات المخ

حنا جاردنر الباحثة بكلية الطب في جامعة ميامي:

توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول ما لا يزيد على 1500 ملليجرام من الصوديوم يوميًّا في تقييد أكثر صرامة مما توصي به جهات أخرى

كشفت دراسة أجريت على أكثر من ألفي شخص، أن كبار السن الذين يكثرون من الملح (الصوديوم) في طعامهم أكثر عرضة لخطر الإصابة بجلطة في المخ. وأرجع خبير مخ وأعصاب أن الملح يسبب زيادة نسبة الإصابة بجلطات الدماغ، إلى دوره في رفع ضغط الدم الذي يعد سببًا رئيسيًّا لوقوع الجلطة المخية.توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول ما لا يزيد على 1500 ملليجرام من الصوديوم يوميًّا في تقييد أكثر صرامة مما توصي به جهات أخرى، فمثلًا منظمة الصحة العالمية توصي بألفي ملليجرام في اليوم.


الصورة من أرشيف Thinkstock

وقد أكد الدكتور هشام منتصر- أستاذ المخ والأعصاب على صحة نتائج الدراسة، محذرًا من مخاطر المضاعفات الصحية المترتبة على الإفراط في تناول الملح في الطعام.  وأوضح الدكتور منتصر أن هذا الإفراط في تناول الملح يؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم الذي يعد أحد الأسباب الرئيسة المعروفة علميًّا لإحداث جلطات المخ، مشيرًا إلى أن الأشخاص الذين يعانون بطبيعة الحال إرتفاع ضغط الدم يكونون أكثر عرضة للإصابة بالجلطات. 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: 
alarab@alarab.net

مقالات متعلقة