الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 08:01

حماس: لا صحة لما نشرته هآرتس حول تتويج هنيه كوريث للشهيد الرنتيسي

كل العرب
نُشر: 24/04/12 19:58,  حُتلن: 09:27

المصادر نفت بشكل مطلق أن يكون وقع أي تنافس بين هنية والعلمي أو أن تكون مكانة الزهار قد تراجعت بعكس ما روج

وسائل اعلام نقلت مصادر مقربة من حركة "حماس" أنه تقرر تأجيل انتخابات مجلس جديد لشورى الحركة في الضفة الغربية ما يعني تعيين مجلس شورى من قبل المكتب السياسي المقبل

أبرز الفائزين من غزة وفقاً لترتيب الأصوات هم إسماعيل هنية رئيس الوزراء المهندس عماد العلمي الذي عاد مؤخراً من دمشق إلى غزة بعد أن كان تم ابعاده من قبل سلطات الجيش الإسرائيلي في الثمانينات والدكتور محمود الزهار

نفي مصدر رسمي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" ما نشرته صحيفة هآرتس الإسرائيلية اليوم الثلاثاء من تتويج رئيس وزراء حكومة غزة إسماعيل هنية كوريث للشهيد عبد العزيز الرنتيسي (..) مؤكداً الفصل بين الحكومة والحركة.


تصوير: GettyImage

تأجيل الإنتخابات
واعتبر المصدر الحمساوي أن التسريبات التي تجري بين الحين والآخر هدفها محاولة استدراج الحركة لمعرفة أسماء قياداتها ولا أساس لها من الصحة. وأبرزت صحيفة "هارتس" على موقعها الالكتروني اليوم الانتصار الذي حققه اسماعيل هنية رئيس حكومة غزة في الانتخابات الداخلية التي اجرتها حماس في غزة مؤخراً.
وقالت الصحيفة إن الانتخابات المذكورة توجت هنية زعيماً للحركة في غزة بدون منازع وهو وضع افتقدته الحركة منذ اغتيال القيادي د. عبد العزيز الرنتيسي عام 2004 .
وكانت وسائل إعلام قد نقلت مصادر مقربة من حركة "حماس" أنه تقرر تأجيل انتخابات مجلس جديد لشورى الحركة في الضفة الغربية ما يعني تعيين مجلس شورى من قبل المكتب السياسي المقبل.

مطاردة القيادات الحمساوية
وقالت المصادر إن "هذا القرار اتخذ على خلفية أمنية حيث أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، وكذلك اجهزة أمن السلطة تلاحق وتطارد القيادات الحمساوية في الضفة الغربية". وتقدر المصادر أن يتم تعيين القسم الأكبر من أعضاء مجلس الشورى الحالي المنتخب سابقاً في الضفة الغربية، إضافة لأعضاء جدد.
وكانت الإنتخابات في غزة أسفرت عن فوز اثنين من قيادات الأسرى المحررين بعضوية مجلس الشورى والمكتب السياسي المركزي، هما يحيى السنوار، وروحي مشتهى.

أبرز الفائزين
وأبرز الفائزين من غزة وفقاً لترتيب الأصوات هم إسماعيل هنية رئيس الوزراء، المهندس عماد العلمي، الذي عاد مؤخراً من دمشق إلى غزة، بعد أن كان تم ابعاده من قبل سلطات الجيش الإسرائيلي في الثمانينات، والدكتور محمود الزهار.
ونفت المصادر بشكل مطلق أن يكون وقع أي تنافس بين هنية والعلمي أو أن تكون مكانة الزهار قد تراجعت بعكس ما روج. أما فيما يخص تنظيم الخارج، فقد تم تأجيل إجراء الإنتخابات إلى ما بعد ظهور النتائج النهائية في قطاع غزة، وترتيب الأوضاع في تنظيم الضفة الغربية، بحيث تؤخذ هذه النتائج بعين الإعتبار، في خوض انتخابات الخارج.
وتقول المصادر إن التوافق لا يزال قائماً على خالد مشعل رئيساً لدورة جديدة وأخيرة على رأس المكتب السياسي للحركة.

الفوز بالعضوية
وتضيف المصادر أن المؤكد فوزهم بعضوية المكتب السياسي من قادة الخارج حتى الآن هم الدكتور موسى أبو مرزوق وعزت الرشق ومحمد نصر فيما لا توجد ضمانات بفوز الآخرين. وكانت وسائل اعلام قد نقلت مصادر مقربة من حركة "حماس" أنه تقرر تأجيل انتخابات مجلس جديد لشورى الحركة في الضفة الغربية ما يعني تعيين مجلس شورى من قبل المكتب السياسي المقبل.
وقالت المصادر إن هذا القرار اتخذ على خلفية أمنية، حيث أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، وكذلك أجهزة أمن السلطة تلاحق وتطارد القيادات الحمساوية في الضفة الغربية. ويتم تشكيل المكتب السياسي المركزي أو المكتب التنفيذي العام لحركة "حماس" على مرحلتين، حيث تنتخب مجالس الشورى الفرعية في الضفة والقطاع والخارج نصف ممثليها، ثم يرشح رئيس المكتب السياسي (التنفيذي العام) النصف الآخر عن كل فرع بشرط موافقة مجلس الشورى العام على هذه الترشيحات.
ويتشكل المكتب السياسي المركزي، أو المكتب التنفيذي العام من 18 عضواً، موزعون بالتساوي بواقع ستة اعضاء من غزة، ومثلهم من الضفة، ومثلهم كذلك من الخارج.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
242664.38
BTC
0.52
CNY