الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 11:02

مقالة تأبين فضيلة الشيخ أبي محمد جواد ولي الدين/ بقلم:وجدي خطار

كل العرب
نُشر: 29/04/12 11:59,  حُتلن: 08:05

بسم الله الرحمن الرحيم ,الحمدلله رب العالمين ,الرحمن الرحيم ,مالك يوم الدين ,اياك نعبد واياك نستعين ,اهدنا الصراط المستقيم ,الصراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين.


بقلوب تعتصرها الالم ,اللوعة ,وحرقة الفراق ,انفردت الطائفة المعروفية الدرزية من شيخها الاول ,وصاحب المرجعية الروحية الكبرى للطائفة في العالم ,صاحب الفضيلة والكرامة والجلالة ,استاذ المعلمين, وشيخ مشايخ البلدان, العلامة وصاحب الطهارة والعفة والكرامة, نبراس باهرٌ لامعٌ, درة العصر وجوهرة الزمان,العالم بما هو لباب الحق, ومتبع طرائف النهج الشريف في الواضح والثابت على خطة العباد الصحيح, سيد الجزيرة واسدها, نمر الشوف وداعية البشر, سيدنا الشيخ ابي محمد جواد ولي الدين رحمه الله وتغمده بواسع رحماته, واسكنه فسيح جناته.
كان لي ولابناء طائفتي شرف كبير في تابين سيدنا الشيخ ,الذي شارك فيه ما يقارب الخمسة عشر الفا من ابناء ,ومشايخ ,ونساء ,واطفال ,وشباب الطائفة المعروفية الذين تقاطروا من الجليل والجولان والكرمل.
فكان لمنظر مشرف ومقشعر للابدان حين راينا مشايخ ونساء واطفال تملئ ساحات رحاب مقام نبي الانبياء وسيد الزمان نبينا شعيب عليه الصلاة والسلام, فقد وصلت مواقف السيارات الى شوارع طبريا المؤدية الى حطين الطاهرة فزحف العباد الى المقام الشريف مشيا على الاقدام تقديرا واحتراما لما يستحقه ذلك الشيخ والسيد والمعلم الكبير.


عندما وصل ابناء البشر للمشاركة في مراسيم التابين لفضيلة سيدنا الشيخ ابي محمد جواد ,تبارك ابناء الطائفة بحضور المشايخ الاتقياء في بلادنا وعلى راسهم المرجع الروحي للطائفة المعروفية, فضيلة الشيخ ابي يوسف صالح القضماني امد الله بعمره ,الذي دخل هو ورفاقه الى منصات التأبين يقرأون الاشعار الدينية على تلك الروح الطاهرة ,فتقشعرت الابدان لرؤيتهم وتاكدت تلك القلوب المشاركة أن في الدنيا لا يزال الخير قائماً طالما شيوخنا من امثالهم لا يزالون فوق رؤوسنا وذلك رغم الخسارة الفادحة لجواد الاجاويد.
فكان من نصيب الحشود الغفيرة المشاركة أن يقفون على الاقدام ,مستمعين الى قراءة الفاتحة ببث حي ومباشر من تشييع جنازة شيخنا المرحوم من بعقلين الطاهرة ,ومن ثم اختصرت كلمات الرثاء على فضيلة الشيخ ابي حسن موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية في البلاد ,والشيخ ابي احمد طاهر ابوصالح رئيس الهيئة الدينية العليا في الجولان وصفوا فيها اجمل ما يمكن وصفه لذلك الملاك الداعيه ,مثنين على مواقفة المشرف تجاه ابناء الطائفة في الجليل والكرمل والجولان ,واهمها تثبيت ملكية مقام سيدنا النبي شعيب عليه اقدس الصلوات.
وذلك في وقت شاركت فيه الاف النساء في تلاوة الاشعار الدينية في الباحات العليا للمقام الشريف ,بحيث اشرف على نقلهم الى هناك عشرات حافلات النقل التي تقدم بها اهل الشرف والكرامة من ابناء الطائفة المعروفية.


ولم يبخل ابدا شبابنا البواسل في التحضير لهذا اليوم المشرف والحزين ,بحيث بدات التحضيرات رأسا عند صدور الخبر من جبال لبنان الشامخة وشوفها المنصان.
شارك في التأبين اعضاء كنيست ورؤساء المجالس الدرزية من الجولان والجليل والكرمل الذين اعلنوا دون استثناء رفع الحداد يوم غد الاحد واعتباره يوم اضراب عام في كافة المرافئ في المجالس المحلية احتراما للموقف ولكرامة الروح الطاهرة.
لشيخنا ومعلمنا ,وسيدنا فضيلته ابي محمد جواد ولي الدين رحمات الله داعيا من سيد البشر أن يلهم اهله وابناؤه من لبنان وسوريا والبلاد ,وبلاد الاغتراب الصبر والسلوان وهدايتهم على الطريق التي دعى اليها سيدنا الشيخ ,وان يتغمده بواسع رحماته ,ان لله وان اليه راجعون.

موقع العرب يفسح المجال امام المبدعين والموهوبين لطرح خواطرهم وقصائدهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع منبرا حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة