الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 18:01

عزيزتي الأم: كيف تزرعين الصدق في نفس طفلك؟

كل العرب
نُشر: 09/04/12 12:07,  حُتلن: 08:13

الإتفاق مع الجد أو الجدة عند زيارتهما على أن يحكيا شيئاً من السيرة يخدم خلق الصدق فالأطفال يتأثرون بالأجداد كثيرًا وكلما تعددت مصادر دعم الخلق كان أثبت في نفوس الأطفال

الصدق بداية سلسلة الأخلاق الحسنة والكذب هو بداية سلسلة الأخلاق السيئة، فغرس الصدق في نفوس الأطفال يساعد على غرس الكثير من الأخلاق الطيبة في نفوسهم وتربيتهم تربية صحيحة.


صورة توضيحية

نصائح لغرس الصدق في نفوس الأطفال:
- خلق جو آمن يجعل الطفل لا يخشى من سطو الوالدين عند قول الصدق.
- مكافأة الطفل وشكره عندما يقول الصدق لتعزيز قيمة الصدق في نفسه.
- استغلال فترات الإنتظار في حكاية قصص للأطفال عن الصدق أو لتوصيل معلومة ولو بسيطة.
- محافظة الوالدان على أن يكونا قدوة حسنة أمام الطفل بإلتزام الصدق دائماً، وعدم الوقوع في فخ الكذبة البيضاء، فهذا الأمر يجعل الطفل يفقد الثقة بوالديه.
- تشجيع الطفل على قول الصدق، وتعليمه كيفية وصف ما يدور في خاطره دون تعنيف وإن كانت الفكرة خاطئة أو مخيفة.
- تخصيص يوم أو جزء من اليوم تجتمع فيه الأسرة مع الأطفال، وتخصيص حوالي ساعة من هذه الفترة لجلسة روحانية يتحدث فيها الأب أو الأم عن كيف يجب أن تكون أخلاق الأطفال، ويمكن أن تعقب هذه الجلسة نزهة أو فترة ترفيهية.
- جعل مائدة الطعام فرصة في الحوار مع الأطفال حول موضوع معين أو إجراء المسابقات الترفيهية على أن يكون فيها سؤال عن خلق معين لإيصاله للأطفال ومنها الصدق.
- الاتفاق مع الجد أو الجدة عند زيارتهما على أن يحكيا شيئاً من السيرة يخدم خلق الصدق، فالأطفال يتأثرون بالأجداد كثيرًا، وكلما تعددت مصادر دعم الخلق كان أثبت في نفوس الأطفال.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة