الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 09:02

مقتل 36 مدنياً وعشرة جنود والجيش الحر يطالب بتدخل دولي

كل العرب
نُشر: 20/04/12 16:08,  حُتلن: 20:34

المرصد السوري لحقوق الإنسان:

سقوط قذيفة كل خمس دقائق" على الخالدية

سيف العرب:

عناصر الجيش الحر المتواجدين في أحياء حمص ملتزمون تماما بوقف إطلاق النار ما عدا تصديهم لمحاولات التقدم البري في عدد من هذه الأحياء لا سيما في حي البياضة

 قالت لجان التنسيق المحلية إن 36 شخصاً قتلوا برصاص الأمن السوري اليوم  عقب خروج آلاف المتظاهرين في مناطق سورية عدة في جمعة "سننتصر ويهزم الأسد"، مطالبين بإسقاط نظام الرئيس السوري، وبأن يأخذ المراقبون الدوليون علما بتحركهم، بحسب ما أفاد ناشطون.

وأضافت لجان التنسيق، أن هذه القوات شنت حملة دهم واعتقالات واسعة في كناكر بريف دمشق، مما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات في المنطقة. كما سمع إطلاق نار متفرق من الحواجز الأمنية في زملكا وعين ترما. وأضافت اللجان أن قوات الأمن دخلت سقبا بريف دمشق، وفي حماة انتشر جيش النظام السوري في معظم أحياء وشوارع المدينة وترافق الانتشار مع حملة اعتقالات على الحواجز، أما دير الزور شمالاً فقد شهدت المنطقة إطلاق رصاص بشكل عشوائي باتجاه المنازل من حاجز الكازية، وسمع دوي انفجار قوي في المدينة بحسب لجان التنسيق المحلية، بالإضافة إلى سمع إطلاق نار متقطع في درعا جنوباً بدا أنه قادم من درعا المحطة.

"قذيفة كل خمس دقائق"
وقال سيف العرب (اسم مستعار) إن القوات النظامية تشدد حملتها على مدينة حمص وأحيائها "فيما يبدو أنها محاولة من النظام للسيطرة على حمص بالكامل قبل أن تدخلها لجنة المراقبين".
وأشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى سقوط "قذيفة كل خمس دقائق" على الخالدية. وقال سيف العرب أن "عناصر الجيش الحر المتواجدين في أحياء حمص ملتزمون تماما بوقف إطلاق النار ما عدا تصديهم لمحاولات التقدم البري في عدد من هذه الأحياء لا سيما في حي البياضة".

قصف على حي الخالدية
وأظهرت مقاطع بثها ناشطون على الإنترنت قصفا على حي الخالدية الذي تصاعدت منه سحب الدخان صباح الجمعة. وبحسب ناشطين في المدينة، فان القوات النظامية سيطرت على أجزاء من حي البياضة قبل ثلاثة أيام، إلى جانب سيطرتها على أحياء القرابيص ودير بعلبة وباب السباع وكرم الزيتون والمريجة وجب الجندلي وبابا عمرو، فيما تبقى معظم أحياء حمص القديمة والخالدية وجورة الشياح خارج سيطرة النظام وينشط فيها عناصر الجيش السوري الحر.
وفي ريف حمص، واصلت القوات النظامية قصفها العنيف على مدينة القصير القريبة من الحدود الشرقية للبنان، حسبما أفاد عضو الهيئة العامة للثورة السورية هادي العبد الله.

"بسط السيطرة"
وقال العبد الله في اتصال عبر "سكايب": "قذائف المدفعية والهاون والصواريخ على القصير لم تتوقف خلال الليل". واعتبر العبد الله أن "النظام يرمي إلى إفراغ القصير من أهلها وتدميرها تماما كما فعل مع بابا عمرو وغيرها من أحياء حمص، لأن ذلك الحل الوحيد أمامه لبسط سيطرته عليها". وتجري هذه العمليات في اليوم الخامس على بدء فريق المراقبين الدوليين في سوريا عمله، وبعد أكثر من اسبوع على بدء تطبيق وقف إطلاق النار.
وقال رئيس فريق المراقبين الكولونيل أحمد حميش لوكالة "فرانس برس" الجمعة إن فريقه لن يقوم بجولات ميدانية "لتجنب أن يؤدي وجودنا إلى تصعيد" في يوم الجمعة الذي يشهد عادة تظاهرات مكثفة مناهضة للنظام.
وأوضح أن فريقه سيقوم "بمهام أخرى ولقاءات مع مدنيين".

مطالب الجيش الحر
ومن جهته طالب رئيس المجلس العسكري الأعلى للجيش الحر، مصطفى الشيخ بتشكيل حلف عسكري من دول أصدقاء الشعب السوري خارج مجلس الأمن، وتوجيه ضربات عسكرية للنظام السوري، وذلك حقناً للدماء وتحقيقاً لاستقرار سوريا.
كما دعا الشيخ في تسجيل مصور إلى ضرورة إقامة مناطق آمنة على حدود سوريا الشمالية والغربية والجنوبية، بالإضافة إلى تسليح الجيش السوري الحر لتحقيق نوع من التوازن في القوى مع نظام الأسد.
وقال إن "المجالس العسكرية والمجالس المحلية في الداخل السوري تتعهد بضبط الأمن والمحافظة على السلم الأهلي وعلى مؤسسات الدولة"، في حال حصول التدخل العسكري.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
257334.22
BTC
0.51
CNY