الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 12:02

الموحدة والعربية للتغيير والرؤساء في جلسة مع نتنياهو

كل العرب
نُشر: 04/04/12 10:34,  حُتلن: 14:48

ناهض خازم من جهته شدد على اهمية ازالة العوائق البيوقراطية وخاصة في مجال تطوير مناطق العمل الى جانب اهمية تعيين منفذ للمشاريع وخاصة لاقامة مناطق تشغيل

نتنياهو شدد على اهمية مكافحة الجريمة وانتشار السلاح وقال إنه على تواصل دائم مع وزير الأمن الداخلي لتخصيص الميزانيات لذلك

مازن غنايم طالب بتجنيد رجال اعمال ومستثمرين لمناطق صناعية وشدد على اهمية ايجاد اماكن عمل لأن نسبة البطالة في سخنين هي 20%

محمد مناع طالب باقامة لجنة تحقيق حول ما جرى لمجد الكروم واين ذهبت اموال ما سمي ب"مدينة الشاغور" ولماذا لا تتحمل الدولة والداخلية مسؤولية الديون المتراكمة

النائب د. أحمد الطيبي:

العلاقة بين تفشي ظاهرة العنف والبطالة وانعدام القانون والبنى التحتية واضح للجميع

15 مليون شاقل من 600 مليون شاقل في وزارة الثقافة هي للعرب وهذا غير معقول

يوجد فقط 80 مليون شيكل للشوارع في البلدات العربية وهذا مبلغ شحيح ولا يسد الحاجة

خطة تطوير الـ13 بلدة استثنت الطيبة وباقة الغربية بادعاء انها تدار من قبل لجان معينة ولذلك نطالب بخطة خاصة بالطيبة وضم باقة الغربية للخطة

النائب ابراهيم صرصور:

الاسرى الامنيين من الداخل يواجهون التمييز اللاحق بهم بالمقارنة مع الاسرى اليهود الذين اقترفوا جرائم قتل ضد العرب ومنعهم من تحديد الاحكام


عقد مدير عام مكتب رئيس الوزراء هارئيل لوكر اجتماعا مع اعضاء كتلة الموحدة والعربية للتغيير بحضور عدد من رؤساء البلديات والمجالس المحلية العربية وذلك استمرارا لجلسة لجنة التحقيق البرلمانية لاستيعاب العرب في القطاع والتي بحثت موضوع العنف والتشغيل والبطالة في البلدات العربية. وحضر اللقاء الى جانب المدير العام أيمن سيف مدير سلطة التطوير الاقتصادي في رئاسة الوزراء وكذلك ليران افيسار مساعدة المدير العام وحجيت كوهين وروعي اساف من سلطة التطوير الاقتصادي. وتركز البحث في قضايا البنى التحتية والعنف والاسكان والمواصلات والمناطق الصناعية والميزانيات والقضايا العينية لكل سلطة محلية التي حضر رؤساؤها الجلسة.

وحضر الجلسة النواب ابراهيم صرصور واحمد الطيبي وطلب الصانع والرؤساء: مازن غنايم(سخنين) وناهض خازم (شفاعمرو) وفايز أبو صهيبان(رهط) ونواف حجوج (كوكب أبو الهيجا) ونزيه مصاروة (كفرقرع) ومحمود بقاعي(شعب) ومحمد مناع (مجد الكروم) ومحمود عاصي (كفربرا) وعباس تيتي (البعنة) الى جانب المحامي اسامة السعدي سكرتير العربية للتغيير وكل من أحمد مهنا المساعد البرلماني للنائب الطيبي وكايد القصاصي المساعد البرلماني للنائب الصانع.

موضوع العنف
وفي بداية الجلسة دخل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورحب بالحضور وذكر بمشاركته بالجلسة البرلمانية للجنة التحقيق التي ناقشت موضوع العنف وأثنى عليها وعبر عن تأثره من ألم السيدة سهام اغبارية التي قتل زوجها وابنيها في جريمة قتل في أم الفحم قائلا إنه "يتابع تحقيقات القضية عبر وزير الامن الداخلي". وشدد على اهمية مكافحة الجريمة وانتشار السلاح وقال إنه على تواصل دائم مع وزير الامن الداخلي لتخصيص الميزانيات لذلك. وفي رده على موضوع الطيبة الذي طرحه النائب الطيبي اجاب: "أنت اجتمعت مع سكرتير الحكومة وهناك برنامجا خاصا للطيبة انت مطلع عليه" فاجاب الطيبي : المقترحات جيدة ولكنها معوقة في وزارة القضاء وارجو تدخلك ثانية انت والمدير العام. فأكد نتنياهو بالقول: أنا مهتم بالموضوع وسيتابعه المدير العام لوكر. لوكر من جهته اجاب الطيبي: "كل موظف هنا يعرف كم أنا مهتم بتمرير خطة مساعدة الطيبة والتي خصص لها عشرات ملايين الشواقل وسنتابع معا الموضوع لاهميته". وتطرق كذلك على قضية النقب التي طرحها النائب الصانع.

