الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 01:01

البروفيسور يامين المختص العالمي بموضوع الموهوبين يزور البشائر وكلية سخنين

أمين بشير -
نُشر: 21/04/12 10:06,  حُتلن: 11:41

البروفيسور تيسير يامين المختص بموضوع الموهوبين قام بإعطاء محاضرة لطاقم الهيئة التدريسية في كلية سخنين ومدرسة البشائر

قام المحاضر والمختص العالمي في مجال تنمية الموهوبين بروفيسور تيسير يامين بزيارة إلى كلية سخنين ومدرسة البشائر الأهلية للعلوم في سخنين. وكان في استقباله بروفيسور محمود خليل رئيس الكلية والاستاذ عبد الله خطيب مدير المعارف العربية في وزارة المعارف ود. محمد ابداح العميد الاكاديمي ونائب رئيس الكلية ود. مالك يوسف العميد الأكاديمي في قسم الدراسات العليا ومدير مدرسة البشائر الأهلية للعلوم في سخنين، والاستاذ صلاح طه المفتش المركز للتعليم الابتدائي في وزارة المعارف ود. سعد صرصور مفتش وزارة المعارف سابقاً، ود. أحمد اسدي المحاضر في الكلية ومركزة مسار الممتازين المحاضرة لينا بولس.


في بداية الزيارة تعرف بروفيسور تيسير يامين على برامج مدرسة البشائر في كل ما يخص الموهبة والتفوق والتميز وعرض عليه د. مالك يوسف برامج ومشاريع المدرسة. من ثم قام بروفيسور تيسير يامين بجولة في رحاب مدرسة البشائر بصحبة د. مالك يوسف مدير مدرسة البشائر الأهلية للعلوم في سخنين وطاقم الهيئة التدريسية، وقد انبهر بروفيسور تيسير يامين من البرامج المتميزة التي تعتمد على الموهبة والتفوق. وتبعت الجولة محاضرة لمجموعة من الطلاب المتميزين ضمن مشروع أكدمة البشائر ومحاضرة أخرى بموضوع الموهوبين لأولياء أمور الطلاب. من ثم قام بروفيسور تيسير يامين بجولة في رحاب كلية سخنين لتأهيل المعلمين ليتعرف من خلالها على البرامج والمسارات والأقسام في كلية سخنين.

جلسة نقاش
بعدها قام البروفيسور تيسير يامين المختص بموضوع الموهوبين بإعطاء محاضرة لطاقم الهيئة التدريسية في الكلية وفي مدرسة البشائر. في نهاية الزيارة عقدت جلسة نقاش حول مؤتمر الموهوبين في القدس ومجالات التعاون المستقبلية بين الكلية وبروفيسور تيسير يامين.

الموهبة والإبداع
يذكر أن يامين هو بروفيسور في مجال تنمية الموهوبين يحمل درجة الدكتوراة في مجال الموهبة والإبداع من جامعة لانكستر البريطانية؛ وهو من المتخصصين في الفيزياء. حائز على عدة جوائز دولية: ومنها: جائزة فوليرايت في عام 1996؛ ومنحة المجلس الثقافي البريطاني؛ وجائزة الإبداع العلمي. وقد كانت له اسهامات عديدة في مجال التثقيف العلمي؛ ونشر مجموعة كبيرة من البحوث والدراسات والكتب العلمية والتربوية باللغتين العربية والإتكليزية. ومنذ عام 2005، يتولى الأستاذ الدكتور تيسير صبحي يامين رئاسة تحرير المجلة الدولية لبحوث الموهبة والإبداع. وقد كان رئيسا لرابطة الفيزيائيين الأردنية؛ إضافة إلى عضويته في عدد من المؤسسات الدولية. كما أنّه انتخب في عام 2000 لعضوية الهيئة الإدارية للمجلس العالمي للموهوبين، واستمرت عضويته حتى العام 2009؛ حيث انتخب رئيساً للمجلس العالمي حتى نهاية عام 2013. وفي عام 2005 قام بتأسيس المركز الدولي للتطوير التربوي مع نخبة من العلماء الأوروبيين. وهو يعمل حاليا ضمن فريق بحوث الموهبة والإبداع في جامعة السوربون في فرنسا. 

مقالات متعلقة