الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 02:01

فياض رفض تسليم رسالة عباس لنتنياهو بادعاء أنه ليس ساعي بريد

كل العرب
نُشر: 20/04/12 12:36,  حُتلن: 00:17

مصادر فلسطينية مطلعة:

فياض رفض حمل رسالة عباس لنتنياهو بحجة أنه ليس ساعي بريد عند حركة فتح

السبب الحقيقي وراء قرار فياض نقل الرسالة هو عدم مشاركته في صياغة الرسالة وما تحتويه للجانب الاسرائيلي

فياض ابلغ عباس بشكل رسمي يوم الخميس من الاسبوع الماضي بأنه يعتذر عن نقل الرسالة مبررا قراره بانشغاله بفعاليات يوم الاسير الفلسطيني الذي صادف يوم الثلاثاء الماضي يوم تسليم الرسالة لنتنياهو

كشفت مصادر فلسطينية مطلعة أن رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور سلام فياض رفض حمل رسالة الرئيس الفلسطيني محمود عباس لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بحجة أنه ليس ساعي بريد عند حركة فتح. واوضحت المصادر بأن فياض ابلغ عباس بشكل رسمي يوم الخميس من الاسبوع الماضي بأنه يعتذر عن نقل الرسالة، مبررا قراره بانشغاله بفعاليات يوم الاسير الفلسطيني الذي صادف يوم الثلاثاء الماضي يوم تسليم الرسالة لنتنياهو من قبل الدكتور صائب عريقات واللواء ماجد فرج رئيس جهاز المخابرات العامة الفلسطينية.

 


واشارت المصادر الى أن السبب الحقيقي وراء قرار فياض نقل الرسالة هو عدم مشاركته في صياغة الرسالة وما تحتويه للجانب الاسرائيلي، وأنه اولى بالجهة التي صاغتها وكتبتها أن ترسلها ، الا وهي حركة فتح فحملها الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة المركزية للحركة واللواء ماجد فرج أحد قادتها والذي يتولى رئاسة جهاز المخابرات العامة. وعلمت القدس العربي بأن اعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية لم يطلعوا على الرسالة عقب صياغتها النهائية ولم يتم احاطتهم علما بالتغييرات التي جرت على المحاور الرئيسية للرسالة الامر الذي دفع عبد ربه الذي تولى امانة سر اللجنة التنفيذية لحث فياض على رفض نقلها ومن ثم تضامن معه بحجة أنه لا يجوز أن يظهر رئيس الوزراء مستنكفا لوحده عن قرار عباس فانضم اليه رافضا مرافقة عريقات وفرج كونه امينا لسر اللجنة التنفيذية.

تغيير تركيبة الوفد الفلسطيني
وحسب المصادر الفلسطينية فإن الجانب الفلسطيني ابلغ مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الجمعة الماضي - أي بعد يوم من قرار فياض وقبل 4 ايام من الموعد المقرر لتسليم الرسالة - بتغيير تركيبة الوفد الفلسطيني الذي سيحمل الرسالة، وأن فياض لن يكون على رأس الوفد رغم أن الموعد حدد من قبل مكتب نتنياهو على اساس مشاركته كرئيس للوفد الفلسطيني. إلا أن الجواب الاسرائيلي لم يتأخر كثيرا حول تغيير تركيبة الوفد الفلسطيني، وجاء مساء يوم الأحد الماضي من خلال وزارة الشؤون المدينة أي من خلال الارتباط بأن المهم الرسالة وليس ناقلها، فتوجه عريقات وفرج الثلاثاء الماضي للقدس الغربية وتحديدا لمقر اقامة نتنياهو، فسلموا الرسالة في غضون 20 دقيقة استغرقتها عملية الاستقبال والتسليم والتوديع.

خلاف حاد بين عباس وفياض
وكان غياب فياض وعبد ربه عن عملية نقل الرسالة اثار جملة من الاسئلة حول الاسباب الحقيقية التي تقف خلف هذا الغياب، ومنها وجود خلاف حاد بين عباس وفياض بشأن مضمون تلك الرسالة الامر الذي نفاه نمر حماد المستشار السياسي للرئيس الفلسطيني محمود عباس للقدس العربي الخميس، رافضا اعطاء تفاصيل حول تغيير تركيبة الوفد الفلسطيني، مكتفيا بالقول بأن فياض قال بأنه حدثت له انشغالات حالت دون توليه رئاسة الوفد الفلسطيني لنقل الرسالة. وقلل حماد من اهمية التغيير الذي جرى على تركيبة الوفد الفلسطيني، موضحا لـ القدس العربي بشأن سؤالها هل اغضب ذلك التغيير الجانب الاسرائيلي بالقول: الاسرائيليون كان المهم لديهم الرسالة بغض النظر عن الشخص الذي سينقلها ، رافضا الخوض في التفاصيل.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.05
EUR
4.71
GBP
242372.95
BTC
0.52
CNY