حقائق مقلقة
وبعد انتهاء الجزء الاول من الاجتماع غادر نتنياهو الجلسة وبدات جلسة العمل التي استمرت ساعتين افتتحها النائب الطيبي قائلا:"العلاقة بين تفشي ظاهرة العنف والبطالة وانعدام القانون والبنى التحتية واضح للجميع. وعليه فأود أن اركز على هذه القضايا وعلى رأسها ضرورة أن تأخذ الشرطة مسؤولياتها تجاه العنف والجريمة وانتشار السلاح في كل بلدة لاستعمال جنائي.
1- خطة تطوير الـ13 بلدة استثنت الطيبة وباقة الغربية بادعاء انها تدار من قبل لجان معينة ولذلك نطالب بخطة خاصة بالطيبة وضم باقة الغربية للخطة بعد أن جرت فيها انتخابات وانتهى عمل اللجنة المعينة.
2- هذه الخطة ابقت 30 بلدة بلا خطة وبلا دعم والمطلوب تعويض هذه البلدات.
3- تسريع تطبيق قرار لجنة طراختنبرغ حول انهاء برامج التخطيط والبناء بتكلفة 250 مليون ش
4- وزارة الاسكان: القرى العربية لم تحصل على أي دعم تقريبا لبناء المؤسسات والمباني العامة وتطوير الاحياء القديمة.
5- المواصلات: يوجد فقط 80 مليون شيكل للشوارع في البلدات العربية وهذا مبلغ شحيح ولا يسد الحاجة.
6- اهمية دعم الدفيئات التكنولوجية في البلدات العربية وخاصة في الناصرة.
7- الاتصالات: نطالب بالزام شركة "هوت" بتوصيل كل البلدات العربية بتجهيزات الهاتف والانترنت.
8- وزارة الثقافة: فقط 15 مليون شاقل من 600 مليون شاقل هي للعرب وهذا غير معقول.
9- الصحة: ميزانيات لاستيعاب اطباء عرب في المستشفيات من باب التفضيل الايجابي.
10- تخصيص ميزانيات لوظائف مخصصة للعرب فقط من اجل رفع نسبة العرب في القطاع العام .

المنازل الاربعة المهددة بالهدم
وطرح النائب الطيبي قضية المنازل الاربعة المهددة بالهدم في عين ابراهيم في م الفحم وخاصة بعد ان اجريت اتصالات مع مدير لواء الشمال في الداخلية يوسف مشلب وقائد الشرطة في الشمال وابلغاني انهما غير معنيان بالهدم وخاصة أن هذه البيوت تدخل في التخطيط المستقبلي لأم الفحم ولا مبرر اطلاقا لتنفيذ الهدم. ووعد لوكر بمتابعة الموضوع مع عمرام قلعجي مدير عام الداخلية. كذلك طرح النائب الطيبي قضية منزل عائلة أبو شرقية في عارة الموجود منذ اكثر من 40 عاما.

الأسرى والأراضي
وأشاد النائب ابراهيم صرصور من ناحيته بعقد هذا اللقاء وطرح نقطتين هامتين: الاولى هي قضية الاسرى الامنيين من الداخل واوجه التمييز اللاحق بهم بالمقارنة مع الاسرى اليهود الذين اقترفوا جرائم قتل ضد العرب ومنعهم من تحديد الاحكام وخص بالذكر 15 اسيرا من اصحاب الاحكام العالية. أما الموضوع الثاني الذي طرحه النائب صرصور فكان قضية الاراضي التي يجب ضمها لمجلس محلي كفرقاسم من راس العين والتي ستخصص للسكن وعدم اقرارها بعد من الجهات المختصة ووعد لوكر بطرحها على مدير عام وزارة الداخلية والعودة بالرد.

تداعيات مخطط برافر
اما النائب طلب الصانع فطرح عدة مواضيع هامة من بينها تداعيات مخطط برافر وطالب رئيس الحكومه الغاء المخطط وعدم طرح مسودة القانون على جدول اعمال الكنيست ، لأنه لا يشمل حلا للقضية الاساسية وهي الاعتراف بالقرى غير المعترف وإنما هو مخطط مصادرة ونزع ملكية ومرفوض على الوسط العربي جملة وتفصيلا ومحاولة الحكومة فرضه بالقوة ستؤدي الى مواجهة. ومن ثم انتقل النقاش الى رؤساء السلطات المحلية الذين شاركوا جميعهم في النقاش وطرح قضايا بلداتهم باسهاب.

