الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 15:02

مازن غنايم : براء غنامة ليس وحيداً وعلى الدولة معاقبة العنصريين

أمين بشير مراسل
نُشر: 04/04/12 16:02,  حُتلن: 21:01

مازن غنايم رئيس بلدية سخنين:

يجب محاكمة الجسم الرسمي الذي يقف وراء التحريض والعنصرية

للوهلة الأولى كل ما شاهدناه من نشر في المواقع يجعل كل واحد منا أن يفكر مليون مرة من هذا الذي لديه جرأة أن يتحدى طفل بريء ويتهجم على الشاعر الراحل محمود درويش والشاعر سميح القاسم

حتى اليهود المعتدلين بأنفسهم يقرأون شعر الراحل محمود درويش ويتفاخرون بشعر سميح القاسم

اننا كبلدية سخنين ولجنة شعبية يجب أن يكون لدينا موقف ولجنة المتابعة واللجنة القطرية كذلك

عقد رئيس بلدية سخنين مازن غنايم ونائبيه خالد خلايلة ومدين أبو صالح، وبحضور الناطق بلسان بلدية سخنين الدكتور غزال ابو ريا والحاج تركي طربية، مؤتمراً صحفياً وذلك لاستنكار التفوهات العنصرية التي صدرت بحق الطفل براء غنامة والقرآن الكريم والتي نشرت عبر عدد من مواقع الانترنت العبرية والتي اعطت اوصافا فاشية للقرآن الكريم وهو الكتاب المقدس عند المسلمين، ونعت الطفل براء غنامة والنائب أحمد الطيبي، بأوصاف عنصرية مقززة.

أرض خصبة لإكتشاف مواهب
مازن غنايم رئيس بلدية سخنين قال في مجمل حديثه:"ما نشر في مواقع الانترنت مؤسف جداً. لقد هاجم اليمين المتطرف طفلاً بريئا عمره لا يتعدى عشر سنوات وهذا أمر بمثابة جريمة، والاكثر جرما هو التعرض لقرآننا الكريم وديننا وهذا ما لا يمكننا السكوت عليه إذ وصل بهم الامر بتشبيه ديننا بالنازية وهذه جريمة لا تغتفر".
وأضاف غنايم:"هذا الطفل بريء وهذه موهبة من عند الخالق عز وجل وان كان هذا الطفل يردد أقوال الشاعر الراحل محمود درويش وأقوال الشاعر سميح القاسم الله يمد في عمره فهذا شرف كبير لكل عربي ولكل سخنيني، هذا الطفل ليس فقط ابن سخنين بل ابن الأقلية العربية بشكل عام، وابن سخنين بشكل خاص، لذلك لن نسمح لليمين المتطرف أو أي حزب أو أي جسم أو أي جمعية تتهجم لا على هذه الموهبة ولا على ديننا، ولن نسمح أن يشبهوننا بالنازية المقيتة، فنحن أكثر ناس اليوم ننادي بالحرية وننادي بالسلام العادل والشامل، نحن اكثر ناس علينا ان نمنح ونعطي أرض خصبة لإكتشاف مواهب مثل هذا الطفل والذي يشبه المعجزة براءة غنامة، وهو ابننا وابن الجميع، والحري بنا أن نعطيه جائزة ونكرمه لا أن نشبهه بالنازي، ولذلك فقد قامت البلدية قبل عدة ايام وقبل التحريض عليه بتكريمه مع كوكبة من أبناء المدينة البررة، وما قام به الاوباش فهذه جريمة ولن نسكت عليها".

إيقاف المهزلة
وأكد غنايم:"الجسم الرسمي الذي يقف وراء هذا النشر علينا ان نحاكمه ونتوجه الى القضاء ولكن اليوم للوهلة الأولى كل ما شاهدناه من نشر في المواقع يجعل كل واحد منا أن يفكر مليون مرة من هذا الذي لديه جرأة أن يتحدى طفلا بريئا وأن يتهجم على الشاعر الراحل محمود درويش والشاعر سميح القاسم، فحتى اليهود المعتدلين بأنفسهم يقرؤون شعر الراحل محمود درويش ويتفاخرون بشعر سميح القاسم، فيميني متطرف يتهجم على شبابنا وديننا وعاداتنا وتقاليدنا وقيمنا فهذا مرفوض ويجب أن تكون وقفة ليس فقط من أهل سخنين بل وقفة موحدة لكل الأقلية العربية، كما وأنهم يتهجموا على عضو الكنيست أحمد الطيبي لانه دعا طفلا بريئا عنده وألقى قصيدة شعر التي نحن جميعنا نتفاخر فيها ولذلك فكلنا معهم وضد كل من يتطاول ليستهدف ثوابتنا وأطفالنا وقياداتنا بسوء".
وخلص بالقول:"اننا كبلدية سخنين ولجنة شعبية يجب أن يكون لدينا موقف ولجنة المتابعة واللجنة القطرية يجب أن يكون لديها موقف، فإذا كانت البداية في سخنين عند طفل بريء لا أعرف أين ستكون نهايتها! فمهم جداً توقيف هذه المهزلة عند بدايتها ولا نسمح لاستمرارية لها فسوف تصل لأبعد من ذلك".

يغني للسلام والإنسان
أما الدكتور غزال أبو ريا الناطق بلسان بلدية سخنين فقال:"المناخ في المجتمع الإسرائيلي هو مناخ غير مريح ولكن ان تقوم مجموعة عنصرية بالتحريض على براء غنامة هذا مرفوض تماما، هذا طفل في الصف الرابع طفل مع موهبة أدبية ، وطفل بريء يحملونه مسؤولية كأنه عنصري وينعتوه بالنازية وربط براء والمس بالقرآن الكريم هو تجاوز لكل الحدودـ والحقيقة ان هناك تجاوزا لكل الثوابات الانسانية ونحن نعي أن مثل هذا السلوك من بعض المنفلتين العنصريين هو مس في البنية القيمية للمجتمع بشكل عام وأنا أخاطب الأخوة في المجتمع اليهودي أولاً، أن لا نقف متفرجين ازاء هذا الإنفلات، فهذا الانفلات العنصري عملياً سيمس فيهم في يوم من الأيام وسيمس في كل إنسان الذي عنده أهمية لقضية القيم والقيمة الانسانية، ماذا فعل براء؟ براء عنده موهبة، فهو يغني للسلام والإنسان ويغني لسميح القاسم ومحمود درويش وهذه الأدبيات العالمية التي في كل دول العالم يعلمون عنها. نقول هنا في بلدية سخنين باسم كل المجتمع العربي أن هذا تجاوز للحدود".
ودعا أبو ريا الى معاقبة الجناة فقال:"ندعو الى معاقبة مثل هؤلاء المنفلتين العنصريين ونحن بدورنا نشكر أهلنا في الوسط العربي الذين من يوم أول أمس حتى اليوم يتصلون بنا ويستنكرون مثل هذا التوجه من المنفلتين العنصريين. لقد تلقينا رسائل عديدة من المثلث والنقب والجليل بأنه طفح الكيل، وكيف يتم التحريض على طفل وعلى أي انسان ويبدو أن التحريض على الجبل وعلى السهل وعلى الشجرة وعلى النبتة وعلى الشيخ وعلى المرأة وعلى الطفل، فنقول لبراء الله يخليك، ونقول لأهل براء يا جبل ما يهزك ريح ونقول لعائلة براء " ان ابنهم هو ابن كل عائلات سخنين ويمثل كل أطفال المجتمع العربي".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
263275.12
BTC
0.51
CNY