أخبارNews & Politics

رئيس الاركان الاسرائيلي يستبعد ان تصنع ايران قنبلة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

رئيس الاركان الاسرائيلي يستبعد ان تصنع ايران قنبلة ذرية: القيادة الايرانية عاقلة

بيني جانتز:
ايران تتحرك خطوة بخطوة تجاه نقطة ستكون عندها قادرة على ان تقرر ما اذا كانت تريد صنع قنبلة نووية

اعتقد ان القيادة الايرانية بها اناس عاقلون جدا لكني اوافق على ان وجود مثل هذه القدرة في ايدي اسلاميين اصوليين


قال رئيس اركان الجيش الاسرائيلي انه لا يعتقد ان ايران ستقرر صنع قنبلة ذرية ووصف قيادتها في مقابلة نشرت اليوم الاربعاء بانها "عقلانية جدا". وبدا توصيف اللفتنانت جنرال بيني جانتز لحكام ايران متناقضا مع التحذيرات العلنية المعتادة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من ان القادة الاسلاميين قد يختارون استخدام الاسلحة النووية رغم خطر التعرض لانتقام مدمر.

وقال جانتز لصحيفة هاارتس اليومية "ايران تتحرك خطوة بخطوة تجاه نقطة ستكون عندها قادرة على ان تقرر ما اذا كانت تريد صنع قنبلة نووية. لم تقرر بعد ما اذا كانت ستقطع هذا الميل الاضافي." وأضاف قائلا "في رأيي (الزعيم الاعلى الايراني اية الله علي خامنئي) سيرتكب خطأ فادحا اذا فعل ذلك ولا اعتقد انه سيريد ان يقطع هذا الميل الاضافي."

العقوبات على ايران
وترى اسرائيل -التي يعتقد انها الدولة الوحيدة المالكة لاسلحة نووية بالشرق الاوسط- في امتلاك ايران لاسلحة نووية تهديدا لوجودها. وتنفي طهران السعي لامتلاك قنبلة نووية وتقول انها تخصب اليورانيوم لاغراض سلمية. ورفضت كل من اسرائيل والولايات المتحدة استبعاد خيار استخدام القوة العسكرية ضد ايران اذا ما اخفقت العقوبات الاقتصادية في كبح برنامجها النووي وقالتا ان جميع الخيارات مطروحة.

خطر الحرب الايرانية
وقال جانتز "اعتقد ان القيادة الايرانية بها اناس عاقلون جدا لكني اوافق على ان وجود مثل هذه القدرة في ايدي اسلاميين اصوليين -ربما يقومون في وقت ما بحسابات مختلفة- هو أمر خطير." وقال نتنياهو في مقابلة مع (سي.ان.ان) يوم الثلاثاء انه لا يريد ان يراهن "بأمن العالم على السلوك العقلاني لايران." واضاف قائلا "نظام اسلامي متشدد يمكن ان يقدم معتقداته على بقائه."
وبدأت ايران هذا الشهر مفاوضات بشأن برنامجها النووي مع ست قوى عالمية لاول مرة خلال أكثر من عام.

كلمات دلالية