منطقة صناعية مشتركة في سخنين
بدوره، طرح مازن غنايم موضوع منطقة نفوذ سخنين مقابل مسغاف وعدم تجاوب مسغاف مع مطالب سخنين وابدى استعداده لاقامة منطقة صناعية مشتركة. كذلك طالب غنايم بتجنيد رجال اعمال ومستثمرين لمناطق صناعية. وشدد غنايم على اهمية ايجاد اماكن عمل لان نسبة البطالة في سخنين هي 20%.

العوائق البيوقراطية 
ناهض خازم من جهته شدد على اهمية ازالة العوائق البيوقراطية وخاصة في مجال تطوير مناطق العمل الى جانب اهمية تعيين منفذ للمشاريع وخاصة لاقامة مناطق تشغيل. وشدد على اهمية تخصيص ميزانيات للشوارع والطرقات وكذلك ميزانيات لتطوير الاحياء القديمة.

أموال مدينة الشاغور!
أما محمد مناع فطالب باقامة لجنة تحقيق حول ما جرى لمجد الكروم واين ذهبت اموال ما سمي ب"مدينة الشاغور" ولماذا لا تتحمل الدولة والداخلية مسؤولية الديون التي تراكمت على المجلس وهي 90 مليون شاقل مضيفا : "لدينا فائض كل عام ولكن يوجد دين قديم. الشيخ صرصور قال إنه لم يتم المصادقة على برنامج اشفاء منذ سنوات لمجد الكروم!".

قرية ترفيهية
نواف حجوج طرح اقامة قرية ترفيهية على اراضي لدائرة اراضي اسرائيل ولكن لا يوجد موافقة رسمية بعد. ثم تحدث عن فكرة اقامة مستشفى للمسنين واشتكى من عدم وجود منطقة صناعية مشيرا الى أن المجلس في كوكب يمول على حسابه مخططا لاقامة منطقة تشغيل. وطرح مشكلة اتحادات المياه والمجاري والديون التي تتراكم على المجالس بسبب ذلك. وشدد حجوج على خطورة مفترق الطرق في مدخل البلدة والتي شهدت حوادث طرق خطيرة ودموية.

غياب البلدات المتوسطة
أما نزيه مصاروة رئيس مجلس كفرقرع فتطرق الى غياب البلدات المتوسطة عن خطة الـ13 بلدة للتطوير واقترح التعامل مع بلدات متجاورة مثل كفرقرع وعارة كبلدة كبيرة ومعاملتها بالمثل من ناحية تطويرية واقامة منطقة صناعية مشتركة وطالب من جهة اخرى أن تتعامل دائرة اراضي اسرائيل بليونة بضوابط تخصيص الاراضي وبالتخطيط في حين طرح موضوع المنطقة الصناعية "عيرون" التي من المفروض أن تضم أم الفحم وعارة وكفرقرع والمنطقة. بحيث أن النائب الطيبي ومصاروة طرحا ضرورة ربط البيوت العربية بشبكة الكهرباء.

توسيع رهط
وذكر فايز أبو صهيبان بأن نسبة البطالة في رهط تصل الى 38% ونسبة النساء من البطالة هي 60% وأن رهط هي بالعنقود 1 بالتدريج الاقتصادي مشددا على أن نسبة الجباية هي 80%!. وتطرق الى مشروع توسيع رهط ب 4500 وحدة سكنية ببناء اراضٍ ومرتفع على حد سواء وضرورة اقامة جسور لعبور الوادي من طرفيه. وتوقف عند حيوية حل مشكلة مفترق لهافيم.

الشوارع الزراعية في شعب
وتحدث محمود بقاعي عن قضايا قرية شعب وذكر أن وزارة الزراعة تطلب مشاركة ب40% من تكلفة الشوارع الزراعية وعن رفض طلبهم بالانضمام الى منطقة صناعية تيراديون. وطالب بالموافقة على ربط شعب بشارع 784 بتكلفة قدرها 10 مليون ش.وطالب بضم شعب لمشروع لهافيم للحواسيب.

مشروع تطوير المجاري في كفربرا
وتحدث محمود عاصي عن قضايا كفربرا وقال إن مخطط البناء للقرية موجود منذ 20 سنة دون الموافقة علية لاسباب لا علاقة لكفربرا فيها وهي مشروع تطوير المجاري في المنطقة. وتحدث عاصي باسمه وباسم جلجولية عن هذا الموضوع.

متابعة القضايا
أما رئيس البعنة عباس تيتي فقدم للمدير العام رسالة خطية حول قضايا البعنة اهمها قطع اراضي للازواج الشابة وربط البيوت بشركة الكهرباء. من جهته رد المدير العام على بعض القضايا المطروحة واشاد بعمق واهمية القضايا التي طرحت وقال إنه سوف يرد على كل قضية طرحت هنا واتفق على عقد لقاء عمل اضافي لمتابعة ما تم طرحه بدقة بعد شهرين من هذا اللقاء الى جانب قيام ايمن سيف حتى ذلك الوقت بزيارات ميدانية لبعض البلدات المذكورة. 

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
258588.83
BTC
0.51
CNY