الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 06:02

شيخوخة البشرة أسبابها والعلاجات الملائمة لها

كل العرب
نُشر: 12/04/12 08:44,  حُتلن: 14:03

الدكتورة تابت:

تبدأ شيخوخة البشرة عندما يتباطأ تجدّد الخلايا الجلدية وتكاثرها فمع العمر تفقد البشرة حيويّتها ورخمتها لتصبح رقيقة وفيها تجاعيد

يُصاب الجلد بتغيّرات واضحة مع التقدّم في السّنّ، وهذا أمر طبيعيّ. ولكن بعض العوامل الخارجية والداخلية تؤدّي إلى تسريع هذه التغيّرات وهذا ما يُعرف بشيخوخة البشرة.


صورة توضيحية

شيخوخة البشرة
تقول الدكتورة تابت: «تبدأ شيخوخة البشرة عندما يتباطأ تجدّد الخلايا الجلدية وتكاثرها. فمع العمر، تفقد البشرة حيويّتها ورخمتها، لتصبح رقيقة وفيها تجاعيد. كما يظهر ترهّل جلديّ وفقدان للمطاطية، وتظهر أيضاً بقع بنيّة داكنة في الوجه واليدين، وهي ليست بقع كلف».

الطبيعة والعمر
تصيب شيخوخة الجلد الوجه والجسم على حدّ سواء، لكنها ملحوظة أكثر في منطقة الوجه. كما قد تترافق مع الشيخوخة الطبيعية للإنسان، عندما تهرم كل أعضائه، وهذا أمر طبيعيّ.
لا تفرّق الطبيعة والعمر والشيخوخة بين رجل وإمرأة، بيد أنّ ملامح الشيخوخة المبكرة تظهر جليّة أكثر على النساء. لكن ذوي البشرة الجافة أكثر عُرضة للإصابة بشيخوخة الجلد المبكرة، ذلك أنّ البشرة الدهنيّة تفرز زهماً Sebum يحمي البشرة .

أسباب جوهريّة
تقول الدكتورة تابت: «تتأثّر البشرة بعوامل كثيرة، داخلية وخارجيّة، تساهم في حدوث التجاعيد. وتتركّز العوامل الداخلية المسبّبة للشيخوخة المبكرة في الأسباب الوراثية التي لها الحيّز الأكبر، والإضطرابات العاطفية والضغوط النفسية، إضافةً إلى عوامل هرمونية وميكانيكية وكيميائية، هي إمتداد طبيعيّ لنموّ الخلايا والأنسجة وتطوّرها». 



 

مقالات متعلقة