الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 11:02

موقف المطران عطاالله حنا من السجال القائم بين مؤيدي ومعارضي زيارة القدس

كل العرب
نُشر: 20/04/12 14:05,  حُتلن: 16:25

 المطران عطالله حنا:

ارفض زيارة القدس في ظل الاحتلال فهذا موقف مبدئي اتمسك به وسابقى ولكنني لا اشكك بمصداقية او وطنية من يخالفونني الراي

الذي يحرر القدس هو ليس زيارتها في ظل الاحتلال وانما أن يتخذ العرب قرارا استراتيجيا بتحريرها واستعادتها وهذا القرار لم ياخذ بعد باستثناء بعض المواقف والمؤتمرات التي تعقد هنا وهناك

صحيح أن زيارة الأسير ليست اعترافا بالسجان ولكن على الجميع أن يدركوا أن السجان وهو في هذه الحالة اسرائيل يستغل هذه الزيارات لكسب شرعية لا يستحقها ولذلك علينا أن نتعاطى بحذر مع هذا الموضوع

القدس – اعتبر سيادة المطران عطاالله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس بان هذا السجال الحاصل بين من يحرمون ويحللون زيارة القدس هو سجال صحي اذا كان منطلقا من المصلحة الوطنية والدفاع عن القدس وعروبتها. ولايجوز التشكيك بوطنية احد بناء على هذا الموقف اذا ما كان سقف هذه المواقف هو وطني وعربي هادف للدفاع عن القدس والتصدي للهجمة العنصرية الشرسة التي تتعرض لها.

 
سيادة المطران عطاالله حنا

وهنا لا بد لي أن اوضح موقفي من هذا الموضوع: "انني ارفض زيارة القدس في ظل الاحتلال فهذا موقف مبدئي اتمسك به وسابقى ولكنني لا اشكك بمصداقية او وطنية من يخالفونني الراي".

قرار استراتيجي
وأضاف قائلا: "إن الذي يحرر القدس هو ليس زيارتها في ظل الاحتلال وانما أن يتخذ العرب قرارا استراتيجيا بتحريرها واستعادتها وهذا القرار لم ياخذ بعد باستثناء بعض المواقف والمؤتمرات التي تعقد هنا وهناك، فالموقف العربي ضعيف ومترهل ولا يرقى الى المستوى المطلوب وبالتالي فان المطلوب من العرب اذا ما ارادوا أن يحرروا القدس هو أن يأخذوا قرارا فعليا بهذا الشان وأن تكون القدس حاضرة على جدول اعمالهم وأن يقوموا بخطوات سياسية واستراتيجية عملية من اجل استعادة القدس، أما السماح بزيارة القدس دون أي ضوابط فهذا لن يحرر القدس بل سيستغل من قبل اسرائيل لكي تظهر امام العالم وكانها دولة ديمقراطية ترحب بزائريها وتفتح الابواب امامهم بهدف الوصول الى المقدسات".

تأييد المواقف المبدئية
وأضاف: "إننا نثمن المواقف المبدئية التي تطلقها شخصيات دينية ووطنية تدعو لعدم زيارة القدس بتاشيرة اسرائيلية ، فهذا موقف اصيل يجب أن يشكروا عليه لا أن يحرض عليهم وكانهم يخدمون الاحتلال، واننا نؤيد هذه المواقف المبدئية التي تدعو الى عدم زيارة القدس بتاشيرة دخول اسرائيلية لان هذا يعطي شرعية لمن لا شرعية له. ولكننا يجب أن نوضح ايضا بان هدف الزيارة الى القدس هو الذي يحدد اذا ما كانت تطبيعا أم لا فمن يزور القدس تضامننا مع اهلها ومقدساتها وبالتنسيق مع المؤسسات الدينية والوطنية فيها لا يمكن اعتبار زيارته تطبيعا حتى وإن كانت لنا بعض الملاحظات، أما من يأتون ويقيمون في فنادق اسرائيلية وبالتنسيق مع جهات اسرائيلية ولأهداف غير وطنية فهذا هو التطبيع بعينه. أي أننا لا يمكن أن نقول بأن كل الزائرين مطبعين أو غير مطبعين. فهدف الزيارة هو ما يحدد في النهاية اذا ما كانت تطبيعا او غير ذلك".

الاستفادة اقتصاديا وسياسيا واعلاميا
وأضاف: "اولائك الذين يدعون لزيارة القدس عليهم أن يعرفوا بأن اسرائيل هي المستفيد الحقيقي من هذه الزيارات وهي تستفيد اقتصاديا وسياسيا واعلاميا وما يسمى بوزارة السياحة الاسرائيلية تقوم بحملة ديماغوغية غير مسبوقة لكي تظهر امام من يزورون القدس على أن اسرائيل هي المحافظة على المقدسات وهي التي تستقبل المؤمنين من كل الاديان وتقدم كل التسهيلات لهم. ومن يطلع على المنشورات التي توزع في القدس على الحجاج والزوار يرى مدى التضليل الاعلامي والديماغوغي الممارس بحق هؤلاء الزائرين. إن اسرائيل تروج عبر وسائل الاعلام العالمية بأنها دولة تسامح ديني في حين أن الوقائع على الارض تثبت غير ذلك وهي تستغل السياحة الدينية لاغراض سياسية يعرفها الكثيرون من الذين يتابعون هذا الامر. وإن الذين يدعون لزيارة القدس في ظل الاحتلال يجب أن ينتبهوا للمخاطر التي قد يجلبها هذا الموضوع ، فهذه قضية تحتاج الى ضوابط وتوضيهات وتنبيهات كثيرة".

فتاوى تحريم زيارة القدس
وأضاف: "صحيح أن زيارة الأسير ليست اعترافا بالسجان ولكن على الجميع أن يدركوا أن السجان وهو في هذه الحالة اسرائيل يستغل هذه الزيارات لكسب شرعية لا يستحقها ولذلك علينا أن نتعاطى بحذر مع هذا الموضوع. وأن اسرائيل تمكنت من فرض سيطرتها على القدس ليس بسبب فتاوى تحريم زيارة القدس كما يدعي البعض وإنما بسبب التقصير العربي الرسمي تجاه القضية الفلسطينية عامة وقضية القدس بشكل خاص. أعود وأؤكد موقفي بأنني ارفض زيارة القدس في ظل الاحتلال لانها هذا يكسب الاحتلال شرعية لا يستحقها وانني اتفهم رغبة الكثيرين في زيارة القدس ولكن من الافضل أن تشتهى القدس من بعيد من أن تؤدي زيارتها الى خدمة الاحتلال. وأن وحدة العرب من اجل القدس هي التي ستعيد للقدس حريتها وبهائها وستزيل عنها كافة الحواجز العنصرية حينئذ سيدخل اليها العرب مسلمين ومسيحيين لكي يرفعوا راية الحرية فوق كنائسها ومساجدها واسوارها". 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.07
EUR
4.75
GBP
240994.92
BTC
0.52
CNY