الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 12:02

تكريم الرعيل الاول من كتاب وباحثين في مؤتمر أدب الأطفال الثالث في القاسمي

كل العرب
نُشر: 08/04/12 12:48,  حُتلن: 18:50

المؤتمر تخلل فقرة تكريمية لكتاب وباحثين من الرعيل الأول في حقل أدب الأطفال

الشاعرة الواعدة سهى غنايم قامت بالقاء قصيدة خلال فقرة التكريم وتم تقديم باقة ورد لمهيمن شيخ زيد تقديراً لجهوده المتفانية في مركز أدب الأطفال في السنوات السابقة

بمبادرة من قسم الطفولة ومركز أدب الأطفال وبحضور عشرات المدعوين من كتاب وباحثين وطلاب ومحاضرين وبمشاركة متميزة لطلاب وطالبات ثانوية جسر الزرقاء وطالبات الطفولة المبكرة من ثانوية باقة للتكنولوجيا والآداب، عقد يوم الأربعاء الماضي مؤتمر أدب الأطفال الثالث في أكاديمية القاسمي.



افتتح اليوم مدير مركز أدب الأطفال في الكلية د.رافع يحيى فرحب بالحضور، ثم دعا للمنصة نائب رئيس الكلية د. خالد محمود الذي تحدث عن التطورات الهامة التي مرت بها الكلية في السنوات الأخيرة وتمنى للجميع مؤتمرًا موفقًا وناجحًا. تلته د.مرام مصاروة رئيسة قسم الطفولة في كلمتها عن أهمية انعقاد مثل هذه الأيام الدراسية من أجل تقدم أهمية أدب الأطفال في البلاد، كما واثنت على مركز أدب الأطفال في الكلية لاهتمامه بتطوير هذا الموضوع في وسطنا العربي.

الجلسة الأولى

شارك فيها كل من: الكاتبة نبيهة جبارين، الكاتبة مريم حمد، الشاعر زهير دعيم. تمحورت الجلسة حول الكتابة للأطفال بين التجربة الذاتية والمنشود، حيث أكد المشاركون فيها أن حياة الكاتب لها دور كبير في اختيار قصص للأطفال. في نهاية حلقة النقاش أجاب الكتاب الضيوف على أسئلة الحضور.



الجلسة الثانية

شاركت فيها الباحثة الهام تابري وتمحورت كلمتها حول ملاءمة الفصة للأطفال في جيل 3-4 سنوات، تلاها البروفيسور الشاعر فاروق مواسي وتمحورت محاضرته حول اللغة في شعر الأطفال، تلته السيدة كوكب يونس المديرة العامة لجمعية دار الطفل العربي المثلث الشمالي - التي تمحورت كلمتها حول تطوير حقيبة بموضوع مسرح الدمى، تلتها ياعيل جيدانيان من جامعة القدس والتي تمحورت كلمتها حول أدب الاطفال الايراني، تلاها رئيس تحرير مجلة الحياة للاطفال محمد بدارنة في كلمة حول أدب الاطفال والاعلام.

الجلسة الثالثة
شارك الشاعر فاضل علي والذي قدم قراءات شعرية من أشعاره التي يكتبها للأطفال، تلته الفنانة حنان سوسان التي قدمت عرضا بمرافقة الدمى حول تطوير السجع من خلال الدمى والأغاني.
هذا وتكلل المؤتمر بفقرة تكريمية لكتاب وباحثين من الرعيل الأول في حقل أدب الأطفال. افتتحت الجلسة بدعوة المكرمين على التوالي الى المنصة: د.محمود عباسي ، د.محمود ابو فنة ، د.شريف كناعنة والاستاذ عبد الرحيم الشيخ يوسف نيابة عن الكاتب مصطفي مرار الذي تعذر عليه الوصول الى المؤتمر . كما وحضر نيابة عن الشاعر د.جمال قعوار كلّ من الشاعر عطا الله جبر وخلوب قعوار ابنة د.جمال قعوار، لعدم تمكنه من الحضور والمشاركة.

جلسة تكريمية

افتتح التكريم د.رافع يحيى فشرح عن دور المكرمين في نشر الوعي بأدب الأطفال والحكاية الشعبية في بلادنا. تلاه الضيوف المكرمين بتقديم نبذة عن الفترة التي كان فيها أدب الأطفال في بلادنا في بداية عهده، منوهين الى اهمية الاهتمام بهذا الفن الأدبي الهام. وفي نهاية التكريم قام كل من الأساتذة : د.نادر مصاروة رئيس قسم اللغة العربية في الكلية ، د.محمد حمد، د.جهينة خطيب، د.تميمة كتانة والاستاذ ماجد أبو مخ بتقديم دروع التكريم للأدباء والباحثين المكرمين.وبهذه المناسبة القى الشاعر عطا الله جبر قصيدة تكريماً بالشاعر جمال قعوار . يذكر أنّ الشاعرة الواعدة سهى غنايم، قامت بالقاء قصيدة خلال فقرة التكريم، كما وتم تقديم باقة ورد لمهيمن شيخ زيد تقديراً لجهوده المتفانية في مركز أدب الأطفال في السنوات السابقة، وتم تقديم باقة ورد أخرى للمحاضرة ياعيل بمناسبة عيد ميلادها الذي تزامن مع يوم المؤتمر . اختتم المؤتمر وسط الدعوة للمزيد من الايام الدراسية والمؤتمرات التي تجمع أدباء الاطفال مع الباحثين والجمهور.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.02
EUR
4.70
GBP
245611.35
BTC
0.52
CNY