الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 09:01

كفرياسيف: مدرسة يني الثانوية تتبنى مشروعا تربويا لاستحقاق شهادة البجروت

أمين بشير -
نُشر: 22/04/12 10:05,  حُتلن: 12:58

مدير المدرسة الاستاذ صموئيل سعيد:

نحن المدرسة الأولى في الوسط العربي يشملها برنامج "تفنيت" وأتيحت لنا هذه الامكانية في العام الدراسي الحالي بعد أن تعذر الحصول عليها في السنة الدراسية الماضية

المشروع يكلف حوالي 90 الف شاقل يدفع منها المجلس المحلي 30 ألف ولجنة اولياء الامور مع جمعية اصدقاء مدرسة يني 30 ألف والثلث الباقي يتحمله "كيرن راشي"

مركزة المشروع المربية جولييت لاذقاني:

يعود الفضل لمدير المدرسة في تبني هذا المشروع وبدوري وافقت على تركيزه لإيماني بمقدرة طلابنا على الاستيعاب والنجاح اذا اتيحت لهم مثل هذه الفرصة

بالتنسيق بين مدرسة يني الثانوية في كفر ياسيف و"صندوق راشي" الخيري لدعم النشاطات التعليمية والصحية والترفيهية، تم فتح دورة تعليمية لـِ 22 طالبا وطالبة، كان النقص في موضوع الرياضيات الفاصل بينهم لاستحقاق شهادة البجروت (البلوغ). وحول هذا الموضع قال مدير المدرسة الاستاذ صموئيل سعيد: "نحن المدرسة الأولى في الوسط العربي يشملها برنامج "تفنيت"، وأتيحت لنا هذه الامكانية في العام الدراسي الحالي بعد أن تعذر الحصول عليها في السنة الدراسية الماضية، وعليه قمنا بمسح لشريحة الثواني عشر ووجدنا أن 22 طالبا وطالبة بحاجة الى دعم في موضوع الرياضيات ويملئون الشروط المطلوبة".

 

وأضاف: "من جانبنا كمدرسة قمنا بتوجيه المعلمة جولييت لاذقاني للاستكمال ضمن برنامج "تفنيت" ومن ثم تركيز المشرع في المدرسة.. وتجدر الإشارة الى أن المشروع يكلف حوالي 90 الف شاقل، يدفع منها المجلس المحلي 30 ألف ولجنة اولياء الامور مع جمعية اصدقاء مدرسة يني 30 ألف والثلث الباقي يتحمله "كيرن راشي". وبودي التأكيد بأن المشروع يسر بشكل ممتاز وأن التعليم هو ضمن ساعات اضافية وليس على حساب الدوام الرسمي للمدرسة. ولا يسعني هنا إلا أن أشكر المجلس المحلي ولجنة اولياء الامور وجمعية اصدقاء المدرسة وصندوق "راشي" على دعمهم للمدرسة وطلابها".

إمكانيات متعددة
ومن جانبها مركزة المشروع المربية جولييت لاذقاني قالت: "يعود الفضل لمدير المدرسة في تبني هذا المشروع، وبدوري وافقت على تركيزه لإيماني بمقدرة طلابنا على الاستيعاب والنجاح اذا اتيحت لهم مثل هذه الفرصة". ثم أضافت: "يعمل ضمن المشروع المعلمات سهير جهجاه، جورجيت، نقولا وريم جهجاه. ويسعدني أن أرى طلابي يحضرون قبل الوقت ويريدون أن يبقوا أكثر بعد انتهاء الوقت المحدد وكثيرا ما اسمعهم يتداولون فيما بينهم عن متعة الدراسة".
وأكدت الطالبة شروق طحيبش على سعاتها بمثل هذه الدراسة التي ستمكنها من نيل شهادة البجروت كاملة المواضيع مضيفةً أن الفضل يعود للمدرسة بمديرها والمعلمات بطريقتهن الخاصة في التعليم المكثف وتخصيص الاسئلة والامتحان بعد كل موضوع .. وقالت: "تتاح لنا الامكانية للتواصل مع المادة، مع العلم أن الصف مقسوم الى فرقتين بالتساوي. اضف الى ذلك كون الامكانية متاحة لنا للمراجعة خلال ما يعرف باليوم الطويل "المارتون"، الأمر الذي يمكننا من استيعاب المادة اكثر".

تقليص الفوارق
وقال المرشد التربوي اياد مهنا ممثلا لصندوق راشي الخيري: "ضمن جمعية " قُدرات" المنبثقة عن "راشي" يتم العمل على تقليص الفوارق الاجتماعية بين طبقات المجتمع، ونحن في جمعية راشي نعتقد أن ذلك يتم ايضا من خلال تقليص الفوارق التعليمية بين طلاب المدارس. والجدير بالذكر أن الفضل لتعميم هذه البرنامج يعود لمدير عام برنامج " تفنيت " والمستشار التربوي ل "كيرن رشاي" نسيم كوهن، الذي يكرس الجهود لتمكين الطلاب من استكمال دراستهم بموضوع واحد كان غير متكامل لاستحقاق شهادة البجروت.. بحيث تستمر الدراسة المكثفة خلال ثلاثة شهور ونصف مع التأكيد أن خلال هذه المدة يستطيع طلاب الدورة من عبور الامتحان بنجاح.
ويذكر أن لجنة اولياء امور الطلاب وجمعية اصدقاء مدرسة يني الثانوية يعملون على إقامة حفل فني راق ومميز حيث سيستضيفون فرقة ترشيحا للموشحات العربية بقيادة الفنان نسيم دكور، وذلك مساء السبت 28/4/2012 في أوديتوريوم كيبوتس الكابري ويقام تحت رعاية مجموعة من اصحاب الاعمال والمحال التجارية في كفرياسيف ويرصد ريعه لدعم المدرسة وطلابها. 

مقالات متعلقة